ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 73.2% مقارنة بالربع الثالث 2020؛ وبنسبة 21.9% منذ بداية العام وحتى تاريخه

ارتفاع إجمالي القروض والسلف بنسبة 2.7% إلى 33.5 مليار درهم إماراتي مقارنة بالربع الثالث 2020، وبنسبة 4.0% منذ بداية العام وحتى تاريخه

بلغ إجمالي الودائع 37.0 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 8.1% على أساس سنوي

ارتفاع الإيرادات غير المحملة بالفائدة بواقع 24.1 مليون درهم إماراتي مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق

انخفاض المخصصات للأشهر التسعة من عام 2021 بنسبة 31.7% على أساس سنوي

الإمارات العربية المتحدة: أعلن بنك رأس الخيمة الوطني (راك بنك) عن تحقيق صافي أرباح موحدة قدرها 534.7 مليون درهم إماراتي للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، مقارنة مع 438.6 مليون درهم إماراتي للفترة نفسها من العام الماضي. بلغت قيمة إجمالي الموجودات 54.5 مليار درهم إماراتي في 30 سبتمبر 2021، بزيادة قدرها 4.1% على أساس سنوي و3.3% منذ بداية العام وحتى تاريخه.

ثمة عوامل عدة ساهمت بالارتفاع الملحوظ لصافي الأرباح طوال العام، وقد تضمّنت انخفاض مخصصات الخسائر الائتمانية وارتفاع الإيرادات غير المحملة بالفائدة إلى 258.9 مليون درهم إماراتي على خلفية نمو صافي إيرادات الرسوم والعمولات بواقع 14.0 مليون درهم إماراتي، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات التشغيلية الأخرى بواقع 17.5 مليون درهم إماراتي.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال بيتر إنجلاند، الرئيس التنفيذي لبنك رأس الخيمة الوطني: "شهدنا تحسناً مستمراً في جودة الموجودات لدى بنك رأس الخيمة الوطني خاصة في الربعين الماضيين، مما أدى إلى تحسّن ملحوظ في الربحية. لقد تجاوزنا فعلياً أرباحنا لكامل عام 2020 في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام. ويعزى تحسّن جودة الموجودات إلى تغيير تركيبة دفتر القروض والذي كنا نطبقّه تدريجياً على مدار السنوات القليلة الماضية، فضلاً عن التحسن الملحوظ في بيئة الاقتصاد الكلي بسبب التعامل الأمثل مع جائحة COVID-19 من قِبَل القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة. ونتوقع استمرار هذا التوجه الإيجابي في الربع الأخير من العام، مما يبشّر ببداية قوية لعام 2022".

>

ملخص الأداء منذ بداية العام 2021 وحتى تاريخه

انخفض إجمالي الإيرادات بنسبة 11.5% ليسجّل 2,438.1 مليون درهم إماراتي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي إيرادات الفوائد وصافي إيرادات التمويل الإسلامي بمقدار 342.5 مليون درهم إماراتي نتيجة انخفاض مجموعة من الموجودات ذات العائد المرتفع. وتم تعويض ذلك جزئياً بتسجيل زيادة في الإيرادات غير المحملة بالفائدة التي بلغت 24.1 مليون درهم إماراتي.

وانخفض صافي إيرادات الفوائد وصافي إيرادات التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 17.4% على أساس سنوي ليصل إلى 1,621.3 مليون درهم إماراتي، فيما ارتفعت الإيرادات غير المحملة بالفائدة بنسبة 3.0% إلى 816.8 مليون درهم إماراتي، نتيجة الارتفاع في صافي إيرادات الرسوم والعمولات بواقع 34.0 مليون درهم إماراتي على أساس سنوي، وفي إيرادات الاستثمار بواقع 14.0 مليون درهم إماراتي، وفي الإيرادات التشغيلية الأخرى بواقع 19.2 مليون درهم إماراتي. وقد قابل ذلك انخفاض جزئي قدره 32.0 مليون درهم إماراتي في إيرادات العملات الأجنبية والمشتقات المالية وفي إجمالي أرباح عقود التأمين بقيمة 11.1 مليون درهم إماراتي.

الموجودات

ارتفع إجمالي الموجودات بواقع 1.7 مليار درهم إماراتي أي بنسبة 3.3% منذ بداية العام وحتى تاريخه، وبواقع 2.2 مليار درهم إماراتي على أساس سنوي ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الاستثمار في الأوراق المالية بواقع 2.1 مليار درهم إماراتي وفي إجمالي القروض والسلف بواقع 884.4 مليون درهم إماراتي.

جودة الموجودات

انخفضت مخصصات الخسائر الائتمانية بواقع 407.2 مليون درهم إماراتي على أساس سنوي. وبلغت نسبة القروض والسلف المتعثرة إلى إجمالي القروض والسلف 4.5% مقارنة مع 5.2% في 31 ديسمبر 2020. بالإضافة، فقد بلغت نسبة صافي الخسائر الائتمانية إلى متوسط القروض والسلف المحتسبة على أساس سنوي 3.6% مقارنة مع 4.9% للفترة الممتدة من بداية العام وحتى سبتمبر 2020.

رأس المال والسيولة

وصلت نسبة كفاية رأس المال للبنك بموجب متطلبات بازل 3 إلى 17.8% مقارنة بــ 18.6% في نهاية العام السابق. وبلغت نسبة الشريحة الأولى من رأس المال فئة الأسهم العادية 16.7%. ووصلت نسبة الموجودات السائلة المؤهلة التنظيمية إلى 10.4% بنهاية سبتمبر 2021. واستقرت نسبة السلف إلى الموارد المستقرة عند 83.9%.

واختتم بيتر إنجلاند قائلاً: "يواصل بنك رأس الخيمة الوطني التركيز بشكل كبير على تحوله الرقمي، كما يزداد تركيزنا على تقديم حلول مصرفية أبسط وأكثر عملية. ونشهد إقبالاً مذهلاً على تطبيق ’سكيبلي‘ Skiply الذي باتت تستخدمه اليوم أكثر من 100 ألف أسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة للوصول إلى 180 مؤسسة تعليمية، سيما وأنهم لا تحتاجون حتى أن يكونوا من عملاء البنك كي يستفيدوا من المزايا المقدّمة. كما شهدنا نجاحاً كبيراً في شراكتنا مع ’ياب‘ YAP التي طوّرت تطبيقاً فريداً بالاستناد إلى حل مصرفي يتيح للعملاء الجدد فتح وتشغيل حسابات لدى بنك رأس الخيمة الوطني، والاستفادة من مجموعة من المنتجات والخدمات المقدّمة من ’ياب‘ والبنك معاً. وسيستمر التركيز على الرقمنة والابتكار والشراكات في النمو والتطور بقوة خلال عام 2022 وما بعده".

ارتفع إجمالي الموجودات بمقدار 1.7 مليار درهم إماراتي ليصل إلى 54.5 مليار درهم إماراتي مقارنةً بتاريخ 31 ديسمبر 2020، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى نمو إجمالي القروض والسلف بواقع 1.3 مليار درهم إماراتي، وزيادة الاستثمارات بواقع 1.7 مليار درهم إماراتي، والمستحقات من البنوك بواقع 1.3 مليار درهم إماراتي، يقابلها انخفاض في إجمالي النقد والأرصدة من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بواقع 2.2 مليار درهم إماراتي. وتعزى زيادة القروض والسلف مقارنة بتاريخ 31 ديسمبر 2020 إلى زيادة قروض الخدمات المصرفية للشركات بواقع 568.6 مليون درهم إماراتي، وقروض الخدمات المصرفية للأفراد بواقع 940.9 مليون درهم إماراتي، يقابلها انخفاض قدره 234.6 مليون درهم إماراتي في قروض الخدمات المصرفية للأعمال.

ازدادت ودائع العملاء بمقدار 43.5 مليون درهم إماراتي لتصل إلى 37.0 مليار درهم إماراتي مقارنة بتاريخ 31 ديسمبر 2020. ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى زيادة الودائع لأجل بواقع 1,026.5 مليون درهم إماراتي. وقد تم تعويض ذلك جزئياً بتسجيل انخفاض قدره 982.9 مليون درهم إماراتي في الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

إن تصنيف البنك الحالي لإطار عمله المتعلق بالبيئة والمجتمع والحوكمة هو BBB من قبل مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونل (MSCI).

#بياناتشركات

- انتهى -

نبذة عن البنك

تأسس بنك رأس الخيمة الوطني في عام 1976، وهو يعتبر واحداً من أعرق المؤسسات المالية في دولة الإمارات العربيّة المتحدة. وشهد البنك انطلاقة جديدة في عام 2001، حيث تحول تركيزه من تقديم الخدمات المصرفية للأفراد فحسب ليصبح مؤسسة مصرفية رائدة بمجال الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال الصغيرة. إضافة إلى تقديمه مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للأفراد، رفع البنك حجم الإقراض للأعمال الصغيرة والمتوسطة التقليدية، والإقراض التجاري، وإقراض الشركات خلال السنوات الأخيرة. ويوفر البنك أيضاً الحلول المصرفية الإسلامية عبر قسم "الخدمات المصرفية الإسلامية"، من خلال فروعه الـ 27 في دولة الإمارات، وكذلك عبر الخدمات المصرفية الرقمية. يعتبر بنك رأس الخيمة الوطني شركة مساهمة عامة مقرها إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".  ويتوافر مزيد من المعلومات عبر الرابط www.rakbank.ae، أو مركز الاتصال على الرقم 0000 213 9714+. كما يمكن التواصل مع بنك رأس الخيمة الوطني على "تويتر" و"فيسبوك" من خلال twitter.com/rakbankliveوfacebook.com/rakbank.

للتواصل مع قسم العلاقات العامة في بنك رأس الخيمة الوطني:                                            

جيرالدين داغر

هاتف: +971 50 353 9564

بريد إلكتروني: geraldine@rakbank.ae

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.