18 11 2019

· تسجيل 231,277 وحدة عقارية و 1,240عقارًا 89 شركة عقارية في النظام مع جاهزية الفرق لتطبيقه على أرض الواقع

· إجمالي مبالغ رسوم الخدمات المدقق عليها في النظام تجاوز 1.3 مليار درهم، وقد يصل إلى 4 مليارات قريبًا

[دبي - الإمارات العربية المتحدة، 18 نوفمبر  2019] - عقدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي اليوم مؤتمراً صحفياً، سلطت خلاله الضوء على قانون "ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي". واستعرض المشاركون التحديثات التي طرأت على "نظام ملاك" لغرض حوكمة وتنظيم ورقابة قطاع إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة، وتقديم خدمات ذكية للمتعاملين في القطاع، تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - "رعاه الله" لتحويل حكومة دبي إلى حكومة ذكية.

وكان صاحب السمو قد أصدر قبل نهاية سبتمبر الماضي القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن مُلكيّة العقارات المشتركة في إمارة دبي، الذي تُطبّق أحكامه على كافّة مشاريع التطوير العقاري الرئيسة والعقارات المُشتركة في دبي، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصّة والمناطق الحُرّة. وجاء القانون الجديد ضمن حزمة من التشريعات والقرارات التنظيمية الرامية إلى تعزيز قدرات القطاع العقاري، وتعزيز تنافسيته، وتشجيع الاستثمارات فيه، وضمان حقوق كافة الأطراف المعنية بالقطاع سواء كانوا من الملاك أو المستأجرين أو المستثمرين أو المطورين العقاريين، كما يحدد التزاماتهم، بما يضمن مواصلة الإسهام الكبير للقطاع العقاري في دعم مسيرة التنمية الشاملة في دبي.

وأعلن سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال المؤتمر، عن البدء بتطبيق القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن مُلكيّة العقارات المشتركة في إمارة دبي، وأعرب في مستهل اللقاء عن سعادته بالتواصل مع الإعلاميين والجهات المعنية والمهتمة، وأشاد بالتعاون المثمر مع جميع تلك الأطراف في تغطية كل الشؤون ذات العلاقة بالقطاع العقاري. وأضاف في كلمته: "يسعدني الإعلان اليوم عن اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لقانون الملكية المشتركة الذي من شأنه الإسهام في تعزيز الشفافية وترسيخ الريادة العالمية التي وصل اليها القطاع العقاري في دبي. ويسرنا أن نعلن اليوم عن نظام "ملاك" الذي سيجعل رسوم الخدمات المشتركة ميسرة وسهلة الدفع".

ومن جانبه قدم سعادة المهندس مروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري في أراضي دبي المزيد من التفاصيل حول آخر التحديثات بخصوص ملكية العقارات المشتركة، كما رحب بالمشاركين في حلقة النقاش المفتوحة. وأضاف: "هذا القانون بدأ بكم وبمشاركتم في صياغته. ونود اليوم تسليط الضوء على التحديثات والتطوير والشفافية والثقة التي سيضيفها هذا القانون إلى سوق دبي العقاري. إننا نأمل تحقيق الأهداف الموجوة من القانون، والإلمام بمقاصده، لاسيما وأنه يقدم خدمات أفضل للمناطق المشتركة التي تكتسب ثقة المستثمرين في سوق دبي العقاري".

ويغطي القانون جميع المناطق المشتركة وشركات إدارة الممتلكات والمطورين، وبدأ التنفيذ بالفعل على أرض الواقع، وأصبح الفريق على أتم جاهزية واستعداد لتنفيذه والعمل بما جاء فيه. وتظهر الأرقام تحقيق بعض المزايا لإعادة تسجيل جميع الوحدات وشركات إدارة الممتلكات، في الوقت الذي أصبح فيه نظام "ملاك" جاهزًا للاستخدام من قبل جميع المطورين وأصحاب الوحدات العقارية.

وقد أوضح سعادة القاضي عبدالقادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية إلى أن المركز دخل عامه السابع، وتمكن من الوصول في إنجاز القضايا الإيجارية إلى 8 أيام، وقال: "بعد صدور قانون ملكية العقارات المشتركة قمنا بإضافة اختصاص جديد للمركز، وهو النزاعات المتعلقة بقضايا العقارات المشتركة بالتعاون مع "ريرا" وشركة «الإمارات للحلول العقارية». ونجحنا في إدارة نظام تقني كامل يختص يهذا النوع من القضايا، كما قمنا بتشكيل دوائر ابتدائية واستئناف وطلبات للتنفيذ مختصة برسوم الخدمات. وتوجد هناك جهات للفصل، وسيتم الحكم فيها في نفس اليوم، إضافة إلى خيار التقاضي عن بعد، من دون الحاجة إلى حضور الجلسات للفصل في هذا الدعوى ويطبق القانون بدء من يوم الغد".

وأكد ماجد المري المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية إلى أن قطاع التسجيل والخدمات العقارية سيركز اهتمامه على السجل العقاري للملكيات المشتركة، بما في ذلك كافة الأراضي التي يملكها المطورون من العقارات المشتركة، مثل المواقف والمساحات المفتوحة، مشيرًا إلى أن القانون جاء للفصل في أي نزاعات تخص هذا النوع من العقارات، لسهولة الفصل وتحديد المسؤوليات والواجبات.

من جهته، أشار خليفة الزريم السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للحلول العقارية» إلى أن شركة «الإمارات للحلول العقارية» تعمل عن قرب مع أراضي دبي، وأنها نجحت في تطوير العديد من التطبيقات لتعزيز التكنولوجيا في مجال القطاع العقاري. وقال: "إن الغرض من إنشاء هذه الأدوات يتمثل في تسهيل حياة الناس في إدارة الخدمات العقارية في جميع أنحاء دبي، ومن أحدث المبادرات التي أطلقناها "ملاك" التي تهدف إلى ترسيخ الشفافية، وتقديم أرقام دقيقة للمالكين داخل دبي، لمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة برسوم الخدمة. وعلاوة على ذلك، سيكون من السهل جدًا على مالكي العقارات دفع رسوم الخدمة إلكترونيًا باستخدام التطبيق الذكي، كما قمنا بتطوير تطبيق "دبي ريست"، وستسمح هذه المحفظة للمالكين بدفع الخدمات التي تمت الموافقة عليها من قبل الدائرة من دون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة".

وتظهر الأرقام والإحصاءات المهمة المستقاة من نظام "ملاك برو "، أن عدد الوحدات المسجلة في النظام بلغ 231,277 وحدة عقارية، كما تم تسجيل 1,240عقارًا، في حين بلغ عدد شركات الادارة المسجلة في النظام 89 شركة عقارية، وأصدر النظام ما يزيد على 45 ألف فاتورة. وفي فئة الحسابات البنكية لعقارات الملكية المشتركة والتي تعمل وفق اليه حسابات الضمان، يتبين وجود 1,191 من الحسابات المصرفية للصندوق العام، ويوجد العدد ذاته من الحسابات مصرفية لصندوق الاحتياط.

ويبلغ عدد المدققين المالين المعتمدين من "ريرا" 10 مدققين، وهناك 10 بنوك ومصارف قد تم اعتمادها لتلك الحسابات من "ريرا". ومن جهة أخرى، وصل إجمالي مبالغ رسوم الخدمات المدقق عليها في نظام "ملاك" في الوقت الحالي (وفقاً لمنظومة العمل الجديد بالتعاون مع مكاتب التدقيق الحسابات المعتمدين في مؤسسة التنظيم العقاري) إلى أكثر من 1.3 مليار درهم، كما تتوقع المؤسسة اعتماد مبلغ يصل إلى أربعة مليارات درهم خلال المرحلة القادمة.

يشار إلى أن "نظام ملاك" يعتبر أول نظام عالمي للحوكمة العقارية، وهو نظام إلكتروني متكامل تم انشاؤه من قبل كوادر إمارتية متخصصة. ويشمل النظام عملية التشغيل الآلي عبر نظام الانترنت التي تتطلب من المطور وإدارة العقارات ذات الملكية المشتركة، تقديم معلومات دقيقة تتعلق بالخدمات المقدمة في العقارات ذات الملكية مشتركة، حتى تتمكن مؤسسة التنظيم العقاري من الموافقة على رسوم الخدمات. ويساعد النظام ملاك العقارات ذات الملكية المشتركة في التعامل مع الشركات القائمة على إدارة هذا النوع من المشاريع، لتسيير عقاراتهم بسهولة ويسر، ويوفر منظومة جديدة ومتكاملة لرقابة الحسابات المتعلقة برسوم الخدمات في هذه المشاريع، بالاعتماد على حسابات مالية تعمل وفق آلية حساب الضمان.

© Press Release 2019