16 01 2018

72 مليون درهم قيمة الصفقة

· مصرف أبوظبي الإسلامي يساهم بـ 165 وحدة سكنية في جزيرة الريم بإمارة أبوظبي

· "آركابيتا" ومؤسة سعودية تساهمان بثلاث مبانٍ سكنية تضمّن 285 وحدة في جزيرة السعديات بأبوظبي

· 1069 وحدة سكنية إجمالي عد الوحدات التي تضمنها محفظة "ريزيدنشيال ريت" بمساحة إجمالية تبلغ 19.946 متر مربع وبقيمة إجمالية تبلغ 1.3 مليار درهم

· أصول المحفظة موزّعة في كل من أبوظبي ودبي ورأس الخيمة

.

دبي: أعلنت "ريزيدنشيال ريت (شركة استثمارية) المحدودة"، أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري السكني متوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة تديره "إكويتاتيفا (أبوظبي) المحدودة" ويخضع لقوانين "سوق أبوظبي العالمي"، اليوم أنها استكملت بنجاح مع كل من "مصرف أبوظبي الإسلامي" وشركة "آركابيتا" ومؤسسة سعودية كبيرة، صفقات استحواذ بقيمة إجمالية بلغت 772 مليون درهم.

فقد ساهم مصرف أبوظبي الإسلامي بـ 165 وحدة سكنية تتوزع على ثلاث مبانٍ في مشروع "مارينا سكوير" الواقع على جزيرة الريم في أبوظبي. وتتواجد هذه الوحدات بالقرب من سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الجديد في العاصمة الإماراتية، إلى جانب قربها من كورنيش أبوظبي، وتوفر خياراً ممتازاً للمقيمين في أبوظبي ممن يبحثون عن وحدات سكنية قريبة من مناطق الأعمال الرئيسية في العاصمة، وتتمتع بربط جيد بشبكة المواصلات الحديثة في الإمارة، فضلاً عن مساحاتها الرحبة.

كما ساهمت شركة "آركابيتا" مع مؤسسة سعودية كبيرة بثلاث مبانٍ تضمّ ما مجموعه 285 وحدة سكنية تقع في مشروع "رزيدنسز شاطئ السعديات" في جزيرة السعديات بأبوظبي، والتي تعدّ واحدة من أكثر المناطق السكنية شعبية في أبوظبي نظراً لقربها من منطقة الأعمال المركزية ومتحف اللوفر أبوظبي، المعلم الثقافي الجديد في الإمارة.

وحتى تاريخ 31 ديسمبر 2017، بلغت القيمة الإجمالية لمحفظة "ريزيدنشيال ريت" 1.3 مليار درهم. وبعد اكتمال هذه الصفقة، تتضمن قاعدة مساهمي الصندوق اليوم كلاً من:

·     شركة الصكوك الوطنية ش.م.خ.

·     شركة الحمرا للتطوير العقاري ذ.م.م

·     مصرف أبوظبي الإسلامي

·     شركة آركابيتا لإدارة الاستثمار ش. م. ب. (مقفلة)

·     مؤسسة سعودية كبيرة

·     مستثمر خاص

بهذه المناسبة، قال سيلفان فيوجو، رئيس مجلس إدارة "إكويتاتيفا"، مدير الصندوق: "أطلقت 'إكويتاتيفا'، قبل 12 شهراً، صندوق 'ريزيدنشيال ريت' بهدف الاستفادة من الظروف المواتية والفرص القيّمة التي تشهدها سوق العقارات السكنية، وهو الصندوق الثاني التابع لنا في دولة الإمارات الذي نجح في تحقيق نمو كبير واستقطاب مؤسسات استثمارية مرموقة. ونحن سعداء بالدعم المهم الذي حظينا به من قِبل مساهمينا وسوق أبوظبي العالمي، فقد تمكّن 'ريزيدنشيال ريت' من بناء محفظة استثمارية متنوعة توفر القاعدة الصلبة المطلوبة التي تتيح لنا الانطلاق بقوة وجدارة إلى المرحلة التالية من مسيرة نمونا، وكذلك التحضير لعملية طرح عام أولي. ونحن على ثقة من أننا سنشهد في عام 2018 تطورات إيجابية مهمة بالنسبة للصندوقين التابعين لنا في دولة الإمارات، وهما 'الإمارات ريت' و'ريزيدنشيال ريت'".

من جهته، قال خميس بوهارون، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف أبوظبي الإسلامي: "لا شك في أن إطلاق صناديق 'ريت' يمثل خطوة إيجابية بالاتجاه الصحيح، حيث أنها تلعب دوراً محورياً في دفع عجلة تطور ونمو القطاعين المالي والعقاري في دولة الإمارات. ونحن في مصرف أبوظبي الإسلامي، سعيدون بفرصة المشاركة في هذه المبادرة الطموحة في مرحلة مبكرة. ونتوقع أن يستفيد 'ريزيدنشيال ريت' بوصفه أول صندوق من نوعه في دولة الإمارات، بشكل كبير من مقومات وإمكانات النمو الكبيرة التي يتمتع بها الاقتصاد الإماراتي".  

بدوره، قال محمد شودري، الرئيس العالمي للإدارة المالية لدى شركة "آركابيتا لإدارة الاستثمار": "نحن سعداء بشراكتنا مع 'إكويتاتيفا' لتأسيس أول وأكبر صندوق ائتمان للاستثمار العقاري السكني متوافق مع الشريعة الإسلامية. وهدفنا هو أن نعزز قيمة استثمارات مساهمينا ومن ثم تنفيذ عملية تخارج من خلال اكتتاب عام أولي في المستقبل القريب".

وقال ريتشارد تنغ، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي: "نهنئ مجموعة إكويتاتيفا على النجاح الذي حققته من خلال إطلاق 'ريزيدنشيال ريت' الذي يُعتبر إضافة قيّمة إلى المشهد الاستثماري في المنطقة في ظل الإقبال المتزايد، لاسيما في سوقي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على الحلول الاستثمارية التي تركّز على تحقيق نتائج جيدة وعائدات مجزية، مثل صناديق ائتمان الاستثمار العقاري (ريت) بوصفها أصول من الدرجة الاستثمارية. ويسعدنا جداً أن نكون المنصة المفضلة لإكويتاتيفا لإنشاء صناديق ريت. وبوصفه مركزاً مالياً دولياً، سيواصل سوق أبوظبي العالمي تعزيز كفاءة إطار عمله الخاص بالصناديق الاستثمارية من أجل دعم القطاع بخيارات هيكلة وأدوات استثمارية مبتكرة واستراتيجية، بما يتيح لها تحقق أهداف خطط نموها على الصعيدين المحلي والإقليمي والعالمي". 

محفظة "ريزيدنشيال ريت"

تضم محفظة "ريزيدنشيال ريت" بما في ذلك الصفقة التي تم الإعلان عنها اليوم، 648 وحدة سكنية إجمالاً:

·     88 وحدة في "بروج فيوز" في مشروع "مارينا سكوير" بجزيرة الريم في أبوظبي

·     77 وحدة في "مارينا هايتس 1" و"مارينا هايتس 2" في مشروع "مارينا سكوير" بجزيرة الريم في أبوظبي

·     371 وحدة سكنية في "قرية الحمرا" بإمارة رأس الخيمة، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الشقق السكنية العادية والدوبليكس والتاونهاوس والفلل

·     112 وحدة سكنية في منطقة "دبي موتور سيتي" بإمارة دبي، بينها شقق استوديو وشقف مؤلفة من غرفة نوم واحدة، تشكل مجتمعة مبنى يُعرف باسم "بارتون هاوس"

- انتهى -

نبذة عن "ريزيدنشيال ريت"
تعتبر شركة "ريزيدنشيال ريت (شركة استثمارية) المحدودة" ("ريزيدنشيال ريت" أو "الصندوق") التي أسستها وتديرها "مجموعة إكويتاتيفا"، أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري السكني متوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وجاء إطلاق شركة "ريزيدنشيال ريت"، المسجلة في "سوق أبوظبي العالمي" والخاضعة لأنظمة "سلطة تنظيم الخدمات المالية" التابعة للسوق، في أعقاب مرسوم أميري أصدره في أكتوبر 2016، صاحب السمو حاكم إمارة رأس الخيمة، ومنح بموجبه إذناً حصرياً يتيح لكافة صناديق ائتمان الاستثمار العقاري (ريت) الحالية والمستقبلية وصناديق الاستثمار الجماعي الأخرى، التي تديرها "إكويتاتيفا"، إمكانية الاستثمار في العقارات الواقعة خارج المناطق الحرة في الإمارة.

للاستفسارات الإعلامية، الرجاء الاتصال بـ:
إكويتاتيفا للعقارات المحدودة  7348 405 4 971+
ماغلي موكيوت
مجموعة برنزويك  6270 446 4 971+
جودي عيسى

© Press Release 2018