قال علي تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بعُمان، يوم الخميس، إن منطقة صلالة الحرة تسعى لاستقطاب استثمارات بـ 20 مليار دولار أمريكي، بحسب ما نشره حساب المنطقة الحرة على تويتر.

وتسعى عُمان إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن عائدات النفط، والذي أدى انهيار أسعاره منذ عام 2014 إلى ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة من حوالي 15 % في 2015 إلى 80 % في 2020.

فماذا نعرف عن منطقة صلالة الحرة؟

(بحسب موقعها الإلكتروني)

- تأسست عام 2006 بمرسوم سلطاني، في محافظة ظفار في جنوب سلطنة عُمان بجوار ميناء صلالة، الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد ميناء دبي من حيث الحجم، وفي المرتبة الأولى في المحيط الهندي.

- تعتبر شركة المنطقة الحرة بصلالة المشغّل الوحيد للمنطقة وهي مملوكة من قبل الحكومة بنسبة 100%.

- تهدف المنطقة الحرة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال الاستفادة من موقعها.

- تتيح المنطقة العديد من المميزات للمستثمرين منها: إمكانية تأسيس شركات بملكية أجنبية 100%، والإعفاء الضريبي وحرية تحويل رأس المال، وعدم اشتراط حد أدنى لرأس المال، وعدم تحديد نوع العملة الخاصة برأس المال.

- تشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية الحالية الموجودة في المنطقة: معالجة الكيماويات والمواد التابعة، والتصنيع والتجميع، والخدمات اللوجستية والتوزيع.

- وقعت المنطقة الحرة بصلالة 95 اتفاقية بحجم استثمارات بلغ 8.8 مليار دولار حتى بداية عام 2021.

- تخطط حكومة عُمان إلى ربط المنطقة الحرة بصلالة بدول مجلس التعاون الخليجي عبر شبكة سكك حديدية.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام