19 04 2018

· ارتفاع إيرادات الخدمات الحكومية بنسبة 23%

· 13 مليون معاملة خلال الربع الأول من عام 2018

· إصدار أكثر من 3.3 مليون بطاقة خلال الربع الأول من عام 2018

دبي: تجاوزت إيرادات الخدمات الإلكترونية بالدرهم الإلكتروني حاجز الـ 4 مليارات درهم خلال الربع الأول من عام 2018، محققة نمواً بنسبة 82% مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من عام 2017. وتأتي هذه النتائج لتؤكد مجدداً على الدور الهام الذي تقوم به منظومة الدرهم الإلكتروني في مجال الدفع غير النقدي للخدمات الحكومية.

وتجاوز عدد البطاقات المصدرة لخدمات الدرهم الإلكتروني حاجز 3.3 ملايين بطاقة، في حين بلغ عدد الإيصالات 3,516,903 إيصال في الربع الأول من عام 2018.

وعن هذه النتائج الهامة، شدد سعادة سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية في وزارة المالية، على سعي الوزارة لتطوير منظومة الدرهم الإلكتروني والارتقاء بخدماتها بهدف تيسير التعاملات والإجراءات ورفع مستوى رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة. وقال سعادته: "تشكل منظومة الدرهم الإلكتروني إنجازاً تقنياً هاماً على صعيد بوابات الدفع الرقمية، نظراً لما تتميز به من كفاءة ودقة وسهولة الاستخدام، فضلاً عن توفيرها لأعلى مستويات الأمان في التعاملات المالية غير النقدية."

وأضاف سعادته: "تواصل وزارة المالية مساعيها لتطوير خدمات منظومة الدرهم الإلكتروني، حيث أتاحت الوزارة مؤخراً إمكانية سداد رسوم خدمات الجهات الاتحادية وعلى مدار الساعة شاملة للرسوم الضريبية من حسابات المتعاملين المصرفية ضمن 7 من البنوك العاملة في الدولة، وذلك عبر خدمة الخصم المباشر من الحسابات البنكية "eDebit" التي تقدمها منظومة الدرهم الإلكتروني والمرتبطة بأنظمة بوابة الدفع الوطنية الإلكترونية وبمصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي عبر الإنترنت."

وبلغ متوسط سرعة تنفيذ معاملات الدفع عبر شبكة الدرهم الإلكتروني 1.02 ثانية، بينما بلغ متوسط سرعة تنفيذ المعاملات عبر أجهزة نقاط البيع POS في المنظومة 1.1 ثانية فقط.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة الدرهم الإلكتروني توفر وسائل دفع متطورة تتميز بالسهولة والسرعة، كما تتيح سداد رسوم الخدمات الحكومية الاتحادية، بما فيها المستحقات الضريبية عبر أحد أكثر أنظمة الدفع فاعلية من حيث التكلفة والكفاءة.

-انتهى-

نبذة عن الدرهم الإلكتروني:

منظومة الدرهم الإلكتروني مبادرة أطلقتها وزارة المالية عام 2001 بهدف توفير منصّة رسميّة للدفع الإلكتروني وتحصيل الإيرادات ورسوم الخدمات بالمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية. والدرهم الإلكتروني هو نظام إلكتروني يتبنّى أحدث التقنيات والنظم العالمية في مجال الدفع الرقمي الآمن والفعّال، وهو بذلك أولى خطوات الانتقال إلى الحكومة الإلكترونية في دولة الإمارات العربيّة المتحدة. منذ ذلك الوقت تَواصل نهج التطوّر والابتكار المستمر لمنظومة الدرهم الإلكتروني في سبيل تلبية متطلبات العملاء من المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد.

يتميز الدرهم الإلكتروني بمستوى عالٍ من الكفاءة التي ينتج عنها الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية، وبتوافقه مع شبكات ووسائل الدفع العالمية عبر منصات نظم مهيأة للتكامل بمرونة مع خدمات الحكومة الإلكترونية، وقابلة للتطوير اللامحدود لتتلاءم مع أحدث تطبيقات خدمات السداد، واتساقاً مع توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الحكومة الذكية واصل الدرهم الإلكتروني تطوير أنظمته لتدعم أحدث تطبيقات الهواتف الذكية وهي المحفظة الإلكترونية. الدرهم الإلكتروني منظومة شاملة تتيح لعملائها وسائل الدفع المريحة والفعّالة للخدمات الحكومية وغير الحكومية عبر خيارات وقنوات متعددة تضم بطاقات "الحاصلة" مسبقة الدفع، وأجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي، وأجهزة نقاط البيع، وأنظمة الدفع عبر الإنترنت والموبايل، وأكشاك الخدمة الذاتية الإلكترونية، لتتلاءم مع احتياجات فئات المستخدمين الأفراد وفي قطاع الأعمال على تنوّعهم، وتتوافق هذه القنوات مع وسائل الدفع العالمية مثل "فيزا".

ويتميز الدرهم الإلكتروني بانخفاض تكلفته مقارنة بوسائل الدفع الأخرى، حيث يتم دفع رسوم ثابتة وقليلة للحصول على خدمات مثل الدفع والسداد، تعبئة/إعادة تعبئة رصيد بطاقات الدرهم الإلكتروني المسبقة الدفع وغيرها، وتضمن المنظومة الحماية الكاملة لجميع الأطراف المشاركة من جهات حكومية ومؤسسات وأفراد. 

© Press Release 2018