07 10 2018

· سجل رقماً قياسياً في عدد مرات الحصول على هذه الجائزة من مجلة "إف دي آي" التابعة لصحيفة فاينانشال تايمز

· حصد علي أربع جوائز، بجانب تقدير رسمي للمركز في ستة مجالات إضافية

· حوالي 2000 شركة جديدة من قطاعات مختلفة انضمت للمركز في العام 2017

دبي، الإمارات العربية المتحدة: حصد مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة الرائدة في العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع، جائزة "أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2018" من مجلة "إف دي آي" التي تصدر عن صحيفة فاينانشال تايمز، وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

وفي ظل الدور المهم الذي يلعبه مركز دبي للسلع المتعددة في تحقيق أهداف استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دولة الإمارات، تعكس مجموعة الجوائز التي حصدها المركز مؤخراً قدرته على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز الإصلاحات الاقتصادية التي تدعم نمو الأسواق وتوفير بيئة أعمال تخلو من معوقات التجارة والتشريعات التدخلية والبيروقراطية التقييدية.

وتعليقاً على هذه الجائزة، قال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: "يمثل حصولنا على جائزة أفضل منطقة حرة في العالم للعام الرابع على التوالي إنجازاً مهماً لكافة الأطراف المعنية بمركز دبي للسلع المتعددة. وتعكس هذه الجائزة فعالية استراتيجيتنا طويلة الأجل التي نهدف من خلالها لترسيخ ريادتنا في قطاع المناطق الحرة بينا نواصل تقديم خدمات متميزة للشركات المسجلة لدينا والتي تسهم مجتمعة بأكثر من 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي وتلعب دوراً حيوياً في خطة التنويع الاقتصادي بدولة الإمارات. وبالنظر للمستقبل، سنواصل دورنا الرائد في دعم الشركات العاملة في منطقتنا الحرة لتحقيق أهدافها التجارية الطموحة لنسهم معاً في رسم ملامح مستقبل التجارة".

ونال المركز هذه الجائزة المرموقة بعد تفوقه على 60 منطقة حرة منافسة من مختلف أنحاء العالم، حيث جرى تصنيف وتقييم المتنافسين بناء على مجموعة شاملة من معايير الأداء والمعايير المرتبطة بالقطاع. كما حصد المركز جائزة "أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للعام" و"أفضل منطقة حرة في العالم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام" و"أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام"، بجانب تقدير رسمي للمركز في ستة مجالات وهي: "استراتيجية الصين"، "والاستراتيجيات الذكية"، و"التأثير الاقتصادي"، و"الحد من البيروقراطية"، "وترقية المرافق"، و"الريادة الفكرية".

وتجدر الإشارة إلى أن المركز استقبل خلال العام الماضي 1980 شركة جديدة، وحوالي 1000 شركة جديدة خلال النصف الأول من العام 2018، محققاً معدل نمو سنوي يتجاوز 30% في المتوسط خلال الأعوام العشرة الماضية.

من جانبه، قال جاوتام ساشيتال، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "نحن فخورون ومسرورون للغاية بفوزنا بهذه الجائزة المرموقة مجدداً وللمرة الرابعة على التوالي، وهو إنجاز لم يسبق لأي منطقة حرة أخرى في العالم أن حققته، ما يعكس السمعة القوية التي يتمتع بها المركز باعتباره سوقاً مترابطة بكل معنى الكلمة، كما يؤكد سجلنا الحافل بالنجاح في تمكين الشركات الطموحة من مزاولة أنشطة التجارة والاستثمار بثقة في بيئة محفزة للنمو. ويمثل التفوق والابتكار أهدافاً رئيسية يسعى لها المركز دائماً في كل ما يقوم به. ولم يكن من الممكن تحقيق هذا النجاح لولا وجود فريق عمل على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، وشركاتٍ أعضاء طموحة، وأطرافٍ معنية داعمة، والذين لا يسعنا إلا أن نشكرهم جميعاً على ولائهم ودعمهم المستمر لنا".

ويوفر مركز دبي للسلع المتعددة مساراً سهلاً ومبسطاً لكل من يرغب في تأسيس أعماله في دبي وامتلاكها بنسبة 100?، بفضل ما يتمتع به من بنية تحتية ومنتجات وخدمات عالمية المستوى. ومن أهم ما يميز المركز ويجعله وجهة جذابة لشركات التجارة الدولية موقعه في قلب دبي بمنطقة أبراج بحيرات جميرا التي تعد أحد أكثر الأماكن المرغوبة للعيش والعمل والزيارة في الدولة،،، حيث ويبعد المركز مسافة دقائق عن المطارات والموانئ البحرية الرئيسية في الإمارة، ويوفر للشركات الطموحة سهولة الوصول إلى الأسواق الأسرع نمواً في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وخارجها، فضلاً عن أبرز الأسواق الغربية.

-انتهى-

ملاحظات للمحررين

أبرز إنجازات المركز خلال العام 2017

المنطقة الحرة

·     ارتفع عدد الشركات الأعضاء فيها إلى 14,805 شركات يعمل فيها أكثر من 61,700 موظف.

·     ساهمت بنسبة 9.6? في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي خلال العام 2017.

·     استضافت 20 وفداً دولياً يمثلون شركات وحكومات من مختلف أنحاء العالم.

·     وقعت 12 مذكرة تفاهم مع نخبة من الشركاء التجاريين من جميع أنحاء العالم، مع تركيز قوي على الصين.

·     استضافت 155 فعالية محلية ودولية.

·     خفضت الوقت اللازم لإتمام إجراءات تجديد التراخيص التجارية من 9 أيام إلى 4 أيام، والوقت اللازم لإصدار تراخيص جديدة من 3 أيام إلى يومين في المتوسط ​​مما قلل إجمالي الوقت المستغرق لتأسيس شركة في دبي إلى 11 يوماً مقارنة مع 17 يوماً في العام 2016.

·     أصبحت أول منطقة حرة في العالم تطبق نظام التوقيعات الإلكترونية على الخدمات الخاصة بالشركات الأعضاء مما يمكن الشركات من إكمال طلباتها بشكل رسمي عبر الإنترنت.

·     قامت بتعيين 8 مزودي خدمات دوليين من 15 دولة حول العالم لتمكين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات من تأسيس أعمالها بسهولة في مركز دبي للسلع المتعددة.

·     أطلقت استراتيجية تسويق دولية ناجحة، والتي تضمنت حملات ترويجية شهدت إقبالاً جيداً من مجتمعات الأعمال في كل من المملكة المتحدة والهند وألمانيا والصين.

·     انتهت من وضع استراتيجية المنطقة الذكية الخاصة بمنطقة أبراج بحيرات جميرا.

·     أضافت 33,994 قدماً مربّعة من المكاتب المجهزة ومساحات العمل المشتركة ضمن مواقع مختلفة في مركز الأعمال التابع للمنطقة الحرة بمركز دبي للسلع المتعددة، ليرتفع بذلك إجمالي مساحات العمل المشتركة التي توفرها إلى 228,921 قدماً مربعة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة

·     أصبحت أول منطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة تنضم إلى اتفاق الأمم المتحدة العالمي- أكبر مبادرة استدامة على مستوى العالم.

·     افتتح مركز دبي للسلع المتعددة وشركة نيميسس إنترناشيونال أول منشأة حديثة لصقل الألماس في الدولة.

·     أطلقت موقعاً إلكترونياً جديداً بخمس لغات في إطار إستراتيجية رقمية شاملة.

السلع

·     حطم مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة جميع الأرقام القياسية من خلال تداول أكثر من 52.4 مليون كيلوغرام من الشاي.

·     بدء العمل على إنشاء مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة ومن المقرر افتتاحه أواخر العام 2018.

·     سجلت منصة "تريد فلو" التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة 13,793 صفقة مرابحة بقيمة إجمالية بلغت 80 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 33? مقارنة بالعام 2016.

·     سجلت بورصة دبي للذهب والسلع تداول أكثر من 17.4 مليون عقد بقيمة 404.7 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي بلغ 15? في السنوات الخمس الأخيرة.

·     استضاف مركز دبي للسلع المتعددة "مؤتمر دبي للماس" الذي حضره عدد قياسي من المشاركين من 17 دولة وكان من أبرز المتحدثين الرئيسيين فيه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون والسير مارك مودي ستيوارت ممثلاً عن الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.

العقارات

·     انطلقت أعمال إنشاء منطقة "أبتاون دبي" التابعة للمركز والتي تمثل مشروعاً تطويرياً جديداً بمواصفات عالمية فاخرة على مساحة 10 مليون قدم مربعة.

·     عين مركز دبي للسلع المتعددة شركة روكويل جروب، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، لتنفيذ أعمال التصميم والعمارة الداخلية لأول برج شاهق الارتفاع في منطقة "أبتاون دبي".

·     وقّع مركز دبي للسلع المتعددة اتفاقية شراكة مع "أكور للفنادق" لإطلاق أولى فنادقها الفاخرة تحت العلامة التجارية "سو" في الشرق الأوسط وذلك ضمن أول برج شاهق الارتفاع في منطقة "أبتاون دبي".

·     استقطبت المنطقة الحرة علامات فندقية عالمية رائدة في قطاع إدارة الفنادق والشقق المفروشة، بما فيها "بنيان تري" و"سفن تايدز" بالإضافة إلى "سو باي سوفيتيل" التابعة لمجموعة "أكور للفنادق".

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع:

مركز دبي للسلع المتعددة

العلاقات العامة والاتصالات المؤسسة

pr@dmcc.ae

حول مركز دبي للسلع المتعددة

مركز دبي للسلع المتعددة الذي يتخذ من دبي مقراً رئيسياً له هو المنطقة الحرة الأكثر ترابطاً في العالم، وهو المركز الرائد لتجارة ومشاريع السلع. وسواء من خلال تطوير أحياء نابضة بالحياة تشمل عقارات ذات خصائص عالمية مثل أبراج بحيرات جميرا ومنطقة أبتاون دبي المنتظرة، أو تقديم خدمات أعمال عالية الأداء، يوفر مركز دبي للسلع المتعددة كل ما يحتاجه مجتمعه المفعم بالحيوية للمعيشة والعمل والازدهار. مركز دبي للسلع المتعددة وجد من أجل التجارة، ويفخر بأنه يعمل على ترسيخ مكانة دبي وتنميتها كمكان للتجارة العالمية الآن وفي المستقبل. www.dmcc.ae

© Press Release 2018