22 10 2018

بلومبرغ تجري دراسة حول منتدى الاقتصاد الجديد تشمل ألفي شخص من خبراء الأعمال في 20 سوقاً، منها دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية

 أعلنت بلومبرغ اليوم عن نتائج الدراسة العالمية التي أجرتها حول الاقتصاد الجديد وشملت خبراء الأعمال. وكشفت الدراسة أن أكثر من سبعة من كل عشرة (74%) من خبراء الأعمال متفائلون حول إمكانية إصلاح نظام التجارة العالمي، لكن فقط على المدى الطويل. وفي منطقة الشرق الأوسط، أشار 76% من المشاركين الذين شملتهم الدراسة من المملكة العربية السعوديةو دولة الإمارات إمكانية إصلاح نظام التجارة العالمي، ولكن يعتقد نحو النصف (49%) أن هذه العملية ستتم على المدى الطويل، فيما رأى 27% إمكانية تحقيق ذلك قريباً

وبهذه المناسبة، قال جاستن سميث، الرئيس التنفيذي، مجموعة بلومبرغ الإعلامية: "تمثل دراسة الاقتصاد الجديد التي شملت ألفي مشارك من رواد الأعمال العالميين مقياساً للرأي العام حول الاقتصاد العالمي الذي يمر بمرحلة انتقالية، وهو الموضوع الرئيسي الذي سيتناوله منتدى الاقتصاد الجديد في سنغافورة الشهر المقبل. وتكشف الدراسة وجود اختلافات كبيرة في التصورات المستقبلية، وتبرز الحاجة إلى توفير منصة تجمع قادة العالم في قطاعي الأعمال والحكومة بغية إيجاد حلول للتحديات الكبرى التي تواجه العالم اليوم".

المشكلات الراهنة في قطاع الحوكمة العالمية الواجب معالجتها على وجه السرعة

أشار المشاركون في الدراسة إلى أن الحوكمة العالمية (26%) تمثل التحدي العالمي الأكثر أهمية الذي يؤثر على مستقبل العالم والواجب معالجته في أسرع وقت ممكن. وكان هذا رأي المشاركين في الدراسة من الشرق الأوسط (41 %) والهند (39%) والفلبين (35%) وماليزيا (31%) بشكل خاص. فيما يعتقد 10? فقط من المشاركين أن على الشركات والقطاع الخاص تحمل مسؤولياتهم في هذا المجال.

التكنولوجيا تقود مستقبل الاقتصادات

إدراكاً لأهمية التكنولوجيا، يسعى نحو 60? ممن شملتهم الدراسة إلى تعلم تقنيات جديدة في إطار تحضيراتهم المستقبلية. ويتناقض هذا الرأي السائد في الأسواق الناشئة (66%) بشكل كبير مع الأسواق المتقدمة (43%)، ولاسيما الولايات المتحدة (30%) والمملكة المتحدة (33%) وألمانيا (42%).

وقد عبر خبراء الأعمال من الأسواق الناشئة عن ميلهم نحو استخدام تفنية الذكاء الاصطناعي، ويرون أن هذه التقنية توفر للعاملين فرص عمل جديدة من شأنها أن تعود بفوائد صافية للاقتصادات، ولا سيما في الصين والهند وفيتنام. كما سجلت الأسواق المتقدمة (27%) أن عدداً أعلى من المتوسط ​​(12%) ممن شملتهم الدراسة لا يعتزمون القيام بأي تحضيرات للمستقبل، مقارنة بالأسواق الناشئة (5%). 

في سياق الاستعداد للنظام الاقتصادي في المستقبل، أفاد المشاركون في الدراسة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات أنهم يقومون بتعلم تكنولوجيات جديدة (65%)، ويعملون على تطوير مهاراتهم والالتحاق بدورات مهنية إضافية (64%). وإطلاق مشاريع تجارية جديدة (42%) والانتقال إلى دولة أو منطقة أخرى (41%)

يهدف منتدى الاقتصاد الجديد الذي تقيمه بلومبرغ إلى إيجاد حلول لأبرز المشكلات التي يواجهها العالم اليوم، بما في ذلك: العولمة والتجارة، والتكنولوجيا، والتمويل وأسواق رأس المال، والمناخ، والتوسع الحضري، والاندماج. تجمع الدورة الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد الجديد، التي يستضيفها مايكل بلومبرغ في سنغافورة، وتعقد في الفترة من 6-7 نوفمبر 2018، 400 مشارك من قادة القطاعين العام والخاص للمشاركة في وضع حلول جديدة يقودها القطاع الخاص تجاوباً مع المخاطر والفرص الناجمة عن المرحلة الانتقالية التي يمر بها الاقتصاد العالمي. تم تأسيس منتدى الاقتصاد الجديد بدعم من أحد عشر شريكاً مؤسساً وقادتهم، بمن فيهم معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)؛ ومعالي الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. وتشغل لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل عضوية المجلس الاستشاري لمنتدى الاقتصاد الجديد.

- انتهى -

منهجية البحث

في سبتمبر من عام 2018، أجرت بلومبرغ دراسة عالمية شملت ألفي شخص من خبراء الأعمال1 من المستوى المتوسط إلى المستوى الرفيع في 20 دولة2 في الأسواق المتقدمة3 والأسواق الناشئة4 من أجل التعرف على وجهات النظر وجمع المعلومات حول الفرص والتحديات والمخاوف والتوقعات التي لديهم حول المستقبل، تزامناً مع صعود نجم دول الاقتصاد الجديد.

لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة: neweconomyforum.com. يمكنكم الانضمام إلى المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسم #NewEconForum ومتابعة المنتدى عبر تويتر، وفيس بوك، ولينكدإن

لوسائل الإعلام المهتمة بتغطية منتدى الاقتصاد الجديد، الرجاء التسجيل هنا أو الاتصال بنا على:

بلينا تان، بلومبرغ إل بي

+65 6231 3637

belina.tan@bloomberg.net

أماندا كوي، بلومبرغ

+1 212 617 1689

acowie@bloomberg.net


1 تراوحت أعمار المستجيبين بين 30 و65 سنة، وهم يعملون بدوام كامل


2 الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، إندونيسيا، ماليزيا، الفليبين، تايلاند، فيتنام، سنغافورة، الهند، روسيا، تركيا، المملكة المتحدة، ألمانيا، جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة، المكسيك، الأرجنتين، البرازيل، المملكة العربية السعودية/الإمارات العربية المتحدة


3 الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، اليابان، سنغافورة، المملكة المتحدة، ألمانيا


4 الصين، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، الفليبين، تايلاند، فيتنام، روسيا، تركيا، المكسيك، الأرجنتين


© Press Release 2018