16 10 2018

ومع أكثر من 24 جهة حكومية وخاصةً بالتعاون مع موانئ أبوظبي

· "ممر" منصة رقمية متكاملة تعمل كنافذة واحدة بحرًا وبرًا وجوًا لتوفر أكثر من 130 خدمةً للمجتمع التجاري في أبوظبي وسيبدأ التطبيق في المنافذ البحرية أولاً ومن ثم سيتم التطبيق على المنافذ الجوية والبحرية والبريد

· نظام "ممر" يوفر خدمات الجمارك وخدمات نظام الموانئ لتسهيل تعقب الشحنات والتخليص الجمركي ويعمل على تقليص رحلة المتعامل

· سيعتمد النظام عند العمل به نهاية العام الحالي معايير دولية موحدة تتيح الترابط الالكتروني مع 9 موانئ في الصين واثنين في أوروبا وتحقق وفرة كبيرة في الوقت والتكلفة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، عن النافذة الإلكترونية الواحدة "ممر" والتي ستسهّل النشاط التجاري عبر المنافذ البحرية أولاً ثم سيتم تطبيق العمل به في المنافذ البرية والجوية والبريد في إمارة أبوظبي بالشراكة مع "شركة بوابة المقطع ذ م م"، التابعة لـ "موانئ أبوظبي". جاء الإعلان عن المنصة الإلكترونية الجديدة خلال فعاليات "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2018" والمنعقد في مركز دبي التجاري العالمي. وجاءت هذه الشراكة تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ودعماً للرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي.

وفي خطوة غير مسبوقة على مستوى الدولة، تستخدم منصة "ممر" المزايا المختلفة للخدمات الإلكترونية التي توفرها كل من جمارك أبوظبي ونظام مجتمع الموانىء، مما يتيح سهولة تبادل جميع الواردات والصادرات والشحنات العابرة، بالإضافة إلى دفع الرسوم الجمركية لجميع أنواع الشحن، البري والجوي والبحري على حد السواء. ويهدف هذا النظام إلى زيادة مستوى الشفافية وخفض التكلفة وإتاحة الفرصة أمام المتعاملين للوصول بسرعة وكفاءة إلى المعلومات المتعلقة بالتعاملات التجارية والشحنات واللوجستيات لحظة بلحظة.

وقد قام فريق العمل التقني في "جمارك أبوظبي" بتحديث النظام وإضافة أكثر من 14 خدمةً جمركية رقميةً إضافية تضم إجراءات التخليص المسبق والتخليص الجمركي، وشهادات الخروج والدخول لشحنات العبور، والإقرارات الجمركية للمناطق الحرة والشحنات عبر البر والبحر والجو، بالإضافة إلى الخدمات المالية الأخرى المتعلقة بخدمة "المقاصة" وحسابات المتعاملين والإحصاءات ولوحات البيانات التفاعلية لمتابعة المعاملات التجارية من شاشة واحدة. 

وبهذه المناسبة، قال فهد غريب الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإدارية بالإنابة بجمارك أبوظبي: "تفتخر جمارك أبوظبي بدورها المهم في تسهيل نشاط التجارة والخدمات اللوجستية لمجتمع الأعمال من خلال تقديم خدمات التخليص الجمركي وغيرها من الخدمات الأخرى ذات القيمة المضافة في الإمارة."

وأضاف فهد: "سيجمع هذا الحل الرقمي المبتكر نقاط القوة لكلتا المؤسستين الحكوميتين بحيث يكون أداة فاعلة في تنشيط حركة التجارة بوتيرة متسارعة لخدمة اقتصاد أبوظبي."

يهدف نظام "ممر" والذي سيبدأ العمل به بحلول نهاية العام الجاري إلى استقطاب شرائح جديدة من المتعاملين مثل المخلصين الجمركيين ووكلاء التخليص، والذين بات بإمكانهم الآن استخدام نافذة واحدة للوصول إلى خدمات التجارة والجمارك واللوجستيات عبر الممرات البرية والبحرية والجوية والبريد.    

بدورها قالت الدكتورة نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي "شركة بوابة المقطع": "بالإضافة إلى توحيد الخدمات التجارية ضمن منصة تعمل بنظام النافذة الواحدة، سيساهم 'ممر' في تحفيز النشاط التجاري في الإمارة من خلال تقليل وقت إنجاز الإجراءات للمتعاملين. وستضمن المنصة الجديدة، والتي تم العمل عليها محلياً في دولة الإمارات، إرساء معايير موحدة لتبادل المعلومات بين التجار، ورفع مستوى أمان التعاملات التجارية. ونحن ملتزمون بتقديم  الجديد من الخدمات لمتعاملينا والسعي لتطوير خدماتنا لنضمن تسهيل التجارة في الإمارة."

تم العمل على نظام ممر تماشياً مع إطار عمل تطبيق النافذة الواحدة الذي وضعته الأمم المتحدة ليكون بمثابة خارطة طريق يمكن الرجوع إليها عند تفعيل نظام النافذة الواحدة لإدارة النشاط التجاري. ويتيح المعيار العالمي لمنصة "ممر" تبادل المعلومات بانسيابية وسهولة بالغتين مع أنظمة تسعة موانئ في الصين واثنين في أوروبا، مما يعزز الكفاءة بالنسبة إلى التجارة الصادرة والواردة من وإلى أبوظبي.

- انتهى -

معلومات للمحررين

حول جمارك أبوظبي:

تعتبر جمارك أبوظبي من أقدم الدوائر الحكومية في الإمارة، وذلك بعد أن أصدر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله تعالى، مرسوماً أميرياً في عام 1966 بإنشاء عدة دوائر حكومية، وعين لها رؤساء من شيوخ آل نهيان وأصحاب الخبرة، ليشاركوا في تحمل مسؤوليات الوطن والمواطن، ومن ضمن هذه الدوائر "دوائر المالية والجمارك والموانئ".

وترأس الشيخ محمد بن خالد آل نهيان - رحمه الله تعالى - دائرة الجمارك ودائرة الموانئ، حيث كان الموظفون ثلاثة فقط، ولم يكن يومها يوجد رصيف للمحامل ( السفن) بل كانت براميل مملوءة بالاسمنت، مما تضطر المحامل الوقوف بعيداً عن اليابسة ليقوم العمال بخوض مياه البحر لنقل البضائع. وفي سبتمبر 1968م اتسع نطاق العمل، ووصل عدد الموظفين في دائرة الجمارك إلى خمسة عشر موظفاً. وخلال السنوات الأخيرة، حققت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي إيرادات ذات أرقام قوية تضاف إلى دخل الإمارة. ويفوق عدد موظفيها 1900 موظف الآن.

تهدف الإدارة العامة للجمارك بأبوظبي إلى تنفيذ السياسة الجمركية المقررة من السلطة المختصة والإشراف على دخول البضائع إلى البلاد وخروجها منها وتحصيل الرسوم الجمركية المقررة على البضائع وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها بالدولة. كما تستخدم جمارك أبوظبي أحدث أجهزة الكشف وأنظمة الحاسب الآلي لأجل تطوير العمل وتسهيل عمليات التفتيش الجمركي وإنجاز المعاملات بسرعة ودقة.

حول موانئ أبوظبي:

أُسست موانئ أبوظبي في العام 2006، وهي الشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة، بالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية - الوجهة المتكاملة للأعمال التجارية واللوجستية والصناعية في أبوظبي، والتي تستقطب الاستثمارات المباشرة إلى "منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة" على امتداد مساحة 100 كيلومتر مربع، حيث تعتبر الأكبر مساحة على مستوى الشرق الأوسط.

يعد ميناء خليفة، الذي افتتحه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 12 ديسمبر 2012، الميناء الرئيسي لموانئ أبوظبي، ويعتبر أول ميناء حاويات شبه آلي في المنطقة. وتمتلك موانئ أبوظبي نسبة 50% من مرافئ أبوظبي التي تقوم بتشغيل وإدارة محطة الحاويات في ميناء خليفة مع باقة متكاملة من الحلول اللوجستية للشركاء والخطوط الملاحية. وبالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية الحالية التي تبلغ 2,5 مليون حاوية نمطية، من المتوقع أن تبدأ الشركة الصينية العملاقة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة عملياتها التشغيلية في محطة الحاويات الجديدة بحلول العام 2019 وفق الاتفاقية التي أبرمتها معها موانئ أبوظبي، مما سيرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 6 ملايين حاوية نمطية في كلتا المحطتين.

وبالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية ومجموعة الموانئ، تشمل الشركات التابعة لموانئ أبوظبي كلاً من أبوظبي للخدمات البحرية "سفين"، التي توفر مجموعة شاملة من الخدمات البحرية والملاحية وخدمات الرصيف المساندة، بالإضافة إلى خدمات حركة السفن وصيانة الأسطول بطريقة آمنة وفعالة؛ و"بوابة المقطع"، التي تدير وتطور وتشغل نظام مجتمع الموانئ ، ونظام النافذة الموحدة للامارة "ممر " وتسهل تدفق المعلومات والمعاملات الرقمية بين مستخدمي الموانئ والمتعاملين والأطراف الأخرى المعنية؛ ومحطة أبوظبي للسفن السياحية، وهي أول محطة سياحية دائمة في المنطقة. كما تم افتتاح شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية لتلبية متطلبات نمو قطاع السياحة البحرية في أبوظبي، من خلال توفير محطة توقف شاطئية ضمن جولات خطوط السفن السياحية العالمية تقدم تجربة سياحية فريدة من نوعها. بالإضافة إلى ذلك، تدير موانئ أبوظبي مركز التدريب البحري بميناء مصفح.

تابعونا على تويتر: @AbuDhabiPorts

@Abudhabicustoms

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

شادي عبد الحميد

مدير علاقات عامة، مجموعة برنزويك

البريد الإلكتروني: ADPORTS@brunswickgroup.com

جوال: +971 56 503 2072

رضوى الطويل

مدير علاقات عامة، مجموعة برنزويك

البريد الإلكتروني: ADPORTS@brunswickgroup.com

جوال: +971 56 416 9258

© Press Release 2018