06 08 2018

الوديان هو أول مشروع عقاري خاص في المملكة يحصل على ميزة السلطة التنظيمية الذاتية

● الشركة العقارية تنتهج توجهاً جديداً لبناء حي جديد متكامل نابض بالحياة وبمعايير عالمية في المملكة يتضمن أحدث معايير الحياة الصحية السليمة المطبقة في المشاريع العقارية الحديثة

● يتمتع الوديان بموقع استراتيجي في المنطقة الأكثر نموا بشمال الرياض، ويقع على بعد 15 دقيقة من المطار و 20 دقيقة من وسط مدينة الرياض

● بدأت الإنشاءات بموقع الوديان الذي مساحته 7 ملايين متر مربع بأعمال التجهيز وتمهيد الأرض وأعمال البنية التحتية

الرياض - أعلنت الشركة العقارية السعودية (العقارية)، إحدى أكبر الشركات العقارية المدرجة في سوق الأسهم السعودي (تداول)، عن خططها لتنفيذ أضخم مشروع عقاري متعدد الاستخدامات في العاصمة الرياض يحمل اسم الوديان، على مساحة سبعة ملايين متر مربع.

وجاء الإعلان عن مشروع الوديان ضمن التوجهات الجديدة للعقارية، والتي تعد شركة تطوير عقاري  ذات خبرة تناهز الاربعة عقود، ومملوكة جزئياً للحكومة السعودية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة.

ومن خلال إستراتيجيتها الجديدة للأعمال فإن العقارية بدأت الإنطلاق لتقديم جيل جديد من مشاريع التطوير العقاري متعددة الاستخدامات في مختلف أنحاء المملكة، لتتيح للسعوديين موكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تحملها رؤية المملكة 2030.

ويعد الوديان أول مشروع تطوير عقاري خاص يحصل على استقلال إداري وتنظيمي وذلك من خلال مكتب التنظيم الذاتي (الحاصل على صلاحيات بلدية وعمرانية)، والذي يقلل من مخاطر المشروع التي يمكن أن يواجهها المستثمرون، كما يقلل من حجم  التدخلات والعوائق خلال مرحلة التطوير، ويعمل على تسريع الحصول على الخدمات و التصاريح. وسيتيح ذلك للمطورين العقاريين الرئيسيين والفرعيين إمكانية الوصول إلى السوق بشكل أسرع، مما يجعل من المشروع  منطقة جاذبة للاستثمارات تتميز بسرعة وكفاءة الإجراءات، ويحد من البيروقراطية والحاجة لمراجعة الإدارات الحكومية. وقد قامت الشركة العقارية ببتأسيس شركة الوديان التي ستكون هي الجهة المسؤولة عن المشروع،  ومملوكة بالكامل للعقارية.

وكانت لشركة العقارية استراتيجية جديدة للأعمال، ستثمر عن جيل جديد وغير تقليدي من المفاهيم والأنظمة والممارسات العقارية في المملكة، ، كما ستوفر حلولاً متكاملة لسلسلة القيمة، ابتداءً من وضع المفاهيم الأساسية للمشاريع الجديدة ، ومروراً بالتمويل والتخطيط، ووصولاً إلى مرحلة التطوير العقاري وإدارة االأصول والمرافق العقارية. وسيتم تنفيذ ذلك بتطبيق نموذج أعمال يقوم على ثلاثة أركان هي إدارة الاستثمارات العقارية، وشركة التطوير العقاري، والمشاريع المشتركة والشركات التابعة.

وإلى جانب ذلك، أقامت العقارية شراكات استراتيجية مع جهات عديدة، مثل بوسكو، وهانمي جلوبال، وجهات حكومية داخل المملكة. وقامت الشركة بالاستثمار في تكوين فريق من كبار المختصين العقاريين الذين يتمتعون بالخبرات التي تمكنهم من تنفيذ مشاريع كبرى في كافة أنحاء العالم.

وفي تعليق له، قال رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية الأستاذ عبدالرحمن المفضي، "سيكون مشروع الوديان أنموذجاً جديدا للحياة المجتمعية في المملكة ، وسيجسد الروح الجديدة للمملكة العربية السعودية، وقدرة المواهب الإنسانية على تجسيد وتطوير وتنمية المستقبل الذي نطمح لصناعته لأبنائنا ومجتمعاتنا ووطننا.."

وأضاف المفضي، "يشكل الوديان نهجاً جديداً ونقلة نوعية تتبناه الشركة العقارية في صناعة التطوير العقاري فنحن قد وضعنا رفاهية وهمة المواطن كأولوية لنا عندما قمنا بتصحيح المخطط العام وتنفيذ المشروع. والوديان هو إثبات تطبيق عملي لمستقبل البناء والحياة في بيئة صحية مبدعة حيث أن تصميمه ييتناغم مع مبادئ نمط الحياة الصحية في المشاريع العقارية. إننا نقوم ببناء دليل حقيقي على هذا المفهوم، بالتعاون مع شركاء رئيسيين ومستثمرين سيبدؤون معنا أعمال الإنشاء. وأصبحت عملياتنا ومشاريعنا انطلاقاً من هذا المفهوم لا تعتمد كثيراً على التمويل الحكومي، فنحن منفتحون أمام المستثمرين من كافة أنحاء العالم، وسنكشف للجمهور عن المزيد من التفاصيل في أكتوبر المقبل بإذن الله."

وقد حقق مشروع الوديان بالفعل تتقدما هاما بعد أن تم تحويل الرؤية إلى واقع، حيث بدأت الأعمال افي المشروع في 2017 باعتماد دراسات المرورية والنقل ، وتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركاء تجاريين، وما يزال الحوار مستمراً مع مجموعة من الشركاء المحتملين من المملكة والعالم. ومشروع الوديان ملتزم تماما بالمسؤولية البيئية والاجتماعية، وسيسعى إلى خفض استهلاك الطاقة بنسبة 40% وخفض استهلاك المياه بنسبة 35%، وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل ضمن برنامج التطوير، حيث يتوقع اكتماله على مدى سبع سنوات، بينما سيتم إطلاقه بالكامل خلال الربع الرابع من العام 2018.

يشارإلى أن مشروع الوديان يقع على مساحة سبعة ملايين متر مربع شمال الرياض على بعد 15 دقيقة من مطار الملك خالد الدولي، ويبعد 20 دقيقة من وسط المدينة، وهذا الموقع الاستراتيجي يضعه على مقربة من كثافة سكانية تتجاوز ثمانية ملايين نسمة يشكلون سوقاً وقوة عاملة لاستخداماته المتعددة التي تشمل الترفيه والتجزئة والتعليم والرعاية الصحية، إلى جانب الاستخدامات المكتبية والسكنية.

- انتهى -

للاستفسارات من ممثلي وسائل الإعلام، يرجى التكرم بالاتصال على:

اف. تي. اي كونسالتغ، دبي، الإمارات العربية المتحدة

وديعة راعي

بريد إلكتروني: Vadia.Rai@fticonsulting.com

هاتف 04 437 2110

ياسمين عبد الخالق

بريد إلكتروني: Yasmine.Abdelkhalek@fticonsulting.com

هاتف 04 437 2115

نبذة عن الشركة العقارية السعودية (العقارية)

الشركة العقارية السعودية هي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري، وأحد أكبر مطوري العقار المدرجين في سوق الأسهم بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم تداول أسهم الشركة تحت اسم الشركة العقارية السعودية.

تأسست الشركة في العام 1976م بموجب مرسوم ملكي، وهي مملوكة جزئياً للحكومة السعودية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة بحصة تبلغ 65%، والمؤسسة العامة للتقاعد بحصة تبلغ 5%. ومن مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض، تعتمد الشركة نهجاً متكاملاً تقدم من خلاله كافة الخدماتٍ في صناعة التطوير العقاري، ابتداءً من صياغة المفاهيم، ومروراً بخدمات التمويل والتصميم، ووصولاً إلى تطوير العقارات والأصول وتأجيرها وإدارتها.

وتدعم الشركة أنشطتها بتطبيق نموذج أعمال يقوم على ثلاثة أركان هي إدارة الاستثمارات العقارية، وشركة التطوير العقاري، والمشاريع المشتركة والشركات التابعة.

وعلى مدى مسيرتها التي تناهز الأربعة عقود، أنجزت الشركة أكثر من 32 مشروعاً سكنياً وتجارياً،  وتشمل قائمة إنجازاتها العديد من المشاريع العقارية الهامة في المملكة، ومن ضمنها "العقارية 1"، أول مركز تجاري في الشرق الأوسط، ومجمع العقارية السكني بشارع العليا في الرياض، أول مجمع سكني مغلق يتم تشييده في المملكة. كذلك، طورت الشركة مركز البلازا، أول مركزٍ إداريٍ ذكيٍ في المملكة. وتتطلع العقارية إلى الإسهام بفاعلية في تجسيد رؤية المملكة 2030، باعتبارها المطور الرائد للمجمعات العقارية النموذجية والمبتكرة داخل المملكة وخارجها.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.al-akaria.com/en/

© Press Release 2018