20 01 2019

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط

دول مجلس التعاون الخليجي : تستضيف مملكة البحرين في شهر مارس هذا لعام  فعاليات الدورة العاشرة من "منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك" والدورة السادسة من "منتدى 'جيبكا' للأبحاث والابتكار " تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط في مملكة البحرين وذلك في فندق آرت روتانا في جزر أمواج في البحرين خلال الفترة بين 11-12 مارس، و13-14 مارس المقبل على التوالي.

تنطلق أعمال الحدثين على مدار أسبوع، تبدأ بمنتدى جيبكا السنوي للبلاستيك تحت عنوان "التصاميم البلاستيكية المُبتكرة: ضمان الاستدامة للأجيال المستقبلية". ففي ضوء الأبحاث الحديثة، يقدّر الخبراء أنّ إدماج البلاستيك المعاد تدويره ضمن سلسلة القيمة الكيماوية يمكن أن يولّد أرباحاً قد تصل إلى ما يُعادل 55 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم بحلول 2030. ولمعالجة هذه المسألة، سيناقش منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك موضوع الاقتصاد الدائري في صناعة البلاستيك في منطقة الخليج العربي وعلى المستوى العالمي مع تسليط الضوء على أحدث المستجدّات في مجال إعادة التدوير في المنطقة.

هذا وسيلقي أحمد عمر عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية 'بروج' ورئيس لجنة المواد البلاستيكية في 'جيبكا' الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، بالإضافة إلى كلمة رئيسية يلقيها الدكتور موريتس فان تول النائب الأول للرئيس لشؤون الابتكار والتكنولوجيا في بوريليس. بالإضافة إلى عدد من المتحدثين البارزين، بمن فيهم ديف آندرو، نائب الرئيس لشؤون الاستدامة في إكسون موبيل؛ ولورين فرانكورت، مديرة شؤون البيئة والصحة والسلامة في قسم إدارة الكيماويات والاقتصاد الدائري في داو كيميكالز، والدكتور وليد بن أحمد الشلفان، المدير العام لقسم التكنولوجيا والبتروكيماويات، سابك الذي سيلقي الكلمة الافتتاحية خلال اليوم الثاني.

و تركّز الدورة السادسة من "منتدى 'جيبكا' للأبحاث والابتكار "على الطبيعة المتغيّرة للأبحاث والابتكار في العصر الرقمي حيث ستنطلق أعمال المنتدى بكلمة افتتاحية يلقيها الدكتور مؤيد القرطاس، رئيس لجنة الأبحاث والابتكار في 'جيبكا'، فيما يلقي عبد العزيز الجديمي، النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة في أرامكو السعودية، خطاباً رئيسياً أيضاً. وفي إطار الجلسة الحوارية، سينضم عويض بن خلف الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار وتطوير الأعمال في شركة سابك إلى عبد العزيز الجديمي لمناقشة التكنولوجيا التي تحدث اختراقاً في مجال تحويل النفط إلى كيماويات.

وسيقدّم العرض الرئيسي في اليوم الثاني الدكتور تورستن لول، نائب رئيس شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية 'بروج' ومن ثم الدكتور موريتس فان تول  النائب الأول للرئيس لشؤون الابتكار والتكنولوجيا في بوريليس.

من جهته قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات: "تنطوي التكنولوجيا الخاصة بتحويل النفط الخام إلى كيماويات على إمكانية إعادة تشكل قطاع البتروكيماويات العالمي وإحداث تغيير أساسي في ديناميكية المنافسة العالمية في السنوات المقبلة. وفي الوقت ذاته، وبحلول 2030، من المتوقع أن تزيد عمليات الرقمنة من الهوامش السنوية المحتملة في صناعة الكيماويات العالمية بأكثر من 1.8 ترليون دولار أميركي. وسوف تناقش هذه التطورات الحديثة وغيرها من التطوّرات الحاصلة على هامش منتدى جيكا للأبحاث والابتكار، في حين سيتطرق منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك إلى دور الاستدامة في صناعة البلاستيك العالمية، إضافة إلى مستقبل التغليف وتصميمه."

وأضاف السعدون :"نحن فخورون بالرعاية الكريمة من قبل معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط، ونتطلع قدماً إلى الترحيب بكم في هذين الحدثين الصناعيين الهامين في مملكة البحرين في شهر مارس القادم".

ومن الجدير بالذكر أن الدورة السادسة من "منتدى 'جيبكا' للأبحاث والابتكار " ستشهد هذا العام إطلاق النسخة الأولى من "مسابقة الابتكار"، التي تهدف إلى تشجيع الابتكار بين صفوف طلاب الجامعات في منطقة الخليج العربي، فضلاً عن جسر الهوّة بين عالم الصناعة والعالم الأكاديمي في مجال الكيمياء. وفي يوم 12 مارس، ومن جهة أخرى سيستضيف جيبكا ندوة حصرية للطلاب في إطار برنامج "قادة الغد" في الظهران في المملكة العربية السعودية، وستخصّص لبناء رأس المال البشري المحلي في منطقة الخليج العربي.

للمزيد من المعلومات حول "منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gpcaplastics.com/  ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول "منتدى جيبكا للأبحاث والابتكار" عبر الموقع الإلكتروني: http://www.gpcaresearch.com/.

 - انتهى -

نبذة عن "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا)

تم إطلاق "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" في عام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي ًتتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد بالإضافة الى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها. وتساهم الشركات الاعضاء مجتمعةً بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي. ويعدُّ هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنوياً إلى 108 مليار دولار أمريكي.

يحرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة من خلال تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمد جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار، علاوةً على الحضور الفاعل في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، وبالتالي تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي.

ويلتزم "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" بتوفير منصة مثالية لجميع المعنيين بالقطاع في المنطقة، ولتحقيق هذه الغاية، تتبع له 6 لجان فاعلة تركّز في عملها على القطاعات الفرعية مثل البلاستيك، والأسمدة وأخرى تركّز على القطاعات المساندة مثل: سلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، والأبحاث والابتكار، والرعاية المسؤولة. وينظّم الاتحاد سنوياً 6 فعاليات على المستوى العالمي. ويقوم بإصدار العديد من التقارير والدراسات المتخصصة فضلاً عن النشرات الإخبارية الدورية.

وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gpca.org.ae.

سلافكا أتاناسوفا

"الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" جيبكا

ص.ب 123055

دبي، الإمارات العربية المتحدة

هاتف: + 44 7561 525126

بريد إلكتروني: slavka@gpca.org.ae

© Press Release 2019