23 05 2018

 22 مايو 2018، المنامة، مملكة البحرين، جدة، المملكة العربية السعودية | المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، اختتم اليوم اجتماع الجمعية العمومية لعام 2018 في جدة، المملكة العربية السعودية.  

وقد ركز الاجتماع على جدول الأعمال التالي: (1) الخطة الاستراتيجية الجديدة للمجلس العام  2019 - 2022؛ (2) وإطلاق تقرير النشاط للمجلس العام لعام 2017 ، (3) والبيانات المالية المدققة لعام 2017 (4) وإعتماد الأعضاء الجدد. 

خلال الاجتماع، ناقش الأعضاء وأصحاب المصلحة الخطة الاستراتيجية الجديدة للفترة من 2019 - 2022، لقياس مدى رضا وتوقعات الأعضاء وأصحاب المصلحة في الصناعة المالية الإسلامية من المجلس العام، ونشاطاته ومبادراته وذلك ليبقى المجلس العام دائماً ذا صلة في مهمته وأهدافه الاستراتيجية. 
وقد شهد الاجتماع إطلاق تقريرالنشاط للمجلس العام لعام 2017، وهو ما يعزز إلتزام المجلس العام في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للفترة 2015 - 2018.

وبحضور المراجع الخارجي، تمت المصادقة على البيانات المالية المدققة للفترة الحالية. 

وعلق السيد عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام على اجتماع الجمعية العمومية قائلاً: " شهد المجلس العام تطوراَ ملحوظاَ ليصبح مرجعاً عالمياً في التمويل الإسلامي. راجعنا اليوم تقرير النشاط لعام 2017، والذي يبين أهداف المجلس العام وأنشطته. كما أن المجلس العام يعد رائداً في مجال البحوث والمنشورات، الشيء الذي تحتاجه الصناعة المالية الإسلامية في يومنا لفهم طبيعة التمويل الإسلامي والصعوبات والتحديات المتواجدة. وقد تم مؤخراً إطلاق تقريرين وهما: "الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين 2018" و " الاستبيان العالمي للتأمين التكافلي 2018" مما يعكس إلتزام المجلس بأن يكون صوتاً رائداً في صناعة التمويل الإسلامي. ".

وفي الختام أضاف السيد عبدالإله بلعتيق: " أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر أعضاء مجلس الإدارة على الدعم والتوجيهات المقدمة للمجلس العام، من تحضير الخطة الاستراتيجية 2015-2018 إلى تنفيذها حتى الآن. كما ويسعدنا أن نعلن بأن جميع الأنشطة في إطار خطة العمل لعام 2017  قد نفذت بنجاح، وقد تجاوزنا توقعات خطة العمل في بعض المجالات. نشكر مرة أخرى جميع الأعضاء وأصحاب المصلحة في الصناعة لدعمهم الكبير في جميع مبادرات المجلس العام. وكما نتطلع إلى إعداد الخطة الاستراتيجية 2019 - 2022 لتكون فعالة ومؤثرة ".

 وفي هذا الصدد يسرنا إعلان قبول خمسة عشر عضواً جديداً في عضوية المجلس العام من العراق، وكازاخستان، وكينيا، والمغرب، وفلسطين والسودان. 

وخلال الاجتماع، أشاد أعضاء الجمعية العمومية بجهود الأمانة العامة في تنفيذ خطة العمل.

- انتهى -

ملاحظة للمحرر:

عن المجلس العام


يُعتبر المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية منظمة دولية تأسست عام 2001 ومقرها الرئيسي في مملكة البحرين. ويتبع المجلس العام منظمة التعاون الإسلامي(OIC). ويمثل المجلس العام المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية على مستوى العالم، ويهدف إلى دعم وتطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية وحمايتها، ودعم التعاون بين أعضاء المجلس العام والمؤسسات المالية الأخرى ذات الإهتمام والأهداف المشتركة. ويضم المجلس العام في عضويته أكثر من 120 مؤسسة مالية، موزعة على أكثر من 33 دولة، تضم أهم الفاعلين في السوق المالية الإسلامية، ومؤسسات دولية متعددة الأطراف، ومؤسسات وجمعيات مهنية في الصناعة، ويعرف بأنه أحد المنظمات واللبنات الرئيسة في بنية المالية الإسلامية 


للمزيد من المعلومات عن المجلس العام، الرجاء زيارة موقعنا الإلكتروني www.CIBAFI.org


هاتف: +973 17357300  


  بريد الكتروني: media@cibafi.org


  CIBAFI Corporate Communicationإدارة العلاقات العامة


© Press Release 2018