العلامات التجارية لم تستفيد بالشكل الكافي من شهرة المنصة التي تتميز بجيل جديد من المؤثرين الذين يقومون بإنشاء محتوى فريد يناسب محتوى المنصة القائم على الفيديوهات القصيرة

دبي: تشهد منصة "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة انتشاراً سريعاً في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أصبح التطبيق ضمن أكثر التطبيقات تحميلاُ في المنطقة من متجري أبل آب ستور Apple App Store وجوجل بلاي Google Play، على الرغم من الجدل الذي يدور حول هذه المنصة الاجتماعية التي تملكها شركة صينية، في الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

ترتيب "تيك توك" في متاجر التطبيقات )اعتبارًا من 1 أغسطس 2020 (

البلد

متجر أبل آب ستور

 Apple App Store

متجر جوجل بلاي

Google Play

الإمارات

6

3

البحرين

8

5

الكويت

6

6

عُمان

4

3

قطر

6

7

سعودية

3

5

                              المصدر:  similarweb.com

ومع زيادة إنتشار المنصة، يواصل أشهر مؤثرون تيك توك في المنطقة بزيادة أعداد متابعيهم والحصول على المزيد من التفاعل والمشاركة منهم.

وتشير آخر إحصاءات شركة التحليلات واستشارات التكنولوجيا "انافيزيو" (Anavizio) ، والتي تتابع نمو وإنتشار منصة "تيك توك" في دول الخليج منذ بداية هذا العام، أن الجيل الجديد من المؤثرين الموجودين على المنصة حققوا نمواً غير اعتيادي في أعداد المعجبين، حيث شهد عدد من أشهر صناع المحتوى في السعودية والإمارات نمواً في عدد المعجبين وصل إلى مليون معجب أو أكثر في الفترة بين شهر فبراير وأغسطس. وهذا يشمل مؤثرين مختلفين مثل سارة ميلاد (@sarahhmiladd) من الإمارات التي ازداد عدد متابعيها من 4 مليون في فبراير إلى 6.6 مليون في منتصف أغسطس بمتوسط 126,000 مليون إعجاب و2,000 تعليق على كل فيديو.

ورغم أن المؤثرين الآخرين في دول الخليج ربما لم يشهدوا هذا النمو الهائل في أعداد المتابعين من حيث الأرقام المطلقة بسبب صغر قاعدة المتابعين، ولكنهم شهدوا نمواً مذهلاً من حيث النسب المئوية.

نمو متابعين "تيك توك" (مجموعة مختارة من المؤثرين في دول الخليج)

البلد

اسم المستخدم

فبراير 2020

يوليو  2020

أغسطس 2020

 نسبة التغير % (فبراير- أغسطس)

الإمارات

@ jumana_khan_

7,300,000

8,300,000

8,400,000

15%

الإمارات

@ sarahhmiladd

4,000,000

6,200,000

6,600,000

65%

السعودية

@ a5_l

1,300,000

2,900,0002

3,000,000

131%

السعودية

@dooj214

1,200,000

2,400,000

2,600,000

117%

البحرين

@hamood_90

648,700

1,500,000

1,600,000

147%

البحرين

@khay.33

396,200

864,200

876,700

121%

عُمان

@iqrahussainshaikh

291,700

432,800

549,600

88%

الكويت

@moon.toon

291,200

325,800

486,300

67%

الكويت

@lucita_consumisyon

152,600

204,900

260,100

70%

المصدر:  تيك توك

وكما هو واضح في الجدول أعلاه، فقد استمرت أعداد متابعي المؤثرين في النمو خلال الفترة بين يوليو وأغسطس رغم تصريحات الإدارة الأمريكية حول حظر "تيك توك" أو المحاكمات الأخيرة لخمسة من مشاهير "تيك توك" في مصر بتهمة "خدش الحياء".

وتجدر الإشارة إلى أن أشهر مؤثري منصة "تيك توك" في دول الخليج انطلقوا منذ البداية من المنصة نفسها، ولم يأتوا اليها من قنوات تواصل اجتماعي أكثر شهرة كالإنستغرام مثلاً. وبدأ جيل جديد من المؤثرين في الظهور مؤخراً في دول مجلس التعاون الخليجي غالبيتهم أصغر سناً من صناع المحتوى الموجودين على المنصات الأخرى، وأكثر تواقفاً وانسجاماً مع جماهير "تيك توك" من الجيل "Z".

سيدة الأعمال وخبيرة التجميل هدى قطان (@hudabeauty) هي واحدة من القليل من المشاهير والمؤثرين الذين نجحوا في انتقالهم إلى المنصة، حيث أصبحت تحتل مرتبة بين أشهر مؤثري "تيك توك" المقيمين في الإمارات مع عدد متابعين يبلغ 2.1 مليون متابع (رغم أن هذا العدد لا يقارن إطلاقاً بعدد متابعيها على الإنستغرام الذي يبلغ عددهم 47 مليون متابع).

إلا أن ذلك لم يمنع العديد من المشاهير والمؤثرين المعروفين في دول الخليج من التوجه إلى منصة "تيك توك" خلال الفترة الأخيرة. فالأمر على ما يبدو يحتاج إلى القليل من الوقت قبل أن يتمكن المشاهير من ترسيخ قاعدة معجبيهم على تيك توك. ومن الأمثلة على هؤلاء المشاهير الإعلامية السعودية لجين عمران (@lojain_omran) التي تمتلك 9 مليون متابع على الانستغرام مقابل 66 ألف متابع على تيك توك، والفنانة الإماراتية أحلام الشامسي (@ahlamalshamsi) التي تمتلك 12 مليون متابع على انستغرام فيما لم يتجاوز عدد متابعيها على تيك توك 140 ألف متابع.

ويتسابق مشاهير المؤثرين الذين انتقلوا إلى تيك توك وحققوا مليون متابع أو أكثر على المنصة – مثل هدى قطان، وعارضة الأزياء السعودية موديل روز (@modelroz ولديها 1.4 مليون متابع على تيك توك) والزوجين الإماراتيين خالد وسلمى @khalidandsalama ولديهم 1.7 مليون متابع على تيك توك) – مع نجوم تيك توك الجدد الذين يتقدمون عليهم بخطوات ويواصلون زيادة أعداد متابعيهم بسرعة كبيرة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار شكل محتوى تيك توك وطبيعته المرحة الخفيفة. ويتميز جميع المؤثرين الجدد على المنصة بأنهم مبتكرون خلاقون للمحتوى، حيث يقومون بنشر مشاهد تمثيلية ومقاطع تدور حول مجموعة مختلفة من المواضيع مثل الموضة أو الجمال أو الكوميديا أ​​و الرقص. ورغم أن هذه المواضيع، ولا سيما الموضة والجمال، تتوافق مع اهتمامات أشهر المؤثرين على منصات أخرى، إلا أن المفتاح الرئيسي للنجاح هو تجميع محتوى متنوع بطريقة تثير إعجاب الجمهور الأصغر سناً على تيك توك.

وكما ينطبق إنشاء المحتوى المناسب وتقديمه بطرق جديدة وجذابة على المشاهير والمؤثرين الرئيسيين، فإنه ينطبق أيضاً على الشركات والعلامات التجارية. ولم تبدأ العلامات التجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالانضمام إلى منصة تيك توك بشكل كبير، حيث لم تشكل العروض الترويجية سوى 1% من عينة حللتها انافيزيو شملت  8,000 منشور من منشورات المؤثرين.

وبشكل عام، تحظى منصة "تيك توك" بشعبية كبيرة بين جيل Z، الذي يركز أفراده كثيراً على أمور معينة مثل الهدف من العلامة التجارية، وقد لا يتفاعلون كثيراً مع محتوى يحتوي الكثير من المواد الترويجية الواضحة. وإذا رغبت العلامات التجارية في الاستفادة من السرعة التي تنتشر بها المنصة، فيجب عليهم إجراء تعديلات على استراتيجياتهم الحالية للتسويق عبر المؤثرون بحيث تتوافق مع المنصة، مع التركيز على الفئة التي يريدون الوصول إليها والتحدث بلغتهم.

وفي نفس الوقت، يجب أن تسمح العلامات التجارية للمؤثرين المبدعين إنشاء المحتوى وفق أسلوبهم الفريد الذي يحبه المعجبون ويتوقعونه. ورغم أن هذا النوع من الإعلانات يتطلب معايير متفق عليها تحمي صورة العلامة التجارية وسمعتها، إلا أن وضع الكثير من القيود يضعف الإبداع، مما يجعل التسويق عبر المؤثرون غير فعال ويؤدي إلى نتائج عكسية بين الجمهور المستهدف. إن هذه النقطة مهمة للغاية وتعتبر الأهم على منصة "تيك توك" حيث يرتبط النجاح ارتباطاً وثيقاً بالإبداع.

ومع ذلك، فقبل المغامرة والدخول في عالم "تيك توك"، يبقى السؤال الأهم عند العلامات التجارية حول مصير المنصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ورغم أن مشكلات تيك توك على الصعيد العالمي لم تؤثر بعد على استخدامها ونموها في الشرق الأوسط، فمن الحكمة أن تتبع العلامات التجارية نهج "انتظر لترى" خلال الأشهر القليلة القادمة. وإذا تم، مثلاً، منع الشركات الأمريكية من التعامل مع منصة "تيك توك، حيث يشير الأمر التنفيذي للإدارة الأمريكية إلى إمكانية حدوث ذلك، حينها سيتم إزالة التطبيق من متجري تطبيقات أبل وجوجل. ومن المؤكد أن مثل هذا التطور سيكون له تأثير عالمي بغض النظر عن موقف ا الحكومات الآخرى من هذا الموضوع. ومع ذلك، فلا يجب أن يمنع ذلك الأمر العلامات التجارية التي ترغب بالدخول إلى منصة تيك توك من أن تبدا بالتفكير بطريقة إبداعية حول طريقة المشاركة في المنصة في الوقت المناسب.

إعتمد البحث على عينة من 8000 مقطع فيديو نشرها أشهر مستخدمي تيك توك (تم إختيارهم بناءً على أعداد المتابعين) في كل من دول مجلس التعاون الخليجي الست بين 15 يناير و 15 أغسطس 2020.

لتنزيل نسخة من تقرير البحث انقر هنا.

 

نبذة عن شركة أنافيزيو لتقنيات وحلول البيانات Anavizio Data Solutions & Technologies

شركة "انافيزيو" (Anavizio) هي شركة تحليلات واستشارات تكنولوجية تم تأسيسها من قبل متخصصين في الاتصال المؤسسي والتسويق لخدمة المتخصصين في هذين المجالين. تعمل هذه الشركة على ربط خبرة القطاع بالتحليلات والمعرفة الفنية لتطوير حلول عملية تتعامل مع التحديات والفرص التي توفرها الكميات الكبيرة من البيانات الناتجة عن أنشطة التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة في عالم اليوم. تعمل الشركة بشكل وثيق مع فرق الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة والتسويق لاكتشاف ما وراء بياناتهم، وتكوين رؤى وأفكار تؤدي إلى تحقيق نتائج أكثر نجاحاً وقرارات عمل أفضل.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.