المنامة " أشار بحث جديد إلى أن معدل التعافي من فيروس "كوفيد_19" في دول مجلس التعاون الخليجي أعلى من المتوسط العالمي، حيث بلغ متوسط حالات التعافي في مملكة البحرين ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ما نسبته 81.4% وهو معدل أعلى من المتوسط العالمي الذي يصل إلى 57%.

كما سجلت كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي نسبة أعلى بكثير من المتوسط العالمي، حيث تقدمت البحرين المجموعة بنسبة 89.2%، وتلتها الكويت (84.2%)، والإمارات (86.8%)، والسعودية (80.2%) وعُمان (66.7%)، إذ تعتبر هذه النسب والأرقام الأحدث من موقع CoronaTracker.com ، وهو مشروع منظم يتألف من جهود أكثر من 460 من علماء البيانات والأخصائيين الطبيين والمطورين الذين يرصدون ويحللون الاتجاهات العالمية المتعلقة بالوباء.

ويستخرج الموقع البيانات من عدد من المصادر التي تشمل مجموعة من وسائل الإعلام الدولية، والوكالات العامة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

كما ويمثل معدل التعافي النسبة المئوية لمواطني الدولة التي تأكدت إصابتهم بالفيروس والذين تعافوا بالكامل. وقد ظهر معدل التعافي كمقياس مهم لقياس فعالية استجابة البلدان المستمرة للوباء وذلك بعد أن وصل العدد العالمي لحالات COVID-19 المؤكدة إلى أكثر من 11.7 مليون حالة، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه الحكومات في جميع أنحاء العالم لمواجهة موجة ثانية من الإصابات.

وقد سلط المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخرًا فريق العمل الوطني لمكافحة فيروسات كورونا بمملكة البحرين الضوء على التدابير المتخذة للحد من انتشار COVID-19 كما وأشار إلى ما تميزت به المملكة من تحقيق معدلات تعافي جيدة.

وقد حازت دول مجلس التعاون الخليجي في السابق على إشادة من منظمة الصحة العالمية لاستجابتها الجماعية المبكرة والسريعة والقوية لتفشي الفيروس، وقد لعبت السرعة دورًا رئيسيًا في منع انتشار العدوى وبالتالي ضمان عدم إغراق خدمات الرعاية الصحية وإنهاكها، مما أدى إلى تحقيق معدلات تعافي قوية في المنطقة.


وكانت البحرين من أوائل الدول في العالم التي أغلقت جميع المؤسسات التعليمية، من رياض الأطفال إلى الجامعات، واتخذت إجراءات سريعة لرحلات الطيران حتى إنشاء مرافق الحجر الصحي. وفي غضون ذلك حظرت السعودية المعتمرين الأجانب إلى مكة المكرمة قبل أن تسجل حتى حالة إصابة واحدة. وقامت كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي بإغلاق المدارس والجامعات بحلول منتصف مارس مع اتباع الأعمال التجارية غير الضرورية لهذه الإجراءات. وبحلول نهاية مارس كان كل بلد عضو قد قام تقريباً بتعليق رحلات المسافرين الدولية.

وجدير بالذكر أنه لعب الابتكار التكنولوجي والاتصال الرقمي دوراً بالغ الأهمية في تحقيق هذا الإنجاز، حيث نشرت الشرطة في الإمارات العربية المتحدة خوذات ذكية قادرة على فحص درجات الحرارة لعدد الأشخاص كل دقيقة. وفي غضون ذلك استخدمت البحرين روبوتات متعددة اللغات في عنابر العزل والتي تشمل القيام بمهام قياس وفحص درجات حرارة الجسم، وإدارة الأدوية، وتقديم وجبات الطعام، وتعقيم غرف العلاج بشعاع من الأشعة فوق البنفسجية. وتتصدر كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة معظم دول العالم في معدلات الاختبار، حيث تحتلان المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي عالميًا بالنسبة لمعدل الاختبارات لكل مليون شخص.

انتهى

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.