القيمة السوقية لأقوى 50 بنكًا في الشرق الأوسط تقدر بنحو513.6 مليار دولار، مع إجمالي أصول مجتمعة بنحو 2.5 تريليون دولار.

السعودية والإمارات تهيمنان على القائمة بواقع 10 بنوك لكل منهما.

مجموعة بنك قطر الوطني QNB تتصدر القائمة.

دبي : كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 50 بنكًا في الشرق الأوسط"، التي تضم أقوى البنوك في المنطقة والتي تعمل نحو دفع عجلة الاقتصاد. لإعداد القائمة، جمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من أسواق المال في دول المنطقة، وتم تصنيف المصارف بناءً على المبيعات والأصول والأرباح والقيمة السوقية. وجاءت  مجموعة بنك قطر الوطني QNB في الصدارة.

وفقًا لإغلاقات الأسواق المالية في 6 يونيو/ حزيران 2021، بلغت القيمة السوقية للبنوك المدرجة في قائمة فوربس الشرق الأوسط "أقوى 50 بنكًا في الشرق الأوسط" ما يوازي 513.6 مليار دولار، في حين بلغت قيمة إجمالي أصولها مجتمعة 2.5 تريليون دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة. تعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكثر المشاركين بالقائمة بواقع 10 بنوك لكل منهما، تليهما قطر بواقع 8 بنوك والكويت بواقع 6 بنوك.

يمر القطاع المصرفي في المنطقة بمرحلة اندماج، حيث يتم دمج بعض من أكبر البنوك لإنشاء مجموعات مصرفية أكبر. من خلال القيام بذلك، تقلل البنوك من المنافسة وتزيد من خبرتها. في عام 2019، اندمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال لتشكيل مجموعة بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة. في عام 2020، اندمج بنك دبي الإسلامي، الذي كان بالفعل أكبر بنك إسلامي في الإمارات، مع نور بنك. وفي مارس/ آذار 2021، أعلن البنك الأهلي السعودي اندماجه مع مجموعة سامبا المالية، الأمر الذي سيخلق أحد أكبر البنوك في المنطقة.

دول القائمة

السعودية

10

الكويت

6

المغرب

3

الإمارات

10

البحرين

5

مصر

2

قطر

8

عُمان

4

الأردن

2

 

أقوى 10 بنوك في الشرق الأوسط لعام 2021:

1-مجموعة بنك قطر الوطني (QNB)

الدولة: قطر

المبيعات: 13.5 مليار دولار

صافي الأرباح: 3.3 مليار دولار

2- بنك أبوظبي الأول

الدولة: الإمارات

المبيعات: 7.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 2.9 مليار دولار

3- البنك الأهلي السعودي

الدولة: السعودية

المبيعات: 6.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 3.1 مليار دولار

4- بنك الإمارات دبي الوطني

الدولة: الإمارات

المبيعات:9.7 مليار دولار

صافي الأرباح: 1.9 مليار دولار

4- مصرف الراجحي

الدولة: السعودية

المبيعات: 5.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 2.8 مليار دولار

6-مجموعة بنك أبوظبي التجاري

الدولة: الإمارات

المبيعات: 4.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 1 مليار دولار

6- بنك الرياض

الدولة: السعودية

المبيعات: 3.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 1.3 مليار دولار

8- بنك الكويت الوطني

الدولة: الكويت

المبيعات: 3.9 مليار دولار

صافي الأرباح: 859 مليون دولار

9- بيت التمويل الكويتي

الدولة: الكويت

المبيعات: 3.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 612 مليون دولار

10- بنك دبي الإسلامي

الدولة: الإمارات

المبيعات: 3.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 860 مليون دولار

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.