أصدرت مجموعة أوكسفورد للأعمال (OBG)، بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين تقريرالاستجابة الجديد - كوفيد-??" (CRR)،  والذي كشف تأثير جائحة "كوفيد-19" على قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، وأوضح الجهود الجبارة في القطاع والمنسجمة مع دعم الاستجابة الوطنية لمكافحة الفيروس المستجد.

ويقدم  تقرير CRR تحليلاً مفصّلاً عن استجابة المملكة العربية السعودية كسائر البلدان  لفيروس "كورونا المستجد" بطريقة سهلة الدخول ، متناولاً بشيء من التركيز البيانات الرئيسية والرسوم البيانية المتعلّقة بالمشهد الاجتماعي والاقتصادي للبلد،

كما يعرض التقرير الوضع الاقتصادي الكلي للمملكة قبل الأزمة، متطرقاً بالبحث لسبل الطرق وكيفية قدرتها على الحفاظ على معدلات الدَيْن العامّ منخفضة، والتصنيف الائتماني القوي، واحتياطات العملات الأجنبية المرتفعة، وهو ما منحها القدرة على امتصاص الصدمة الأولية للوباء

وكشف التقرير عن الأثر الإيجابي لإجراءات الاحتواء التي تم تنفيذها بسرعة، وساهمت في الحد من انتشار الفيروس، بما في ذلك الانتشار السريع لإجراءات الاختبار، مما ساعد البلاد على تسجيل أدنى معدلات الوفيات ضمن "مجموعة العشرين"، مرجحاً  السبب الرئيسي في ذلك للإجراءات الحاسمة من قبل وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، في الحد من تداعيات جائحة "كوفيد-??" على كل من القطاع الخاص والأسر.

ويقدم تقرير CRR تفاصيل عن المبادرات الواسعة النطاق التي تم تقديمها وتشمل: مبادرات التحفيز بإجمالي 120 مليار ريال سعودي، وبرنامج ضمان القرض الذي مكّن البنوك وشركات التأمين من إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسّطة من التكاليف المرتبطة ببرنامج الكفالة. كما يوثق أيضاً الخطوات الإضافية التي اتخذها قطاع التأمين لدعم جهود المملكة في مكافحة الوباء، والتي تضمّنت تقديم تبرّع تعاوني بقيمة 67.7مليون ريال سعودي.

ويسلط التقرير الضوء على إمكانية التوسّع في قطاع التأمين على اعتبار أن  معدل انتشاره منخفض  منخفضاً نسبياً في البلاد. كما تحلل  يحلل الدوافع المحتملة لنمو صناعة التأمين نحو آفاق جديدة، والتي تتدرج تحت محورمتطلبات التأمين الإلزامي في المملكة العربية السعودية مقارنة مع عدد سكانها المتزايد وتطوّر البنية التحتية في مختلف مناطق ومدن المملكة.

ويتيح  التقرير لحاملي الوثائق التأمينية دراسة توضّح بالتفصيل الخطوات التي اتخذتها شركة نجم لخدمات التأمين لتسريع خدماتها الرقمية كوسيلة للتخفيف من تأثير الجائحة. ويغطي الدور الفعّال الذي تلعبه التكنولوجيا المالية (fintech) ، وخاصة في مجال تكنولوجيا التأمين (insurtech) في هذا القطاع في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لـOBG أندرو جيفريز: على الرغم من التداعيات السلبية التي تعاملت معها المملكة العربية السعودية في ظل جائحة "كوفيد-19" وانخفاض أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة، ستحظى البلاد بالانتعاش في العام 2021

وأضاف: "يُظهر تقريرنا أن النشاط يتزايد في العديد من قطاعات الاقتصاد الوطني، وقد بقيت ثقة المستهلك إيجابية إلى حد كبير، مما يبشّر بالخير لانتعاشٍ سريع. ونتوقّع أن يزداد الزخم في الأشهر المقبلة، وأن تستمر المملكة في التركيز على هدفها على المدى البعيد والمتمثّل في التنويع الاقتصادي، بما يتماشى مع الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2030".

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة نجم لخدمات التأمين الدكتور محمد السليمان أن "قطاع السيارات في وضع جيد ومدعوم بالمبيعات المرتفعة من العام الماضي، والتي استمرت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2020".

وقال: "لقد قمنا بتطوير خدماتنا الرقمية وتطوير البنية التحتية وأنظمة الحماية الخاصة بنا، والتي كانت محور تركيزنا في الأشهر الأخيرة، وهي جزء لا يتجزّأ من التزامنا في مواكبة التحوّل الرقمي وفقاً لرؤية 2030". وأضاف: "هذه الاستراتيجية لا تتلاءم فقط مع أهداف التحوّل الرقمي في المملكة العربية السعودية، ولكن تمكننا أيضاً من الاستمرار في تلبية احتياجات عملائنا بسرعة وسهولة، وتساعدنا على تخطّي التحديات الناشئة التي فرضتها جائحة كوفيد-19".

ويشكل تقرير CRR جزءاً من سلسلة تقارير متخصّصة تعدّها OBG مع شركائها، إلى جانب العديد من أدوات البحث الأخرى التي تطوّرها الشركة، بما في ذلك مجموعة من المقالات والمقابلات الخاصة بتقييم الأثر الاقتصادي لفيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19).

راجع تقرير الاستجابة لـ"كوفيد-19"

https://oxfordbusinessgroup.com/blog/billy-fitzherbert/focus-reports/report-how-has-saudi-arabia-responded-pandemic-and-what-are

انقر هنا للاشتراك في أحدث النشرات من مجموعة أكسفورد للأعمال
https://oxfordbusinessgroup.com/covid-19-economic-impact-assessments

مجموعة أكسفورد للأعمال  (OBG)

هي شركة أبحاث واستشارات عالمية موجودة في أكثر من 30دولة، في الشرق الأوسط، آسيا وأفريقيا وأميركا. تعتبر مزوداً رائداً وموثوقاً للمعلومات حول الأسواق العالمية الأسرع نمواً، للحصول على فرص استثمارية جيّدة وقرارات الأعمال المفصلية.  

تقدم OBG التحليلات الشاملة والدقيقة للتطورات الاقتصادية والقطاعية من خلال مجموعة منتجاتها التي تضم الأخبار والآراء الاقتصادية والدراسات الاستقصائية للرئيس التنفيذي، وتغطية الفعاليات والمؤتمرات، والمنصة العالمية التي تستضيف مقابلات حصرية وتقارير المنشورات والقسم الاستشاري.

توفر OBG لمشتركيها بطاقة الأعمال الذكية من خلال منصات متعددة، بمن فيهم المشتركون الذين تم التحقق منهم ومشتركو كل من Dow JOnes Factiva   و Bloomberg Terminal و Refinitiv’s Eikon  - عرفت سابقاً بـ (Thomson Reuters) و Factset وغيرها.

للمزيد من المعلومات الرجاء التواصل مع:

مارك اندريه دو بولوا

مدير العلاقات العامة ومحتوى الفيديو في مجموعة أوكسفورد للأعمال

E-mail: mdeblois@oxfordbusinessgroup.com

802 Publishing Pavilion, Production City

PO Box 502 659 Me’aisem First Dubai UAE

T +971 4 426 4642

F +971 4 426 4641

6th Floor 105 Victoria Street

London SW1E 6DT

T +44 203 457 2825

F +44 17 3026 0274

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.