دبي، الإمارات العربية المتحدة: وحّدت جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي (RIT) الجهود مع مجموعة الشركات الهندسية لؤلؤة الجبيل (Jubail Pearl) التي يقع مقرّها بالمملكة العربية السعودية وهذا من أجل بناء علاقة طويلة الأمد والتي تهدف لإنتاج مصادر وقودٍ مستدامة من أجل تنويع إمدادات الطاقة في المنطقة لعصر ما بعد النفط.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين، وسيشرع التعاون بينهما بإنتاج وتسويق وقودٍ بيولوجيّ مستدام مستخرج من مخلفات أشجار النخيل بالمنطقة.

وقد وجدت شجرة النخيل الآن مستقبلًا كمصدر متجدد للطاقة بفضل العلم الحديث بعد أن كانت قديماً تُستخدم كوقود لتدفئة المنازل والخَبز. وتتضمن المبادرة جمع الأوراق المتساقطة من الأشجار وتمزيق المواد الخام وفقًا لعمليّة محددة لإنتاج كريات الكتلة البيولوجيّة التي تتّسم بكفاءة الطاقة والتعادل من حيث الأثر الكربوني.

تُعتبر هذه التكنولوجيا ثمرة سنوات من البحث العلمي التي بدأها فريق علمي تحت قيادة الدكتور يوسف العساف، العميد السابق لكلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة ورئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي حالياً. كما سيشهد التعاون مع لؤلؤة الجبيل إقامة مصنع في مركز أبحاث الطاقة والاستدامة داخل الحرم الجامعي الجديد لجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي في واحة دبي للسيليكون، حيث سيتم إجراء التجارب النهائية والإنتاج على نطاق صغير قبل التوسع نحو التسويق الكامل.

وأفاد الدكتور العساف قائلاً: "الاستدامة عمود مهم جدا في استراتيجيتنا هنا في جامعة روتشستر للتكنولوجيا في كُلًّ من دبي ونيويورك، وهي واحدة من الأربع مواضيع الأساسية التي اهتممنا بها أثناء تطوير حرمنا الجديد. يجب أن نحضر أنفسنا لاقتصاد ما بعد النفط وهذه المبادرة هي الخطوة الأولى في التزامنا الطويل الأمد في تطوير ملف طاقة لمستقبل المجتمع".

كما تابع الدكتور العساف قائلاً: "مهمتنا هي التفوق على المبادئ الأساسية لحرم جامعي مستدام والمساهمة في المجتمع الأوسع من خلال البحث والتطوير في مجموعة من حلول الطاقة الخضراء المختلفة، من الكتلة البيولوجية إلى تقنيات الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الجوفية وبطاريات الحالة الصلبة، والتي هي أرخص من حيث الإنتاج والنقل، والأهم من ذلك أنها غير مضرة لبيئتنا".

وقال رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعران الشمري نيابةً عن لؤلؤة الجبيل: "يسعدنا أن نكون جزءًا من هذا المشروع الذي يأتي في إطار رؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لاستخدام الطاقة البديلة، وكذلك برنامج رؤية السعودية 2030. لقد أدركنا الحاجة إلى مساعدة مؤسسة تعليمية رائدة عالمياً مثل جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي من أجل إجراء هذه المرحلة من المشروع، والتي ستشمل عمل خبرائنا وأساتذة الجامعة معاً على الجوانب التقنية والاستراتيجية. ونتوقع أن يكون هذا المنتج هو الأول من نوعه في العالم العربي. ونحن كمجموعة هندسية دولية لها اهتمامات في مجال الطاقة والطاقة البديلة، قمنا بمنحها الأولوية تحت إرشاد رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي نواف بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز".

سيطلب الفريق، بعد مزيد من الاختبارات والمصادقة، تصاريح حكومية لاستخدام الوقود محليًا خلال الأشهر المقبلة، ومن المتوقع أن يكون متاحًا كمنتج تدفئة تجاري في وقت مبكر من العام المقبل.

نبذة عن جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي (RIT)

تأسست جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي في عام 2008، وهو حرم جامعي عالمي غير ربحيّ تابع لجامعة روتشستر للتكنولوجيا المرموقة في نيويورك، وهي إحدى الجامعات الرائدة في العالم التي تركز على التقنية ولها تاريخ عريق يمتد إلى 185 عامًا. وتقدم جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي شهادات البكالوريوس والماجستير في الأعمال والقيادة والهندسة والحوسبة، كما يوفر منهج الجامعة للطلاب خبرة عملية ذات صلة من خلال برنامج تعليمي تعاوني مبتكر يساعد الطلاب على التميّز في سوق العمل شديد التنافسية اليوم. وتقدم جامعة روتشستر للتكنولوجيا شهادات أمريكية، كما أن جميع برامجها معتمدة في الإمارات العربية المتحدة. يتمتع طلاب الجامعة أيضًا بفرصة فريدة لاختيار الدراسة في الخارج في الحرم الجامعي الرئيسي في نيويورك أو في أحد فروعها العالمية الأخرى.

نبذة عن لؤلؤة الجبيل (Jubail Pearl)

تأسست لؤلؤة الجبيل في عام 1989، وهي مجموعة شركات رائدة في مجال الهندسة والمقاولات والموردات والتجارة العامة، مقرها في المملكة العربية السعودية وتعمل في جميع أنحاء العالم.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.