تأكيدا لاهتمامه بالمواهب الواعدة لإعداد قادة المستقبل في القطاع المصرفي  

الكويت : أطلق بنك برقان في فبراير 2020 برنامجه التدريبي الرائد "رؤية"، بتنظيم من قسم التعلم وتطوير الكفاءات التابع لمجموعة الموارد البشرية والتطوير في خطوة تؤكد التزام البنك الراسخ بتنفيذ استراتيجيته القائمة على دعم وتطوير العنصر البشري. وتركّز البرامج التدريبية التي يتم تنظيمها في مركز التدريب الخاص بالبنك وعن طريق بوابة التعلّم والتطوير عبر الإنترنت، على دعم قدرات الموظفين الموهوبين وتأهيلهم لاكتساب أحدث أساليب العمل والمهارات التي تُمكّنهم من مواكبة التغيرات في متطلبات السوق والتطور المتنامي والسريع للقطاع المصرفي.

يشارك في برنامج رؤية 60 مشاركًا تم توزيعهم على ثلاث مجموعات وفقًا لمستوياتهم الوظيفية وكفاءتهم الحالية، وهي "النسور" و"السهام" و"البراعم". وتتابع كلّ مجموعة مسارا تعليميا مصمما بعناية لمساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجالات تخصصاتهم المختلفة.

وعلّقت السيدة غادة القاضي، رئيس قسم التعلم وتطوير الكفاءات في كلمة لها عن أهداف البرنامج قائلة "تمّ إطلاق برنامج رؤية للمواهب من بنك برقان في فبراير 2020 لفترة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، تأكيدا لالتزام برقان الراسخ والمستمر برعاية وتطوير قادة المستقبل المصرفي في الكويت واستجابة لخطة بنك الكويت المركزي الاستراتيجية لإعداد الكفاءات المحلية لتولي مناصب تنفيذية عليا في البنوك الكويتية. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد كبار الموظفين المستقبليين الكويتيين في بنك برقان من خلال تأهيل الموظفين الموهوبين الواعدين وتمكينهم من اكتساب أحدث المهارات المصرفية والقيادية التي تخولهم لتقديم أداء متميز في المستقبل. وبدعم من الإدارة التنفيذية العليا لبرقان ومن الإدارة العليا للموارد البشرية، يتم الاعتماد في برنامج رؤية على خبرات قسم التعلم وتطوير الكفاءات التابع لإدارة الموارد البشرية بالإضافة إلى خبرات قسم التطوير المؤسسي لتوفير حلول تعليمية لمختلف المسارات والخطط الوظيفية".

من جهته، قال مدير التعلم وتطوير الكفاءات، السيد بشار القطان "لقد أظهر المشاركون في برنامج رؤية من جميع الفرق ومختلف المستويات التزاما استثنائياً بالبرنامج وحرصا على التّعلم والتّطور خاصة في ظل الظروف الحالية غير المسبوقة. ويحرص قسم التعلم وتطوير الكفاءات على توفير رحلة تعليمية متميزة لموظفي بنك برقان من خلال منهجية متنوعة ومتكاملة  تركز على ورش العمل الافتراضية، وإعداد المشاريع وتنفيذها، التناوب الوظيفي، فضلًا عن التدريبات الفردية، والتدريبات التي تتيح الحصول على شهادات، والفرص الخارجية لتطوير المهارات التنفيذية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومع أفضل الجامعات المحلية والعالمية. ويستعين البرنامج بخبرة زملائنا المتميزين بمهارات عالمية في مجالات اختصاصهم. هذا وقد تم تخصيص منصة تعليم إلكترونية لكل مجموعة لتوفير أدوات للتقييم الذاتي ومواد للقراءة ومسارات للتعلم عبر الإنترنت وللمناقشات جماعية. وسنواصل دعم المشاركين لضمان تحقيقهم لأقصى إمكاناتهم."

وقد أجرى بنك برقان بهذه المناسبة مقابلات مع الطاقات الواعدة لمعرفة آرائهم حول مشاركتهم في برنامج رؤية وتجربتهم التعليمية.

رحلة ريادة استثنائية...

يجمع فريق النسور كبار الموظفين الرائدين الذين انضموا إلى بنك برقان والذين يساهمون بخبرتهم وكفاءتهم في تنفيذ استراتيجية البنك وتحقيق أهدافه. وسوف تحصل هذه المجموعة من خلال البرنامج الخاص بها على تدريبات متطورة وشاملة تركّز على تطوير مهارات المشاركين أكثر لدعم قدرتهم على الإيفاء بمتطلبات أدوارهم القيادية. 

  السيد/ محمد الزايد

رئيس العمليات بالإنابة - إدارة مجموعة العمليات 

برنامج رؤية هو مبادرة تدريبية رائعة تحفّز المشاركين على بذل أقصى جهودهم لتحقيق أفضل النتائج. وقد تمكَّنت خلال الدورات التي صمّمها قسم التعلم والتطوير وأعدّها بعناية من تعزيز معارفي وقدراتي بالإضافة إلى تطوير إمكانياتي في مهارات التواصل الفعّالة التي تشمل التحدث بثقة وطلاقة وإلقاء الخطابات المؤثرة، بالإضافة إلى إعداد المشاريع والخطط وتقديمها خلال مهلة زمنية قصيرة.

السيدة/ ضياء عبدالعزيز العثمان

رئيس وحدة - التمويل التجارة – إدارة المؤسسات المالية

أنا ممتنة جدا لفرصة الانضمام لبرنامج رؤية التدريبي التي أتاحها لي بنك برقان خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا. وقد تمكنت من خلال هذا البرنامج الاحترافي من تطوير العديد من المهارات الأساسية واكتساب فهم أعمق للقدرة على القيادة ومعارف متنوعة متعلقة بوضع آلية تطوير الاستراتيجية وتحقيق أداء متفوق.

السيد /عبد الله المقصيد

رئيس وحدة منتجات البطاقات – إدارة البطاقات الائتمانية

برنامج رؤية ملهم ومُحفّز للغاية، ذلك لأنه يقدم أفكارا مبتكرة ويوفر معارف واسعة في مختلف المواضيع والمجالات بالإضافة إلى الدراسات العملية والتطبيقية. وقد اكتسبت فهما أكبر من خلال مشاركتي في البرنامج للتحديات والفرص التي نواجهها حاليًا في سوق العمل. كما استفدت كثيرا من المواد التعليمية والتدريبية المتنوعة التي شملت الفيديوهات والعروض التقديمية الواضحة والمفيدة التي تشد انتباه جميع المشاركين. وأود بهذه المناسبة أن أشكر المشرفين على برنامج رؤية لما أظهروه من حماس وطاقة ساهمت في المحافظة على مستوى عالٍ من المشاركة لدى جميع المتدربين.

تمكين قادة المستقبل...

ضمّ فريق "السهام" نخبة من القادة الشباب الذين يتمتعون بمهارات مميزة في العمل بطريقة مستقلة وأداء استثنائي في جميع مهامهم. ويمكن لأعضاء هذا الفريق الاختيار بين مواضيع تمكنهم من تطوير معرفتهم ومهاراتهم في مجالات متنوعة منها إدارة المخاطر وإدارة التدقيق والإدارة المالية وإدارة تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الأعمال التجارية والدعم والمراقبة.

   

السيدة /حصة حسين النجادة

مدير- العلاقات العامة – إدارة الاتصالات التسويقية للمجموعة

أنا فخورة جدا باختياري من قبل الإدارة العليا في البنك للانضمام لبرنامج المواهب رؤية وقد تعلمت الكثير عن دور ومسؤوليات الإدارات الأخرى في البنك وأتطلع لتعلم المزيد واكتساب مهارات وخبرات أكثر تدعم تطور مسيرتي المهنية في البنك. كما أود أن أشيد بحرص البنك، على الرغم من استمرار التحديات الناتجة عن انتشار جائحة كورونا، على الاستمرار في توفير التدريب والتعليم عن بعد عن طريق المنصة الإلكترونية التي تشرف عليها نخبة من الخبراء والأساتذة في مجال القطاع المصرفي. وهذا يدل على اهتمام الإدارة العليا بالاستثمار في العنصر البشري والكوادر الوطنية لتأهليها للقيادة والنجاح في المستقبل. 

المهندس/ عاهد عكاشة

مدير – عمليات تكنولوجيا المعلومات – إدارة تكنولوجيا المعلومات

انضممت مؤخرًا للعمل في بنك برقان المعروف بحرصه على جذب الطاقات الشبابية المميزة. وقد لاحظت خلال فترة عملي اهتمام البنك الكبير بدعم تطوير مهارات الموظفين وتنميتها. وأنا أعتبر برنامج رؤية رحلة تعلّم شيّقة تتيح المجال للتبادل الهادف والنافع للأفكار والخبرات . وقد فتح لنا هذا البرنامج أفقًا نستطيع من خلاله أن ننطلق نحو مستقبل واعد وأضاف لي بشكل خاص المزيد من المهارات والقدرات المميزة في مجال عملي.

السيد/ حمد العثمان الراشد

مدير فرع الشهيد

يعد برنامج رؤية فرصة تدريب رائعة تعرّفنا من خلالها على مجالات عمل جديدة قدّمت لنا مجموعة غنية ومتنوعة من المعارف والمهارات العملية لدعم قدراتنا المهنية وتمكيننا من المشاركة بفعالية في تنفيذ استراتيجية البنك والمساهمة في رحلة نجاحه.

السيد/ محمد الدوسري

مساعد مدير- التخطيط المالي الاستراتيجي

يعتبِر بنك برقان تطويرَ العنصر البشري إحدى القيم الأساسية له، لذلك يحرص على تعليم وتطوير موظفيه باستمرار. وبعد انضمامي لبرنامج رؤية، لمست مدى اهتمام قسم التعليم والتطوير بتوفير مواد تعليمية على مستوى عالٍ من الاحترافية من خلال ورشات العمل المتعلّقة بالتطوير الذاتي أو تلك المتخصصة في الشؤون المالية والمحاسبية. ومن خلال هذا البرنامج، اكتسبت مع المشاركين الآخرين مجموعة من المهارات الشخصية والعملية التي سنحرص على تمريرها إلى باقي الزملاء للارتقاء بالعمل المصرفي في بنك برقان لمستوى مميز من المهنية يواكب متطلبات وتحديات القطاع بكل ثقة.

الاستثمار في الطاقات الشبابية الجديدة والواعدة...

حصل الموظفون الذين انضموا لبنك برقان والذين أظهروا مستوى مميزا من الالتزام والولاء للبنك، على فرصة للمشاركة في برنامج رؤية ضمن فريق البراعم. هذا وسيتم إعداد المتدربين الشباب لتولي أدوار قيادية في مجالات تخصصهم من خلال تجربة تعليمية متكاملة.

السيد/ فواز حسن

مسؤول عمليات السويفت – العمليات المصرفية

تمكّنت من خلال برنامج رؤية من تحديد الثغرات في أدائي وتعلمت الأساليب التي تساعدني على معالجتها من خلال تحسين مهاراتي ومعارفي وإنتاجيتي. هذه التجربة الرائعة حَفّزتني أكثر للاجتهاد لتطوير أدائي وتعلم المزيد.

السيدة/ شيخة الفارسي

مدقق - مجموعة التدقيق الداخلي

ساهم برنامج رؤية التدريبي في تطوير وتنمية مهاراتي القيادية، كما كان له تأثير إيجابي كبير على أدائي الوظيفي من خلال تركيزه على تمكين المشاركين من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل بفعالية مع مختلف التحديات وتجاوزها لتحقيق الأهداف المرجوة. وأنا أتطلَّع لإكمال هذا البرنامج للمساهمة في مسيرة البنك الناجحة والمحافظة على مكانته المرموقة.

السيدة /عنود وليد الخلفان

مسؤول علاقات العملاء – المجموعة المصرفية للخدمات الشخصية

أنا إنسانة طموحة ومتحمسة للغاية، وأنا فخور بمشاركتي في برنامج رؤية الذي قدّم لي فرصة ممتازة لتوسيع معارفي في بيئة مليئة بالتحديات المتزايدة، وتعميق فهمي للقطاع المصرفي وتعزيز مهاراتي الحالية في جميع الجوانب المتعلقة بالنشاط المصرفي.

السيد/ بدر فايز الجاسم

خبير أول – التخطيط المالي الاستراتيجي

شعرت بالرضا والفخر بعد أن اختارتني الإدارة العليا للمشاركة في البرنامج، وأدركت أن العمل الجاد يؤتي ثماره دائمًا. ويعد هذا البرنامج فرصة مثالية لكسب المزيد من المعرفة حول القطاع المصرفي وأنظمة العمل الجديدة التي ستكون مفيدة جدا في المستقبل.

يذكر أن برنامج رؤية يتنزل في إطار الجهود المستمرة لبنك برقان لتنفيذ كافة مراحل استراتيجية التحول الرقمي الخاصة به، وهو جزء من مساعيه المتواصلة في دعم العنصر البشري والاهتمام بالمواهب الواعدة للارتقاء بإمكانات موظفيه والمساهمة في تطوير مسيرتهم المهنية من خلال تعزيز معارفهم ومهاراتهم العملية. ويؤمن برقان بأن هذه الجهود أساسية لتعزيز قدرات البنك والمحافظة على موقعه الريادي على الصعيد المحلي والإقليمي. ويؤكد هذا البرنامج التزام بنك برقان بقيمه الأساسية المتمثلة في الثقة والالتزام والتميز والتقدم التي يحرص على غرسها في موظفيه الشباب الواعدين لإعداد جيل جديد من القادة المصرفيين القادرين على دعم تطور البنك والقطاع المصرفي ككل والمساهمة في جهود الاستدامة والتنمية التي يسعى إليها الجميع.

-انتهى-

نبذة عن بنك برقان 

تأسس بنك برقان في عام 1977، ومنذ البداية تم التركيز على قطاعي الشركات والمؤسسات المالية. أما الآن، يعد بنك برقان ثالث أكبر بنك من حيث الأصول في الكويت مع امتلاكه قاعدة عملاء متنامية من الخدمات المصرفية للأفراد إضافة الى الشركات والمؤسسات.

ويمتلك بنك برقان مصارف تابعة مملوكة للأغلبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، والتي تشمل بنك الخليج الجزائر - (الجزائر)، ومصرف بغداد (العراق ولبنان)، وبنك تونس العالمي (تونس) وبنك برقان - تركيا (تركيا) مشكلا ما يعرف باسم “مجموعة بنك برقان". علاوة على ذلك، يمتلك بنك برقان حضوراً في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مكتب الشركة ("برقان للخدمات المالية المحدودة").

هذا وقد طور البنك من أدائه بشكل مستمر عبر السنوات الماضية وذلك من خلال تنويع مصادر الإيرادات وتنويع مصادر التمويل وتقوية قاعدة رأس المال. كما أن اعتماد بنك برقان على أحدث التقنيات في تقديم خدماته جعله مثالا يحتذى في السوق المحلية وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  ترتكز العلامة التجارية لبنك برقان على أسس وقيم حقيقية هي: الثقة والالتزام والتميز والتطور. وهي القيم التي تذكرنا دوماً بالمعايير المتقدمة التي نسعى إلى تحقيقها. ولعل قناعة البنك بأن “أنت دافعنا” هي المرتكز الأساسي الذي يدعم كافة منتجاته وخدماته.

كما حصل البنك على شهادة ISO / IEC 27001: 2013 لأنظمة إدارة أمن المعلومات (ISMS) وأعيد اعتماده مع شهادة ISO 9001: 2015 المرموقة، مما يجعله أحد البنوك القليلة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي التي حصلت على هذه الشهادة للمرة الخامسة على التوالي. ويحظى البنك أيضًا بامتياز كونه البنك الوحيد في الكويت الذي فاز بجائزة جي بي مورغان تشيس لتقدير الجودة لمدة عشرين عامًا متتالية.

بنك برقان هو شركة تابعة مملوكة بالأغلبية لشركة مشاريع الكويت (KIPCO)، إحدى أكبر الشركات القابضة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.