حققت القمة الثانية لإعادة تشكيل الوظائف تقدماً في مبادرات إعادة صقل المهارات، والتعليم، وجودة الوظائف، وشكلت منصة لإطلاق SkillsLink وشراكة معايير العمل الجديدة

تم إطلاق تحالف الشراكة من أجل العدالة الاجتماعية في عالم الأعمال، في حين التزمت 58 شركة عالمية بمبادرة العدالة العرقية

انضمام كازاخستان إلى شبكة الدول المطبّقة لمسرعات سد الفجوة بين الجنسين التابعة للمنتدى

تشير توقعات كبار الاقتصاديين التي تم إطلاقها خلال القمة العودة إلى نمو عالمي يزيد عن 5.

في عام 2021، إلا أنهم يتوقعون أن تكون مصحوبة بمخاوف بشأن المشكلات الاقتصادية والانفصال بين أسواق الأصول والاقتصاد الحقيقي

خلال القمة تم إطلاق تقرير "إعادة البناء على نطاق أوسع" والذي يضم عدداً من الأفكار والحلول السياسية التي من شأنها إيجاد إجراءات ملموسة فيما يخص القلق بشأن تزايد عدم التكافؤ

أعد مشاهدة جلسات قمة إعادة تشكيل الوظائف وتعرف أكثر على فعاليات القمة عير هذا الرابط

جنيف، سويسرا اختتم المنتدى الاقتصادي العالمي مساء أمس قمة إعادة تشكيل الوظائف 2021 بمشاركة أكثر من 500 من قادة الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني، وذلك بهدف وضع أجندات جديدة فيما يخصّ النمو والوظائف وصقل المهارات والتكافؤ الاجتماعي. وعملت القمة الافتراضية على إرساء أسس لاقتصاد عالمي جديد يوفر الفرص للجميع.

وقالت سعدية زهيدي، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي: "لقد أدى الوباء إلى تفاقم التفاوتات الحالية، وإذا لم نتخذ أي إجراء فإن التفاوت في انتعاش الدول في الفترة ما بعد الجائحة سيكون غير متكافئ بتاتاً. وعليه، فقد تم وبشكل عاجل تخصيص قمة إعادة تشكيل الوظائف والمبادرات المرتبطة بها بهدف "إعادة البناء على نطاق أوسع" من خلال توسيع الوصول إلى التعليم، وإعادة صقل المهارات وتشكيل وظائف جيدة، من خلال تضمين التكافؤ بين الجنسين والإنصاف العرقي والعدالة الاجتماعية. وتوفر القمة الافتراضية منصة للمناقشات الهامة حول نماذج النمو الجديدة والضرائب، والتوقعات الاقتصادية وخلق فرص العمل".

تسريع ثورة إعادة صقل المهارات

تهدف منصة ثورة إعادة صقل المهارات، التي تم إطلاقها خلال الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي، إلى تزويد مليار شخص بتعليم ومهارات ووظائف أفضل بحلول عام 2030. وقد تم خلال القمة الإعلان عن تحالف جديد باسم SkillsLink ، سيعمل كمكون أساسي لثورة إعادة صقل وتشكيل المهارات. يضم التحالف مبدئياً من 16 شركة عالمية وشركات تقديم خدمات التعلم عبر الإنترنت. ويهدف إلى جعل المهارات عملة سوق العمل، وعليه سيتبنى التحالف لغة مشتركة للمهارات، وسيعترف على أسس محددة لاعتماد المهارات، ويعمل على تنسيق الشراكات لتقديم التعلم القائم على المهارات، واعتماد ومناصرة استراتيجيات القوى العاملة القائمة على المهارات.

وقد كان انضم عدد من وزراء التعليم إلى قادة قطاع التكنولوجيا وشركات التعلم عبر الإنترنت لوضع أسس مبادرة جديدة حول التعليم 4.0، والتي تهدف لترسيخ التركيز على التعليم كونه جزءاً أساسياً من سياسات التعافي الاقتصادي.

الوظائف الجيدة والاقتصاد الجديد

بمشاركة 14 شركة عالمية بشكل أولي، تم تشكيل شراكة معايير العمل الجديدة، والتي تهدف إلى وضع معيار جديد لمستقبل عمل صحي ومرن ومنصف. ستعمل الشركات المدرجة في الشراكة على إنشاء أطر عمل لمعايير العمل الجيدة، بالتعاون مع النقابات العمالية والخبراء المستقلين، وستلتزم برفع مستوى العمل الجيد في القطاعات، ووضع استراتيجية عمل مستقبلية على جدول أعمال مجلس إدارتها. تتوفر المزيد من المعلومات عن الشركات المؤسسة لهذه الشراكة هنا.

هذا وقد تم أيضاً إطلاق تقرير خاص بعنوان: إعادة البناء على نطاق أوسع: مسارات السياسات من أجل التحول الاقتصادي خلال القمة. يحدد التقرير التحديات الاقتصادية والاجتماعية الأكثر إلحاحاً مع بدء تعافي العالم وخروجه من أزمة كوفيدـ19، ويضع خيارات استجابة ملموسة لتحقيق التعافي الشامل. وتشمل مجالات التركيز السياسات المالية والنقدية، والوظائف والأجور، والتعليم والمهارات، والإنصاف والعدالة الاجتماعية، وبناء أسواق جديدة، وإدارة المخاطر الحدودية. عبر هذه المجالات الستة، يؤكد التقرير على السياسات والشراكات التي من شأنها تعديل الاتجاه غير الحالي نحو عمليات التعافي غير المتكافئة بين داخل الاقتصادات وفيما بينها وخلق نتائج اقتصادية واجتماعية أكثر شمولاً.

كما وتم نشر تقرير ربع سنوي عن توقعات كبار الاقتصاديين خلال القمة. يتضمن التقرير نتائج المشاورات والدراسات الاستقصائية لمجتمع كبار الاقتصاديين التابع للمنتدى، ويقدم لمحة عن حالة الانتعاش وتوقعات بشأن النمو والتضخم والقدرة على تحمل الديون وخطر الندبات الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية.

تضمين التنوع والمساواة والشمول والعدالة الاجتماعية

يضم تحالف الشراكة من أجل العدالة العرقية في عالم الأعمال، الذي أطلق خلال أجندة دافوس في يناير من هذا العام 58 منظمة، تمثل 13 صناعة و7 ملايين موظف. تقدمت المجموعة بمناقشاتها حول معالجة العنصرية في مكان العمل وقيادة التغيير المنهجي لترسيخ الإنصاف في الاقتصاد الجديد.

تعتبر شبكة مسرعات سد الفجوة بين الجنسين شبكة عالمية من الجهود الوطنية لسد الفجوات النوعية وإعادة تشكيل التكافؤ بين الجنسين في المستقبل، بدعم من المنتدى. في قمة هذا الأسبوع، أعلنت كازاخستان انضمامها إلى الشبكة وتبني هذه المسرّعات، لتكون الدولة الأولى في الشبكة من آسيا الوسطى، تنضم كازاخستان إلى الأرجنتين وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان ومصر وبنما والبيرو في إنشاء تعاون بين القطاعين العام والخاص يركز على زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، وسد فجوة الأجور بين الجنسين، ومساعدة المزيد من النساء على تطوير المهارات المطلوبة والتقدم في الأدوار القيادية.

أخيراً، خلقت الجائحة وتوابعها المتعددة فرصة لزيادة مستوى طموح الشركات في إحراز تقدم في مجال العدالة الاجتماعية، وقد اجتمع تحالف كبير من قادة الأعمال والمؤسسات الخيرية في القمة لتحديد أهداف طموحة على نحو أفضل وتحقيقها على لضمان زيادة العدالة الاجتماعية حول العالم.

رأي القادة في تشكيل التعافي الشامل

جمع الحدث أكثر من 500 من قادة الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية لتشكيل أجندات جديدة فيما يخصّ النمو والوظائف وصقل المهارات والتكافؤ الاجتماعي. الرجاء زيارة هذا الرابط للتعرّف إلى آرائهم والحصول على اقتباسات من بعض أهم الأسماء العالمية من أمثال جون جودوين من مؤسسة ليغو، و ويندي كلارك من دينتسو العالمية، وشاران بور من الاتحاد الدولي للنقابات، والبروفيسور ماريانا مازوكاتو من جامعة كاليفورنيا، ولزات رامازانوفا من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والأسرة والسياسة الديموغرافية في كازاخستان.

يقول الدكتور طارق القرق، الرئيس التنفيذي وعضو مجلي الإدارة في دبي العطاء والذي شارك في القمة الافتراضية: "يمثل التركيز المتزايد الذي يضعه المنتدى الاقتصادي العالمي على التعليم والمهارات فرصة رائعة لضمان مشاركة القطاع الخاص بشكل هادف في كيفية إعدادنا لشبابنا لسوق العمل المستقبلي."

وأضاف: "التعليم الجيد هو أساس المهارات، وللقطاعين العام والخاص دور استراتيجي هام في ضمان وصول الأطفال والشباب على مستوى العالم إلى فرص التعلم والمهارات الفعالة في كافة مراحل رحلاتهم التعليمية. يسر دبي العطاء أن تكون جزءاً من قمة إعادة تشكيل الوظائف، ونتطلع إلى مواصلة هذه المناقشة الهامة في قمة RewirEd في ديسمبر 2021 في إكسبو 2020 دبي."

أما بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، فقال: "بعيداً عن التوابع السلبية جداً للجائحة، فإنها قد أتاحت للكثيرين فرصة لإعادة التفكير بشكل جذري في الوضع الراهن فيما يتعلق بدور الأعمال في المجتمع. وبتنا نرى قبولاً عاماً لمفهوم أن الأعمال التجارية ليس لديها خيار سوى أن تكون في رائدة في معالجة تحدياتنا الاجتماعية والبيئية. وليس فقط كواجب أخلاقي - بل كواجب تجاري، فروابط لا تنفصم بين النجاح الاقتصادي على المدى الطويل والتأثير المجتمعي الإيجابي. "

يدعو المنتدى الاقتصادي العالمي قادة الأعمال والحكومات للانضمام إلى المبادرات الرئيسية التي تم إطلاقها وتبنيها خلال قمة إعادة تشكيل الوظائف 2021 ، وهي ثورة إعادة صقل المهارات، وSkillsLink ، وشراكة معايير العمل الجديدة، وتحالف الشراكة من أجل العدالة العرقية في عالم الأعمال، وسد الفجوة بين الجنسين. باتت مبادرة WorldClass التي أطلقتها شركة ديلويت أحدث مبادرات الشركات الخاصة التي تنضم إلى مجموعة أعمال ثورة إعادة صقل المهارات. يشجع كل من المنتدى ومبادرة WorldClass تقديم حلول تعليمية مبتكرة وقابلة للتطوير على منصة UpLink.

حول قمة إعادة تشكيل الوظائف

ضمن السياق سريع التطور وغير المؤكد للاقتصاد العالمي، تتناول قمة إعادة تشكيل الوظائف أكثر مجالات النقاش أهمية، وتوضح مسارات العمل، وتحشد القادة والمنظمات الأكثر نفوذاً للعمل معاً لتسريع التقدم في النمو والوظائف والمهارات والإنصاف.

اعتمدت قمة إعادة تشكيل الوظائف على نتائج باكورة دوراتها التي نُظمت في أكتوبر 2020 وفعاليات ونتائج أجندة دافوس التي نُظمت في يناير 2021، وحددت الاتجاهات المطلوبة لتحقيق أفضل النتائج في عام 2021 وما بعده. تضمنت القمة جلسات افتراضية مباشرة، ما أتاح للجميع فرصة المشاركة على نطاق واسع، وعدد من الجلسات المغلقة لمناقشة الخيارات، وتحقيق توافق المسارات، وصياغة المستقبل بشكل جماعي من خلال سياسات وممارسات وتحالفات جديدة.

- انتهى -

تعرف على المزيد عن أثر المنتدى

اشترك للحصول على الأخبار الصحفية  والبث الصوتي/ البودكاست الخاص بالمنتدى

المنتدى الاقتصادي العالمي هو مؤسسة ملتزمة بتحسين حالة العالم من خلال التعاون ما بين القطاعين العام والخاص. من خلال إشراك قادة الفكر، وقطاع الأعمال، والسياسة وغيرهم من القادة المجتمعيين لصياغة الأجندات العالمية والاقليمية والصناعية. http://www.weforum.org.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.