13 01 2019

بإشراف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

- اكثر من 300 شركة عالمية ووطنية

- 50 متحدث عالمي في مجالات التقنية

- عدد الزوار متوقع ان يتجاوز 30 الف زائر

- سيقام على هامش المعرض والمؤتمر منتدى للأمن السيبراني .

 الرياض - المملكة العربية السعودية: تستضيف مدينة الرياض فعاليات المعرض والمؤتمر السعودي الدولي لـ(إنترنت الأشياء) بنسخته الثانية في الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2019 م بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وبإشراف مباشر من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث سيشهد الحدث مشاركة واسعة عالمية واقليمية ووطنية من القطاعات المتخصصة في مجالات التقنية والاتصالات والتحول الرقمي وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وسيتمكن المشاركون من الاطلاع على أحدث التقنيات والحلول والتطبيقات الخاصة بإنترنت الأشياء والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال.

من ناحية أخرى، أرتأى العديد من رواد التقنية امتلاك المملكة فرصا كبيرة لاحتضان تقنية انترنت الأشياء في ظل جهود تنفيذ برامج التحول الرقمي ومشاريع الاستثمار في بناء المدن الذكية ضمن رؤية المملكة 2030 .

 
إلى ذلك، تبرز أهمية المؤتمر والمعرض في تسليط الضوء على اخر ما توصلت اليه التقنيات الناشئة مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي للمختصين والمستثمرين في هذه المجالات ولا سيما في ظل إطار مبادرة تفعيل خدمات النطاق العريض والجيل الخامس التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضِمن رؤية المملكة 2030.

 
ويطرح أكثر من 50 متحدثا من الخبراء والأكاديميين والباحثين ورؤساء الشركات الوطنية والعالمية في قطاع التقنية أهم ما لديهم من أحدث الإنجازات والتطورات في عالم التقنية والإنترنت، وستعرض الجهات المشاركة منجزاتها في الحلول التقنية وجهودها في تطبيق برنامج التحول الرقمي 2020، إلى جانب مشاركة القطاع الخاص الوطني والعالمي في عرض إنجازاته التقنية.

وأعرب المهندس فهد القرني، مدير شركة افق جديدة (نيوهورايزون) لتنظيم المعارض والمؤتمرات، أن إنترنت الأشياء هو التطور الطبيعي للإنترنت، حيث أصبحت كل الأدوات التي يحتاجها الفرد متصلة بالإنترنت وباتت المنظومة أعم وأشمل بدءا من الأجهزة المنزلية والسيارات والمباني والطيارات وصولا للتطبيقات الحديثة، التي تشمل كافة المجالات، مشيراً إلى أن الحوسبة السحابية هي المقوم الرئيسي لإنترنت الأشياء والتي تسمح بتبادل البيانات والمعلومات بصورة كبيرة من خلالها وتوفر أيضا الكثير من استخدامات هذه البيانات الضخمة بأقل تكلفة وأسرع وقتا .

وقد أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحة،  في تصريح سابق له حول معرض انترنت الأشياء في نسخته الأولى، ان من أهداف الوزارة تحويل المملكة الى نافذة لتطبيقات إنترنت الأشياء في المنطقة مع توجهات المملكة نحو تحقيق رؤيتها التنموية 2030، وتطبيق برنامج التحول الرقمي 2020، وتوظيف الآليات المناسبة لتنويع الاستثمارات، منتهجة بذلك أفضل السبل في نقل المعرفة والخبرات العالمية الى السوق المحلية الغنية بالفرص الكبيرة في تطبيقات إنترنت الأشياء، داعيا الى أهمية الاستثمار في مجال انترنت الأشياء الذي لا يزال سوقا واعدة في طور النمو.

كما أكد فريق عمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المعني بالتحضير لهذا الحدث الهام، على أهمية إنترنت الأشياء في المساهمة لإيجاد حلول للمشاكل المجتمعية والتحديات المختلفة، لدعم متخذي القرار.

وأكد القرني أن المؤتمر والمعرض السعودي الدولي لإنترنت الأشياء سيكون المنصة الاكبر محلياً واقليمياً بمشاركة وإشراف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وأكثر من 200 شركة محلية وعالمية ، كما سيقام على هامش المعرض والمؤتمر منتدى للأمن السيبراني .

ويشارك في فعاليات المعرض الذي تنظمه شركة أفق جديدة لتنظيم المؤتمرات والمعارض ممثلو الشركات والمؤسسات العالمية والوطنية الكبرى، ضمن مبادرة تركز على الإمكانات الهائلة لثورة إنترنت الأشياء، ومواجهة التحديات والتعرف على الفرص الفعلية التي يتضمنها مفهوم إنترنت الأشياء.

- انتهى -

للمزيد من المعلومات التواصل مع

بشار خربط

نيوهورازين للإستشارات الإعلامية

 Bashar.kharbat@newhorizon.com.sa

ما هو انترنت الأشياء؟

يعدُ انترنت الأشياء شبكة مكونة من أشياء مادية، وأجهزة، وأبنية، وغيرها تُدمج معها أجهزة إلكترونية متصلة بشبكة الإنترنت تمكنها من جمع البيانات وتبادلها. وتقوم هذه الشبكة بتمكين الأشياء من الاستشعار وتجعلها محسوسة بحيث يمكن التحكم فيها عن بعد عبر بنية تحتية فعلية للشبكة، ومن ثم تخلق فرصاً للمزيد من الدمج المباشر للعالم الحقيقي في أنظمة الحاسب الآلي. وينتج عن ذلك في النهاية تحسين الكفاءة، والدقة، والمنفعة الاقتصادية. كما يذكر أن هذا الحدث العالمي يعقد في الكثير من الدول حول العالم مثل الصين والولايات المتحدة والهند وألمانيا وروسيا وأستراليا وإسبانيا والإمارات وغيرها.

 
يعني مفهوم انترنت الاشياء ان تحتوي كافة الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة  وذلك عن طريق تواصل الألة مع الأخرى machine-to-machine عن طريق Cloud computing او الحوسبة السحابية لكل شيء على  سبيل المثال كافة الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، بل وحتى الحيوانات!

وحسب مجلة بيزنس انسايدر فإنه و بحلول عام 2020: ستصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت كما ستصل إيرادات سوق إنترنت الأشياء إلى أكثر من 600 مليار دولار في عام 2020

حسبما أورد أيضًا بعض خبراء التقنية  فإن عام 2020، ستزيد معلومات التقنية عن 40 ألف إكسا بايت من البيانات و هي المساحة التي تكفي لتسجيل كل الكلام الذي نطق به البشر صوتياً و بجودة عالية من عصر سيدنا آدم إلى يومنا هذا !

وأول القطاعات التي سيتم تنفيذ التقنية فيها هي قطاعات الأعمال والتي سيتم الاستثمار فيها بقيمة 250 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة والتي سيذهب نسبة 90 % منها للإستثمار في الأنظمة و البرمجيات.

·     ومن فوائد استخدام انترنت الاشياء في حياتنا العملية أنه سيجعل اداء المهام اكثر سهولة بشكل جنوني كما سيوفر الكثير من الوقت للجميع ويعمل أيضًا على توفير الطاقة وانترنت الاشياء وسيجعلنا نتمتع بالمزيد من الوقاية والرعاية الصحية. 
                   

إليكم بعض الأمثلة التي ستبين تأثير إنترنت الأشياء على كثير من الصناعات:

أولًا: حلول النقل الذكيّة لتسريع تدفق حركة المرور، مما يؤدي إلى توفير استهلاك الوقود، و إعطاء الأولوية في المواعيد لإصلاح المركبات وإنقاذ الأرواح وكذلك أماكن وجود المحركات وتشغيلها عبر الانترنت او إطفاءها.

ثانيًا: تحسين مصداقيّة النظام وإلزام العملاء باستهلاك أقل.

ثالثًا: أجهزة حسّاسات المراقبة التشخيصيّة والتنبؤية، وانتظار مشاكل الصيانة وحالات نفاذ المخزون على المدى القريب، وكذلك تحديد مواعيد لطاقم الصيانة من أجل إصلاح المعدّات وتلبية الاحتياجات الإقليمية.

رابعًا: بناء الشبكات المعتمدة على البيانات في البنية التحتيّة للمدن الذكيّة، مما يسهل على مجالس البلديّات في إدارة تصريف البيانات وتطبيق القانون، وغيرها من البرامج بكفاءة أكبر حيث يُستخدم إنترنت الأشياء في كثير من المجالات مثل: الخدمات الصحيّة، وتجارة التجزئة، والصناعة، والنقل، وفي المرافق العامة، بالإضافة إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية.

© Press Release 2019