بلغ حجم التجارة الإجمالية بين البلدين منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم 675 مليون دولار أمريكي

(دبي): بمناسبة نهاية العام الأول منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم، التي تم التوصل إليها في 13 أغسطس 2020، أعلن جناح إسرائيل المشارك في معرض إكسبو 2020 وغرفة التجارة الإسرائيلية (FICC) عن أحدث الاحصائيات للتبادل التجاري بين البلدين.

ووفقاً لبيانات جمارك دبي، شهدت الأشهر الخمسة الأولى منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم عقد شراكات تجارية ثنائية وصلت قيمتها إلى250 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ حجم التجارة الإجمالية حوالي 675 مليون دولار لغاية تاريخ 29 يوليو 2021.

وأفاد اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية مؤخراً إنه في الأشهر القليلة الماضية ، بلغ الحجم الإجمالي للتجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة (الصادرات والواردات من السلع والخدمات) أكثر من 100 مليون دولار شهريًا. وأوضح اتحاد الغرف الإسرائيلي إنه في حال استمرت الاتجاهات الحالية على هذا الزخم، فمن المتوقع أن يرتفع معدل الأعمال التجارية إلى حوالي 1.5 مليار دولار بنهاية عام 2021. هذا الطلب السنوي مشابه لذلك الخاص بالمعاملات التجارية لإسرائيل مع دول مثل روسيا أو البرازيل.

وهناك مؤشرات بأن تتسارع هذه العملية بعد معرض إكسبو 2020 دبي، مع ازدياد فرص العمل كنتيجة مباشرة للتعرض للتجارة الدولية فضلاً عن نضج مستوى الأعمال القائمة لتعزيز التجارة التي لا تزال في طور الإعداد بما في ذلك اتفاقية التجارة الحرة وتقوية سبل التعاون بين مختلف كيانات الأعمال، الدخول في منصب الملحقين التجاريين على سيبل المثال لا الحصر. وبناءً على حجم تجارة الإمارات مع دول أخرى غير عربية في المنطقة، فمن المرجح أن تشهد طلبًا بقيمة 5 مليارات دولار إضافية في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. يضع هذا الحجم التجاري الإمارات العربية المتحدة في قائمة أكبر عشرة شركاء تجاريين لإسرائيل، إلى جانب الهند وفرنسا.

حتى الآن، تم التوقيع والتصديق على عشرة اتفاقيات ومذكرات تفاهم أو هي في طور التصديق تشمل، اتفاقية الاستثمار، اتفاقية الطيران، مذكرة تفاهم بشأن الخدمات المالية، اتفاقية بين وزارتي المالية، اتفاقية الإعفاء من التأشيرات (سارية اعتبارًا من 01/07/2021)، مذكرة تفاهم حول العلوم والتكنولوجيا، مذكرة تفاهم بين هيئات الاستثمار، مذكرة تفاهم لمنع غسل الأموال، مذكرة تفاهم بشأن الصحة، اتفاقية الازدواج الضريبي

من جانبه، قال زئيف لافي، نائب رئيس العلاقات الدولية وتطوير الأعمال في قسم العلاقات الدولية في اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية: " إن هدفنا الرئيسي هو تسهيل الأعمال وتوطيد فرص التوفيق بين أعضائنا. الذين لديهم خبرة واسعة ومتعددة  في مجالات الصناعة والاستيراد والتصدير والتقنية المنخفضة والتكنولوجيا العالية وتجار الجملة والتجزئة ومقدمي الخدمات في جميع قطاعات السوق تقريباً. يتطلع مركز اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية إلى معرفة الفرص التجارية الإضافية لكل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل التي سيتم إنشاؤها أو تمكينها خلال أكسبو 2020 دبي.

وأضاف لافي بقوله ، كجزء من اتفاقيات إبراهيم ، فقد بنينا علاقات متينة مع غرفة تجارة دبي ونشرنا دراسة اقتصادية مشتركة ووقعنا اتفاقية شراكة استراتيجية. كما وقعت اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة أبو ظبي والعديد من مذكرات التفاهم مع المنطقة الحرة بمطار دبي والمنطقة الحرة لجبل على (جافزا) ومؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، ومؤسسة لتنمية الصادرات. بالإضافة إلى ذلك ، نحن نعمل مع شركة البحرين للتصدير وأبرمنا مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة البحرين وشركة البحرين للتصدير ".

وأحدث اتفاق مع القطاع الخاص وأهمها تم في مارس 2021 وهو شراء شركة مبادلة الإماراتية أسهم بقيمة 1.1 مليار دولار في حقل غاز إسرائيلي. ومن بين المساهمين التجاريين الرئيسيين الآخرين من القطاع الخاص، وقعت شركة مصدر ومقرها أبوظبي في يناير 2021 وشركة إي دي إف للطاقة المتجددة الإسرائيلية على اتفاقية تعاون استراتيجي، والتي تنص على استثمار ذراع الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمار الإماراتي مبادلة مئات الملايين من الدولارات في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في إسرائيل.  شهد أكتوبر 2020 توقيع مذكرة تفاهم ملزمة بين شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية المملوكة لدولة إسرائيل (EAPC)

والجسر البري MED-RED ومقرها الإمارات العربية المتحدة لتخزين ونقل النفط عبر شبكة أنابيب EAPC.

سيصدر الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو 2020 دبي واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية إعلانات تجارية متكررة حيث يتوقع تنامٍ متكرر وكبير في الأرقام والإحصاءات.

-انتهى-

حول غرفة التجارة الإسرائيلية

اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC) هو أقدم وأكبر منظمة أعمال في إسرائيل، ويمثل قطاع الأعمال الخاص في إسرائيل. وهي منظمة غير ربحية وغير حكومية.

اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية هو جزء من غرفة التجارة الدولية (ICC) وجزء من WCF و Eurochambers و Euro-Med والمزيد. وهي تعمل مع غرفة التجارة الأمريكية ومجموعة متنوعة من المنظمات الحكومية و TPO والمنظمات التجارية.

عن الجناح الإسرائيلي

مصمم بدون جدران، لتحقيق أقصى قدر من الانفتاح، يتم دعوة الحاضرين في إكسبو 2020 إلى جناح إسرائيل.

إسرائيل هي مكان للابتكار، تقدم رؤية وأفقًا للتعامل مع تحديات الإنسانية. يركز الجناح على تحديات مثل ؛ الزراعة والمياه والطب والاتصالات وقضايا الإنترنت. سيعرض الجناح مجتمعه المنفتح والمتنوع الذي يوفر حقوقًا متساوية لجميع سكانه، فهو مجتمع يحترم مختلف الشعوب والثقافات وإسرائيل دولة معترف بها ومحترمة بين الدول المشاركة.

سيعمل الجناح كمنصة لتطوير الأعمال في المستقبل - نقطة اتصال أولية بين الإسرائيليين والشركاء التجاريين الذين يزورون المعرض.

https://www.facebook.com/IsraelExpo2020Dubai

https://twitter.com/IsraelExpoDubai

https://www.instagram.com/israelexpo2020dubai/

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.