10 06 2019

منحت هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) في سوق أبو ظبي العالمي موافقة مبدئية للبورصة العربية لتأسيس وتشغيل بورصة لممارسة تعاملات متكاملة لتبادل الأصول المشفرة والحفظ الرقمي

لندن، أبوظبي: أعلنت مجموعة GMEX (GMEX)، الشركة الرائدة في مجال حلول الأعمال والتكنولوجيا الرقمية لمشغلي التبادل وما بعد التداول، وأرشد خان، مؤسس البورصات الإقليمية وخبير الأعمال، عن استكمال المرحلة الأخيرة في إنشاء مشروعهم المشترك "البورصة العربية (ABX)"، التي تأسست في إطار سوق أبوظبي العالمي (ADGM). وتهدف البورصة العربية، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، إلى أن تكون مؤسسة للتداول منظمة بالكامل، وهي المبادرة الأولى من نوعها لتبادل الأصول المشفرة (الرقمية) والحفظ الرقمي التي تركز على المؤسسات العالمية وتجار التجزئة.

تقوم البورصة العربية بتنفيذ مجموعة تقنيات (GMEX Fusion) التي تتمثل في التقنيات الهجينة والمركزية، وتقنية البلوكشين والدفتر الموزع (hybrid centralised & blockchain distributed ledger technology)، والتي أثبتت فاعليتها على أرض الواقع، حيث يتم نشرها واعتمادها من قبل المؤسسات المالية الدولية المنظمة في جميع أنحاء العالم. تعمل البورصة العربية على بناء نظاماً بيئياً متكاملاً تمامًا لتصبح المكان الأمثل لقائمة الأصول المشفرة وتداولها وتسويتها مع توفير خدمات الحفظ والإيداع والبيانات الرقمية المرتبطة بها.

اختارت البورصة العربية أن يكون مقرها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، للاستفادة من عددٍ من المزايا التي توفرها هذه الجهة من بينها الإطار التنظيمي المتميّز للأصول المشفرة، حيث أن قطاع الأصول المشفرة يشهد وتيرة متسارعة في النمو بالمنطقة، وذلك بفضل تركيز المؤسسات المالية العالمية على الاستثمار في المنطقة، إلى جانب توفر الأطر التنظيمية الموثوق بها.

من خلال الجمع بين أصحاب الأصول المشفرة، والفرص التي توفرها التكنولوجيا لا سيما تقنية البلوكشين والاستثمارات الاستراتيجية ذات الصلة، سيعمل النظام البيئي للبورصة العربية بمثابة جسر يجمع أنشطة الأصول الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع مراكز الأصول الرقمية الرئيسية الأخرى حول العالم.

يتمتع الأعضاء المؤسسين للبورصة العربية بخبرة كبيرة تمتد إلى عقود في إنشاء وتشغيل البورصات المالية في المنطقة وعلى المستوى الدولي. تستمد البورصة العربية قوتها الأساسية من نهجها المتفرد، حيث تركز على تحقيق الهدف المتمثل في إنشاء نظام بيئي للأصول الرقمية في المنطقة تتسم بالسلاسة والأمن والتوافر.

وبهذا الصدد، قال أرشد خان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للبورصة العربية: " شهدت السنوات القليلة الماضية نموًا ملحوظًا في السوق غير المنظم للأصول الرقمية، ولهذا فكرنا في تأسيس البورصة العربية التي ستعمل على إيجاد حلولاً عملية لمعالجة هذه المشكلة، وذلك من خلال إنشاء نظام بيئي منظم بالكامل، يتسم بالقوة والشفافية".

وتابع أرشد خان: "يعتبر حصول البورصة العربية على الموافقة المبدئية من طرف سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، بمثابة علامة فارقة في تأسيس بورصة جديدة للأصول المشفرة والحفظ الرقمي".

ومن جانبه علق هيراندر ميسرا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة GMEX ونائب رئيس مجلس الإدارة في البورصة العربية، قائلاً: "من خلال الجمع بين الخبرة والتكنولوجيا التي أثبتت نجاحها في السوق، مع امتلاكنا لفهم عميق لمشهد التبادل في الشرق الأوسط، يضمن نهج شراكتنا قدرتنا على تقديم حلولاً مبتكرة للبنية التحتية للسوق، وذلك من خلال العمل على توفير بيئة منظمة وذات مصداقية عالية". وأضاف: "نتطلع إلى الحصول على التراخيص النهائية للمضي قدماً في عملية إطلاق بورصة التبادل والحفظ الرقمي".

-انتهى-

للتواصل الإعلامي البورصة العربية

ارشد خان

+971 50 7551384

arshad@arabianbourse.com

GMEX

ميلاني بودن ، مجموعة التنفيذ  +44 (0)7974 937 970

melanie.budden@therealizationgroup.com

pr@gmex-group.com

حول مجموعة GMEX

مجموعة GMEX هي عبارة عن مجموعة من الشركات التي تقدم حلولًا مبتكرة رائدة لعصر جديد من الأسواق المالية العالمية، وذلك باعتبارها مزودًا عالميًا للحلول المبتكرة لأنشطة التبادل لفئات متعددة الأصول، وحلول أعمال ما بعد التداول، والأنظمة البيئية التكنولوجية في البورصة.

تتيح حلول أعمالنا الرئيسية إنشاء وتشغيل بورصات للتعاملات الإلكترونية تتميّز بالفعالية من حيث التكلفة، والبنية التحتية لما بعد التداول في فئات متعددة الأصول، بما في ذلك الأسهم، والديون، والعملات الأجنبية، والمشتقات المالية، والسلع، والعملات المشفرة والأصول الرمزية الرقمية.

يتمحور برنامج GMEX للنهوض بالسوق "Market Advancement Programme (MAP)"، حول تعزيز الشراكات وخلق نظام بيئي مع بنية تحتية لمشغلي سوق عمليات التبادل وما بعد التداول، وذلك لتوفير الحلول المركزية واللامركزية والهجينة من خلال التعاون البنّاء مع الأطراف المعنية.

تتكون مجموعة GMEX من:

·     GMEX تكنولوجيز - موفر تداول الأوراق المالية التقليدية والرقمية متعددة الأصول، وتكنولوجيا ما بعد التداول من خلال نهج شراكة فريد من نوعه.

·     GMEX فيوجن - حلول التقنيات الهجينة المركزية، وتقنية البلوكشين والدفتر الموزع للتداول وما بعد التداول.

·     GMEX انوفيشن - التكنولوجيا كعامل تمكين - البحث والتطوير لحلول المنتجات المتقدمة تكنولوجياً لتبادل العملات والمقاصة والتسوية.

·     GMEX سيرفيسز - الاستشارات الإستراتيجية وتنفيذ الخدمات والدعم للبورصات ومزودي البنية التحتية للسوق عبر فئات الأصول بما في ذلك الأصول الرمزية الرقمية.

·     GMEX انفيستمنت - استثمار انتقائي في المرحلة المبكرة من الأسهم، والاستثمار المميّز في البنية التحتية للسوق وشركات التكنولوجية المالية (FinTech) ذات الصلة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.gmex-group.com أو متابعتنا على Twitter GMEX_Group

حول البورصة العربية

البورصة العربية (ABX) هي مشروع مشترك بين مجموعة GMEX وأرشد خان لإقامة أول بورصة من نوعها خاضعة للتنظيم الكامل فيما يتعلق بالأصول المشفرة والحفظ الرقمي في المنطقة، وتستهدف المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

منحت سلطة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) لسوق أبو ظبي العالمي (ADGM) موافقة مبدئية للبورصة العربية لتأسيس وتشغيل بورصة متكاملة للأصول المشفرة والحفظ الرقمي.

  لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.arabianbourse.com

حول أرشد خان

يتمتع خان بخبرات متنوعة في النظام البيئي الكامل للأسواق المالية والتكنولوجيا والمجالات ذات العلاقة. ولكونه على رأس العديد من البورصات المالية، يمتلك خان نظرة مفصلة في مجالات متعددة من بينها: التكنولوجيا، والعمليات، والمنتجات، واللوائح التنظيمية، والاستراتيجية، والمالية والتسويق. كان خان رائدًا في إنشاء أول بورصة في المنطقة تستضيف منصة التمويل الإسلامي "بيت البورصة" لتسهيل معاملات المرابحة. من خلال خبرته البالغة 20 عامًا، قضى منها أكثر من 15 عامًا في دول الخليج، حيث أقام علاقات تجارية قويّة مع المؤسسات المالية الإقليمية والهيئات التنظيمية.

في عام 2008، أسس خان بورصة البحرين المالية (BFX)، وهي بورصة مالية دولية متعددة الأصول مرخصة ومنظمة من قبل مصرف البحرين المركزي، إلى جانب مساهمته في تأسيس مؤسسة BFX للمقاصة والإيداع.

كعضو سابق في مجلس إدارة بورصة دبي للذهب والسلع (DGCX) وشركة المقاصة التابعة لها لمدة 5 سنوات، كان خان جزءًا من الفريق الأساسي لتأسيس البورصة في فترة زمنية قياسية مدتها 12 شهرًا، بدءً من وضع التصور العام للبورصة وصولاً إلى إطلاقها في عام 2005. وقبل استقراره في دولة الإمارات العربية المتحدة، لعب خان دوراً رئيسياً في تأسيس بورصة السلع المتعددة في الهند عام 2003، حيث عمل على إيجاد فرص لإقامة التبادلات في هونغ كونغ وسنغافورة وقطر وأفريقيا.

© Press Release 2019