الإمارات العربية المتحدة، دبي: مُمثلةً ثلث المشاركة الأجنبية في معرض ويتيكس، تفتتح إيطاليا رسمياً جناحها الذي تديره وكالة التجارة الإيطالية (ITA) بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات العربية المتحدة. حيث تعرض 31 شركة أحدث الابتكارات الإيطالية في مجال التكنولوجيا المستدامة والطاقة المتجددة التي قدمت انجازات هائلة من أجل خفض انبعاثات الكربون في إيطاليا. تتواجد الشركات الإيطالية في قاعات المياه والاستدامة في أول معرض ثلاثي الأبعاد محايد للكربون، حيث قام كبار ممثلي المؤسسات الإيطالية في الإمارات العربية المتحدة والعارضون بالترحيب بالضيوف افتراضيًا.

تمكن العارضون الإيطاليون من خلال الاجتماعات الخاصة التي أجريت عبر وسائل الدردشة الحية من تقديم منتجاتهم وخدماتهم المعترف بها دوليًا والتي تهدف إلى حماية البيئة. وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: معالجة المياه وإعادة التدوير وتوليد الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة وأنظمة التحكم في الهواء وحماية البيئة وأنظمة المباني الخضراء.

وفقًا لتوقعات سوق الطاقة المتجددة لعام 2025 والمنشورة في أبريل 2020 من قبل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، ستصل استثمارات سوق الطاقة المتجددة العالمي إلى 2،152.9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4.9? مقارنة بعام 2017. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن نمو سوق الطاقة المتجددة العالمي سيتأثر بشكل أساسي بثلاثة عوامل رئيسية، وهي : الزيادة المطردة في التمويل الحكومي لهذا القطاع ، والتقدم التكنولوجي المستمر والتحرر التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري.

وخلال هذا الحدث، قال سعادة نيكولا لينر، سفير إيطاليا لدى الإمارات: “يعتبر قطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا قوياً. فقد استطعنا تحقيق الهدف البيئي لعام 2020 الذي حدده للاتحاد الأوروبي والمتمثل في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 17? من مزيج الطاقة المستخدمة ووصلنا إلى الهدف قبل عامين من الموعد النهائي، بل نحن الآن عند نسبة 18.3?. وفي الوقت نفسه نسعى إلى زيادة حصة البلاد من مصادر الطاقة المتجددة إلى 32? بحلول عام 2030. وبالإضافة إلى خفض كميات انبعاث ثاني أكسيد الكربون كان لجهود إيطاليا الوطنية نحو الاستدامة تأثيراً إيجابياً على الاقتصاد بشكل عام، بما في ذلك خفض كبير في تكلفة الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح وإنتاج الطاقة بشكل عام، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة. ينصب تركيزنا الآن على توسيع السياسات الحالية بهدف تقليل مصادر الوقود الأحفوري بنسبة تصل إلى 7.5? من إجمالي استهلاك الأُسرة الواحدة للطاقة بحلول عام 2030. "

آثار كوفيد-19 على قطاع الطاقة المتجددة

تشير نشرة مجلة الطاقة العالمية لعام 2020 الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية إلى أن كوفيد-19 يؤثر بشكل سيء على البيئة على الرغم من انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بسبب انخفاض النشاط التجاري والاستهلاكي والصناعي. فقد تسبب الوباء في انخفاض يقدر بنسبة 6 ? في الطلب على الطاقة، فكل شهر من الإغلاق العالمي تسبب في انخفاض على الطلب بنسبة 1.5 ?. ستواجه بعض المشاريع خاصة تلك التي في مرحلة التحصيل زيادة هائلة في تكاليف رأس المال، وبالتالي يجب أن تتوقف مؤقتًا لأن العملات تتعرض لأزمة بسبب حالة الطوارئ الصحية.

في إيطاليا، أدى التباطؤ في أنشطة الإنتاج بعد إجراءات الإغلاق، إلى خفض حاد في استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد بنسبة تزيد على 20 ?. ومع انخفاض الطلب نمت الطاقة المتجددة بنسبة 2? مقارنة بفترة ما قبل فيروس كورونا. حيث استطاعت الطاقة النظيفة تلبية 42? من الاحتياجات الوطنية.

قال أميديو سكاربا، مفوض التجارة الإيطالي في دولة الإمارات العربية المتحدة: "نظرًا إلى أداء إيطاليا في الفترة الأخيرة، يمكنني القول بثقة أن الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة ليس في خطر حاليًا. بل إننا نشهد اهتمامًا متزايدًا بالاستثمار في المصادر الإيطالية للطاقة المتجددة من البلدان غير الأوروبية. حيث أثبت هذا القطاع أنه يوفر فوائد طويلة الأجل لكل من البشر والبيئة من الناحيتين الأخلاقية والاقتصادية. من الممكن أن يساعد استغلال الطاقة الخضراء الاقتصاد على التعافي من الوباء. فاليوم تقع على عاتق كل دولة مسؤولية العمل من أجل الاستدامة وتعزيز المرونة وتحسين صحة الناس ورفاهيتهم. لكل منا دوره في العمل من أجل الاستدامة، ودورنا هنا في ويتيكس هو تقديم ما يمكننا المساهمة به لتعزيز المبادرات الخضراء التي طورتها الإمارات العربية المتحدة أو شاركت بتطوريها، باعتبارها مركزًا للطاقة المتجددة في المنطقة ".

تشارك وكالة التجارة الإيطالية ITA في ويتيكس للعام 14 على التوالي، يقع جناح ITA في قاعات المياه والاستدامة في الدورة 22 من معرض و يتيكس والتي تستمر حتى 28 أكتوبر. للتسجيل وزيارة جناح وكالة التجارة الإيطالية الافتراضية، يرجى زيارة https://www.wetex.ae

انتهى

نبذة عن وكالة التجارة الإيطاليـة ITA

إن وكالة التجارة الإيطالية ITA هي وكالة حكومية وظيفتها تعزيز حضور ودعم تدويل الشركات الإيطالية في إطار المبادئ التوجيهية والاستراتيجيات التي وضعتها وزارة الشؤون الخارجية. تساعد وكالة التجارة الإيطالية على تطوير وتسهيل وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الإيطالية مع الدول الأجنبية، مع التركيز على احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وجمعياتها وشراكتها. تقوم ITA بدعم الشركات الإيطالية في عملية تدويلها، وتشجيع تسويق السلع والخدمات الإيطالية وكذلك ترويج المنتجات التي تحمل علامة "صنع في إيطاليا" في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى تسهيل الاستثمارات الإيطالية الخارجية وتشجيع جذب الاستثمار الأجنبي المباشر الى إيطاليا.

توفر الوكالة مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات والدعم والخدمات الاستشارية للشركات الإيطالية في الأسواق الأجنبية وذلك لتعزيز الصادرات والتعاون الاقتصادي في جميع القطاعات بهدف زيادة فعالية تواجدها في الأسواق الدولية. تعمل ITA بشكل وثيق مع جميع المناطق الإيطالية، وشبكة غرف التجارة الإيطالية، ومنظمات الأعمال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة الأخرى. تتخذ وكالة التجارة الإيطالية من روما مقراً لها وهي تدير شبكة واسعة من مكاتب الترويج التجاري المرتبطة بالقنصليات والسفارات الإيطالية حول العالم. لمزيد من المعلومات  www.ice.gov.it

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.