دبي : أعلنت اليوم شركة أمانات القابضة ش.م.ع (أمانات)، وهي أكبر الشركات المتكاملة العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم على الساحة الخليجية، عن نتائجها المالية الموحدة عن فترة النصف الأول من السنة المالية 2020 المنتهية في 30 يونيو 2020، حيث بلغ إجمالي الدخل المعدل 43.0 مليون درهم إماراتي، وهو انخفاض سنوي بمعدل 32.6%، بينما بلغ الدخل المعدّل من الاستثمارات 37.4 مليون درهم خلال نفس الفترة، بانخفاض سنوي نسبته 31.4%. وسجل صافي الربح المعدل 16.5 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2020، مقابل 35.1 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

ويعكس انخفاض صافي الربح إلى تراجع مساهمة محفظة أمانات بقطاع الرعاية الصحية في إجمالي الدخل خلال النصف الأول من عام 2020 نتيجة القيود المفروضة المتعلقة بتداعيات انتشار جائحة (كوفيد – 19)، غير أن ارتفاع مساهمة محفظة استثمارات أمانات بقطاع التعليم في إجمالي الدخل بمعدل سنوي 5.4% ساهم في الحد جزئياً من الأثر السلبي المذكور. كما تأثر صافي الدخل بشكل ملحوظ بتسجيل مخصصات استثنائية بقيمة 15.9 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري متعلقة بالأرصدة المدينة المتقادمة بشركة سكون العالمية القابضة (سكون)، حيث أدى ذلك إلى تسجيل صافي دخل بقيمة 0.6 مليون درهم بعد احتساب تلك البنود الاستثنائية.

وتعليقًا على هذه النتائج، أعرب السيد حمد الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة أمانات، عن اعتزازه بقدرة الشركة على مواصلة تحقيق أفضل عائد استثماري للمساهمين رغم التحديات الاستثنائية الناتجة عن انتشار جائحة (كوفيد – 19)، حيث يعكس ذلك المقومات الفريدة التي تحظى بها الشركة، إلى جانب الطبيعة الدفاعية لقطاعي التعليم والرعاية الصحية. وجدد الشامسي التزام الشركة بأولوياتها الثابتة خلال الظروف الراهنة والتي تتمثل في حماية صحة وسلامة فريق العمل والمتعاملين من الطلاب والمرضى، والمجتمعات المحيطة باستثماراتها التابعة، مع مواصلة تقديم أوجه الدعم اللازمة للجهود الحكومية المبذولة لاحتواء انتشار الجائحة في مختلف الدول التي تحتضن أعمال الشركة. ولفت الشامسي إلى تركيز الإدارة على مواكبة تلك التحديات من خلال جهودها الحثيثة للتحكم في التكاليف الرئيسية وتعظيم الكفاءة التشغيلية بجميع الاستثمارات التابعة، بالإضافة إلى دراسة وتبني تدابير بديلة لتوظيف مصادر الإيرادات بالشكل الأمثل وتقليص الأثر السلبي على نتائج الشركة خلال فترة الستة أشهر الماضية، مشيرًا إلى أن تلك التدابير ستساهم في تعزيز قدرة الشركة على تجاوز التداعيات الصعبة الراهنة وتعزيز معدلات الربحية عقب عودة الأعمال إلى مستوياتها المعهودة قبل أزمة (كوفيد – 19).

وأشار الشامسي إلى إلمام الإدارة بالتحديات قصيرة المدى التي تواجه أعمال الشركة والاقتصادات العالمية، غير أنها على ثقة تامة بأسس النمو القوية التي تنفرد بها القطاعات التي تعمل بها الشركة. وأكد الشامسي على قدرة الشركة على تلك التحديات، مدعومة بالمقومات التنافسية التي تنفرد بها في الأسواق التي تعمل بها، إلى جانب قوة مركزها المالي ومواردها التمويلية، علاوة على الخبرات الاستثمارية الواسعة التي يحظى بها فريق العمل. وأعرب الشامسي عن ثقته في قدرة الشركة على مواكبة المناخ التنافسي المتزايد بالتوازي مع اقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة لتعزيز أوجه التكامل والترابط بين جميع استثماراتها في مختلف الأسواق، علمًا بأن الظروف الراهنة تطرح فرصًا جديدةً لتنمية وتطوير محفظة الاستثمارات القائمة وتعظيم القيمة للمساهمين بصفة مستدامة على المدى الطويل.

ومن جانب آخر، أوضح الدكتور محمد حماده الرئيس التنفيذي لشركة أمانات، أن الإدارة قامت بتطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف الحفاظ على الصحة والسلامة واستمرارية الأعمال مع تقليص واحتواء تداعيات انتشار جائحة (كوفيد – 19) بكفاءة. ولفت حماده إلى تكثيف العمل مع الإدارات بمختلف الاستثمارات التابعة من أجل تقييم المخاطر وتعديل استراتيجيات النمو بكل منها، مشيرًا إلى نجاح محفظة الشركة بقطاع التعليم في التحول بسهولة إلى منظومة التعلم الإلكتروني عن بعد خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي 2019/2020، مما ساهم في نمو إجمالي الدخل من الاستثمارات التابعة بقطاع التعليم بمعدل سنوي 5.4% خلال النصف الأول من العام الجاري على الرغم من تقديم التخفيضات على الرسوم الدراسية وانخفاض الإيرادات المتكررة خلال نفس الفترة، في ضوء النمو الملحوظ بأعداد الطلاب المقيدين ونجاح تدابير الإدارة لخفض التكاليف.  

وأضاف حماده إلى تأثر محفظة أمانات بقطاع الرعاية الصحية بالتوجيهات الحكومية الصادرة من حكومتي المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين بتعليق الخدمات الطبية والعمليات الجراحية غير العاجلة بصفة مؤقتة بسبب انتشار جائحة (كوفيد – 19)، مما أسفر عن تراجع الدخل من الاستثمارات التابعة بقطاع الرعاية الصحية خلال النصف الأول من عام 2020. وأكد حماده على الطبيعة المؤقتة لتلك التداعيات قصيرة المدى نظراً لقيام المرضى بتأجيل الإجراءات الطبية المذكورة بدلاً من إلغائها، وهو ما يعكسه نمو أعداد المرضى بدءاً من يونيو الماضي في المركز الطبي الدولي بمدينة جدة بالسعودية والمستشفى الملكي للنساء والأطفال بالبحرين. وأوضح حماده أن الظروف الراهنة دفعت الشركة إلى تعزيز استثماراتها بقطاع الرعاية الصحية على غرار جهودها لتطوير استثماراتها التابعة بقطاع التعليم، حيث تم تقديم الخدمات الطبية عبر الهاتف، وخدمات الاستشارات الطبية المنزلية، علماً بأن تلك الخدمات المبتكرة ستعزز المكانة التنافسية للشركة بين مقدمي خدمات الرعاية الصحية عقب زوال أزمة (كوفيد – 19).

وتابع حماده أن الإدارة قامت أيضاً بتطبيق مبادرات زيادة الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف على مستوى الشركة القابضة، بما في ذلك تنفيذ جميع عمليات الشركة بالأنظمة الرقمية وتطبيق سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى إعادة هيكلة فريق العمل وتبني سياسات التحكم في المصروفات الإدارية وتكاليف السفر والتسويق، مما ساهم في خفض إجمالي المصروفات بمعدل سنوي 7.7% خلال النصف الأول من العام الجاري وتحسين العائد الاستثماري للمساهمين، علماً بأن الإدارة تتوقع أن ينعكس المردود الإيجابي لتلك المبادرات على نتائج الشركة بنهاية العام الجاري.

انخفض إجمالي المصروفات بمعدل سنوي 7.7% ليبلغ 26.5 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2020، مقابل 28.7 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق، حيث يرجع ذلك إلى انخفاض التكاليف المتعلقة بالموظفين بمعدل سنوي 19.7%، مصحوبًا بتراجع المصروفات العمومية والإدارية بنسبة سنوية قدرها 2.9% خلال نفس الفترة.

وأعرب حماده عن تطلعات الإدارة إلى مواصلة العمل مع شركاتها التابعة خلال النصف الثاني من العام الجاري لإدارة فترة التعافي المتوقعة عقب انحسار أزمة (كوفيد – 19) والتي بدأت تشهدها حالياً جميع الاستثمارات التابعة، وذلك بالتوازي مع تكثيف جهود التحول الرقمي بمحفظة الاستثمارات التابعة عبر تبني أحدث الحلول التكنولوجية، سعياً إلى تعزيز مرونتها وقدرتها على مواكبة مختلف المستجدات. واختتم حماده بأن المركز المالي القوي الذي تنفرد به الشركة يؤهلها لإقتناص المزيد من الفرص الاستثمارية الجذابة مع تعزيز قدرتها على تعظيم الاستفادة من الفرص المطروحة على الساحة الرقمية، فضلاً عن مواصلة إنجازاتها الحافلة في تحقيق التكامل والترابط بين جميع استثماراتها التابعة وتعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.

جدير بالذكر أن الشركة قامت منذ نشأتها بضخ استثمارات بقيمة إجمالية 2 مليار درهم إماراتي، وهو ما يمثل 80% من إجمالي رأسمالها المدفوع والبالغ قيمته 2.5 مليار درهم. كما تعد أمانات إحدى الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تتماثل 97% من إيراداتها مع المعايير والشروط التي يقوم بتطبيقها سوق دبي المالي للتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

–انتهى–

نبذة عن شركة أمانات القابضة

شركة أمانات القابضة ش.م.ع هي أكبر الشركات المتكاملة العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم على الساحة الإقليمية بإجمالي رأسمال مدفوع يبلغ 2.5 مليار درهم. وتعمل الشركة المدرجة في سوق دبي المالي منذ عام 2014 على تأسيس والاستحواذ على الشركات العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم ودمجها بنموذج أعمالها، إلى جانب تطوير وإدارة وتشغيل هذه الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها. وتشمل محفظة أمانات للرعاية الصحية المركز الطبي الدولي (IMC)، وهو مستشفى متعدد التخصصات يقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وتبلغ قدرته الاستيعابية 300 سرير، وشركة سكون العالمية القابضة (سكون)، الرائدة في تقديم خدمات الرعاية الصحية الممتدة والمتخصصة والحادة، وتقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المستشفى الملكي للنساء والأطفال (RHWC)، وهو مستشفى يقدم باقة متكاملة من الخدمات وفقًا لأرقى المستويات العالمية، والتي تشمل خدمات الرعاية الصحية للنساء والأطفال ويقع في مملكة البحرين. وتشمل محفظة أمانات لقطاع التعليم شركة تعليم القابضة، وهي مؤسسة تربوية رائدة توفر خدمات التعليم من مستوى الحضانة إلى الصف الثاني عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة جامعة أبو ظبي القابضة، وهي الشركة الرائدة في مجال التعليم العالي، وجامعة مدلسكس دبي، والتي تمثل أول حرم جامعي خارج مدينة لندن لجامعة مدلسكس التي تعد من أشهر الجامعات العالمية. وتمتلك أمانات أيضاً الأصول العقارية لمدرسة "نورث لندن كوليجييت"(NLCS) في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

 

للتواصل مع علاقات المستثمرين
سارة شديد
رئيس قسم علاقات المستثمرين
? +971 (0) 4 330 9999

* investor.relations@amanat.com


للمزيد من المعلومات يرجى زيارة www.amanat.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.