18 09 2019

الإمارات العربية المتحدة تتخطى الدول الأوروبية بفارق واسع في مجال الثقة بتقنيات إنترنت الأشياء، وذلك وفقاً لدراسة صدرت عن شركة بالو ألتو نتوركس

دبي، الإمارات العربية المتحدة: سجلت الإمارات العربية المتحدة مستويات عالية في مجال الثقة بتقنيات إنترنت الأشياء، مثل الأجهزة المنزلية الذكية والأدوات القابلة للارتداء مقارنة مع ما تم تسجيله في أوروبا، وذلك وفقاً لدراسة صدرت اليوم عن شركة بالو ألتو نتوركس الرائدة عالمياً في الأمن الإلكتروني.

وأظهرت الدراسة أن 71 بالمائة من المشاركين في الدراسة من الإمارات العربية المتحدة يعتقدون بأن تقنيات إنترنت الأشياء آمنة، في حين بلغت هذه النسبة 38 بالمائة فقط في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. أما في أوروبا، فقد أظهر الاستطلاع بأن ألمانيا لديها أعلى نسبة الثقة بإنترنت الأشياء (53 بالمائة)، تليها فرنسا (48 بالمائة) ثم المملكة المتحدة (46 بالمائة). إلّا أن نسبة الأوروبيين الذين لا يثقون بإنترنت الأشياء تجاوزت نسبة من يثقون بها، حيث أشار 43 بالمائة من المشاركين من أوروبا إلى أن تقنيات إنترنت الأشياء إما "غير آمنة" أو أنها "غير آمنة إطلاقاً". وهذا ما يوضح التباين الحاد مع ما سجلته نتائج الدراسة في الإمارات، حيث أشار 25 بالمائة فقط من المشاركين إلى اعتقادهم بأن تقنيات إنترنت الأشياء إما "غير آمنة" أو أنها "غير آمنة إطلاقاً". 

ومن شأن نتائج الدراسة أن تلقى صدىً واسعاً في الإمارات العربية المتحدة التي تسعى جاهدة نحو تبني التقنيات الحديثة بما في ذلك تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار سعيها لتحقيق الازدهار وتحفيز النمو الاقتصادي. وفي هذا الإطار أطلقت إمارة دبي "استراتيجية إنترنت الأشياء في دبي" والتي تشمل رؤية جريئة تهدف إلى بناء منظومة متعددة الأطراف لتقنيات إنترنت الأشياء المتقدمة بغية تحسين حياة الناس. وتهدف الاستراتيجية إلى حماية ثروة دبي الرقمية، وتشجيع المؤسسات والهيئات الحكومية على الانضمام إلى منظومة التحول الرقمي الذكي في الإمارة، وكذلك تحقيق أهداف خطة دبي الذكية 2021 في التحول نحو حكومة خالية تماماً من المعاملات الورقية.  

وتأتي ثقة سكان الإمارات العربية المتحدة بإنترنت الأشياء إلى جانب ما تم الكشف عنه من مبادرات تقنية طموحة لحكومتها كدلائل تبشّر بنمو اقتصادي وازدهار واعد في الدولة، ذلك أن من شأن تقنيات إنترنت الأشياء أن تلعب دوراً تتزايد أهميته يوماً بعد يوم في ميادين رفع السوية الإنتاجية حول العالم. وفي هذا الإطار كشفت الجمعية الدولية للاتصالات GSMA في تقرير صدر عنها مؤخراً إلى أن عوائد الإنتاجية التي ستوفرها تقنيات إنترنت الأشياء ستصل إلى 370 مليار دولار سنوياً بحلول العام 2025، ما يشكل حوالي 0.34 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للعالم، بينما يتوقع أن تحقق شركات إنترنت الأشياء عائدات تزيد عن تريليون دولار في العام نفسه.

وفي تعليق له على نتائج الاستطلاع، قال حيدر باشا، مدير أول ورئيس أمن المعلومات لدى بالو ألتو نتوركس في الأسواق الناشئة: "يبدو أن مستويات الثقة بتقنيات إنترنت الأشياء في الإمارات العربية المتحدة تتجاوز بأشواط المعدّل الذي سجلته أوروبا. من المشجّع جداً أن نرى ذلك في ضوء ما نشهده من حرص الدولة على تطويع ما توفره التقنيات الحديثة من إمكانيات بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بغية دفع عجلة التطوير وتحقيق النمو الاقتصادي. من الضروري المحافظة على ذلك المستوى من الثقة بحيث يتاح لهذه التقنيات أن تلعب دورها الكامل في تحقيق التحوّل الرقمي".

وكشفت الدراسة أيضًا عن وجود اختلافات ملحوظة في التصورات حول من يجب الوثوق به لحماية البيانات الشخصية الأفراد، مع قيام غالبية المشاركين في الدراسة في الإمارات العربية المتحدة (46?) بوضع المسؤولية على الحكومة. وهذا يتناقض بشكل كبير مع وجهة النظر في أوروبا، حيث قال 26? فقط من المشاركين في الدراسة أن الحكومة يجب أن تكون مسؤولة عن أمن وحماية البيانات الشخصية.

وتختلف دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا عن أوروبا في وجهة النظر تجاه مسؤولية الأفراد عن أمن البيانات الشخصية. فقد قال 45? من المشاركين في الإمارات العربية المتحدة بأن الفرد يجب أن يكون مسؤولاً عن حماية بياناته الشخصية، في حين كان الرقم أعلى بكثير في أوروبا، حيث يعتقد 55? من المشاركين في الدراسة أن الفرد يجب أن يكون مسؤولاً بشكل رئيسي عن حماية بياناته الشخصية.

وفيما يلي لمحة سريعة حول التباينات في وجهات النظر بين الإمارات العربية المتحدة ومجموعة من الدول الأوروبية حول مسؤولية الجهات المختلفة عن حماية البيانات الشخصية للأفراد:

من المسؤول عن حماية بيانات الأفراد

هولندا

ايطاليا

الإمارات

فرنسا

السويد

ألمانيا

بريطانيا

الأفراد

59%

43%

45%

42%

50%

59%

65%

مزود خدمة الإنترنت

56%

30%

32%

44%

38%

53%

58%

شبكة اتصالات الهاتف الجوال

36%

24%

27%

30%

27%

33%

42%

الحكومة

44%

19%

46%

17%

23%

24%

31%

الجهات الأمنية الرسمية (مثل الشرطة)

26%

32%

25%

25%

20%

24%

25%

الشركات المصنّعة للأجهزة

21%

18%

21%

16%

20%

22%

30%

-انتهى-

نبذة عن شركة بالو ألتو نتوركس

تعتبر بالو ألتو نتوركس الشركة الرائدة عالميا في مجال الأمن الإلكتروني والتي لطالما اشتهرت برفع المعايير الأمنية إلى مستويات غير مسبوقة. وتتمثل رسالة الشركة في توفير الحماية في العصر الرقمي الذي نعيشه من خلال إفساد الهجمات الإلكترونية، مما منح الشركة مزايا أهّلتها لتمكين عشرات الآلاف من المؤسسات للعمل بأمان مع عملائها. وتعزّز منصة بالو ألتو نتوركس الرائدة للعمليات الأمنية مسيرة التحول الرقمي التي تشهدها المؤسسات عبر الابتكارات المستمرة التي توفر أحدث ما تم التوصل إليه في عالم الأمن الإلكتروني والأتمتة وتحليل البيانات. وتوفر بالو ألتو نتوركس حلولا مبتكرة ذات فاعلية فائقة للأمن الإلكتروني، سواء عبر السحاب أو الشبكات أو الأجهزة الجوالة، وذلك من خلال توفير منصة عمل حقيقية وتعزيز الشراكات مع  صنّاع التغيير الذين تتوافق رؤيتهم مع رؤية بالو ألتو نتوركس. لمعرفة المزيد، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.paloaltonetworks.com.

للتواصل الإعلامي

فادي أوزون، واليس

Fadi.ozone@wallispr.com

© Press Release 2019