نسبة تغطية اكتتاب الأفراد (2,690%)

نسبة تغطية المؤسسات المكتتبة (498%)

نجاح الطرح العام يعكس ثقة المستثمرين بعوامل قوة الشركة وجاذبية السوق المالية السعودية على المدى الطويل

الرياض، المملكة العربية السعودية: أعلنت شركة الأهلي كابيتال المستشار المالي، ومدير عملية بناء سجل الأوامر، والمتعهد الرئيسي بالتغطية في الطرح العام لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري عن انتهاء الاكتتاب العام في أسهم الشركة يوم الأحد الموافق 14/11/1441هـ (05 يوليو 2020م) وذلك بعد انتهاء الاكتتاب الخاص بشريحة الأفراد، حيث بلغت نسبة التغطية في أسهم الشركة المطروحة لاكتتاب المكتتبين الأفراد (26.90 مرة) وبلغ عدد المكتتبين (266,821) مكتتب قاموا باستثمار 1,170 مليون ريال سعودي للاكتتاب بسعر سهم بلغ 16 ريال سعودي، في حين بلغت تغطية المؤسسات الاستثمارية  4.98 مرة.

وأشارت الأهلي كابيتال إلى أن الطرح العام لأسهم الشركة يعد الأول الذي تشهده المملكة بعد اضطرابات في السوق المالية في نهاية شهر مارس الماضي، وأن إجمالي تغطية الاكتتاب الذي استكمل بنجاح بلغت (7.67 مرة). كما شهدت السوق المحلية لأول مرة إقامة العرض التقديمي للاكتتاب وعقد الاجتماعات مع المستثمرين عن بعد عبر المنصات الالكترونية.

وفي تصريح له حول النتائج التي حققها الاكتتاب، قال الأستاذ/ عبد الله السديري، الرئيس التنفيذي لشركة أملاك " سعداء للغاية بالنتائج التي حققها الاكتتاب، والتي تبرهن على ثقة المستثمرين على المدى البعيد حيال الاقتصاد السعودي وشركة أملاك. ونجاح الطرح العام لأسهم الشركة في هذا التوقيت وعلى الرغم من التقلبات التي واجهت الأسواق المالية والاقتصاد في الأشهر الأخيرة، يعد نموذجا لمرونة أعمال الشركة ودافعا لتحقيق النمو على المدى الطويل. كما أوضح الرئيس التنفيذي بأن العوامل الجاذبة والمستقرة التي يمتلكها قطاع التمويل العقاري لا زالت موجودة، وأن أملاك العالمية تتطلع إلى تحقيق آمال المستثمرين، حيث يشكل طرح أسهم الشركة أول فرصة من نوعها لتداول أسهم شركة تمويل عقاري من خارج القطاع المصرفي في السوق المالية السعودية (تداول)."

من جانبه، صرح وسيم الخطيب، العضو المنتدب ورئيس إدارة الاستثمارات المصرفية في الأهلي كابيتال بقوله " لقد كانت إدارة الطرح العام لأسهم أملاك العالمية فرصة مميزة للإبتكار باعتبارها أول اكتتاب يطرح في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية (تداول) باستخدام وسائل التواصل الافتراضي الذي يعد الأول من نوعه بالمملكة منذ بدأ جائحة كورونا مطلع هذا العام. كما أن ما حققته عملية بناء سجل أوامر المؤسسات وإكتتاب الأفراد من نجاح يدل على جاذبية شركة أملاك وثقة المستثمرين بقطاع التمويل العقاري المحلي. ونحن نتطلع حاليا إلى إستكمال عملية إدراج أسهم الشركة خلال الأيام القادمة والتي ستكون أول شركة خدمات مالية غير بنكية تدرج في تداول، ونحن جدا فخورين بهذا الإنجاز ".

تجدر الإشارة إلى أنه تم تخصيص 2,718,000 سهم تمثل 10? من أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد بعد موافقة هيئة السوق المالية، فيما بلغ إجمالي أسهم الطرح، بسعر 16 ريال سعودي للسهم، 27,180,000 سهما، ما يمثل 30? من رأسمال شركة أملاك العالمية. علما بأن التخصيص النهائي للأسهم سيكون يوم 21/11/1441هـ (12 يوليو 2020م)، ورد المبالغ الفائضة (إن وجد) بتاريخ 23/11/1441هـ (14 يوليو 2020م).

-انتهى-

بيان إخلاء مسؤولية

يندرج هذا الإعلان في سياق المعلومات فقط ولا يشكل تحت أي ظرف من الظروف عرضاً أو دعوة للاشتراك، ولا يشكل أساساً أو قاعدة يمكن الاعتماد عليها لاتخاذ قرار بالاستثمار في أي أوراق مالية للشركة.

ويتم نشر هذا الإعلان وفقاً للمادة 33 (ز) من "قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية، بهدف معرفة مدى رغبة المستثمرين المحتملين في المشاركة في طرح شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري ("الشركة")، ولا يتضمن أية تعهدات ملزمة بالاستحواذ على الأسهم أو الاكتتاب في أسهم الشركة. ولا يشكل هذا الإعلان أو محتوياته أساس لأي عرض أو التزام من أي نوع لدى أية سلطة أو اختصاص قضائي ولا يجوز الاعتماد عليه بهذا الشأن. ويحق للمستثمرين الاكتتاب في الأوراق المالية المُشار إليها بهذا الإعلان فقط وفقاً لنشرة الإصدار ("النشرة") المعتمدة من هيئة السوق المالية في الوقت المناسب. ويمكن الحصول على نُسخة من النشرة، عقب الإعلان، من مكتب التسجيل التابع للشركة أو عبر موقعها الإلكتروني www.amlakint.com.

لا يشكل هذا الإعلان عرضاً لغرض قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة. ولا تتحمل هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) أية مسؤولية عن محتويات هذا الإعلان، وهما لا تقدمان أي إقرار أو تعهد فيما يتعلق بدقة محتوياته أو اكتمالها، وتخليان مسؤوليتهما بشكل واضح عن أي التزام من أي نوع كان بخصوص أي خسارة قد تنجم عن أو بسبب الاعتماد على أي جزء من هذا الإعلان.

تندرج المعلومات الواردة في هذا الإعلان في إطار أغراض تعريفية فقط ولا يُقصد منها أن تكون كاملة أو شاملة. ولا يمكن الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الإعلان أو على مدى دقتها أو نزاهتها أو اكتمالها من قبل أي شخص لأي غرض كان. كما أن المعلومات الواردة في هذا الإعلان قابلة للتغيير المستمر.

قد يكون توزيع هذا الإعلان مقيداً بموجب القوانين المطبقة في بعض الولايات القضائية ويجب على الأشخاص الحائزين على أي مستند أو معلومات أخرى مشار إليها في هذا الإعلان أن يكونوا على دراية بأي قيود من هذا القبيل وأن يلتزمون بها. إن عدم الامتثال لهذه القيود قد يعتبر انتهاكاً لقوانين الأوراق المالية لأي من هذه الولايات القضائية.

لا يشكل هذا الإعلان عرضاً لبيع الأوراق المالية للشركة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو إليها. ولا يجوز طرح أو بيع الأسهم المشار إليها في هذا الإعلان داخل الولايات المتحدة دون تسجيلها بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكية لعام 1933، وتعديلاته ("قانون الأوراق المالية")، أو إدراجها في معاملة معفاة أو غير خاضعة لشروط التسجيل المنصوص عليها في قانون الأوراق المالية. وإن الشركة لم ولن تقوم بتسجيل أي جزء من الأسهم المطروحة بموجب قانون الأوراق المالية أو قوانين أي من الولايات داخل الولايات المتحدة، أو القيام باكتتاب عام لأية أوراق مالية داخل الولايات المتحدة. ولا يتم توزيع نسخ من هذا الإعلان ولا يمكن توزيعها أو إعادة إرسالها أو إرسالها بأي طريقة أخرى، بشكل مباشر أو غير مباشر، داخل الولايات المتحدة أو إليها.

لا يتضمن هذا الإعلان أو يشكل عرضاً لبيع الأسهم المشار إليها أو التماس عرض لشرائها من قبل أي شخص في الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان أو في أي ولاية قضائية يكون فيها مثل هذا العرض أو الالتماس غير قانوني. وإنّ عرض وبيع الأسهم المشار إليها في الإعلان لم ولن يتم تسجيلها بموجب قوانين الأوراق المالية المعمول بها في أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان. ومع مراعاة بعض الاستثناءات، لا يجوز عرض أو بيع الأسهم المشار إليها في هذا الإعلان في أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان أو لصالح أو لحساب أي مواطن أو مقيم بأستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان. ولن يكون هناك طرح عام للأسهم في أستراليا أو كندا أو جنوب أفريقيا أو اليابان.

في الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (يشار إلى كل منها، "دولة عضو معنية")، هذا الإعلان وأي عرض قد يطرح بعده موجه فقط للأشخاص باعتبارهم "مستثمرين مؤهلين" بالمعنى المقصود في توجيهات نشرة الإصدار ("مستثمرون مؤهلون"). ولهذه الأغراض، يقصد بتعبير توجيهات نشرة الإصدار التوجيه 2003/71 / EC (وتعديلاته التي تشمل التوجيه 2010/73 / EU)، ويتضمن كذلك أي تدابير تنفيذية ذات صلة في الدولة العضو المعنية. أما في المملكة المتحدة، فإن هذا الإعلان موجه حصراً إلى "المستثمرين المؤهلين" (i) ممّن يمتلكون خبرة مهنية في المسائل المتعلقة بالاستثمارات التي تدخل في نطاق المادة 19 (5) من قانون الأسواق والخدمات المالية لعام 2000 (الترويج المالي) قانون 2005، بصيغته المعدلة ( "القانون") أو (2) الذين تنطبق عليهم المواد من 49 (2) (أ) إلى (د) من القانون، و(3) والذين يجوز إبلاغهم بذلك قانونياً، وأي نشاط استثماري يتعلق بهذا الإعلان يتم فقط من خلال هؤلاء الأشخاص ولا يجوز لغير هؤلاء الأشخاص أن يعملوا بموجب هذا الإعلان.

قد يحتوي هذا الإعلان على إفادات ذات دلالة مستقبلية أو يمكن اعتبارها كذلك. يمكن أن يستدل على هذه الإفادات المستقبلية من خلال استخدام مصطلحات تشير إلى المستقبل، بما في ذلك مفردات "يعتزم" أو "يتوقع" أو "يعتقد" أو "يمكن" أو "يَعتبر" أو "من الممكن" أو "يُقدر" أو "يتوقع" أو "يتنبأ" أو "ينوي" أو "قد" أو "يجب" أو "محتمل" أو "يخطط" أو "تقدير" أو "يسعى" أو "ينبغي" أو "سوف"، سواء في صيغة النفي أو الإثبات أو غيرها أو المفردات المشابهة لها في المعنى، أو عند التطرق للاستراتيجية أو الخطط أو الأهداف أو الأحداث المستقبلية أو النوايا. إن أي إفادات أو بيانات مستقبلية تعكس وجهة نظر الشركة الحالية بشأن الأحداث المستقبلية وهي عرضة للمخاطر المتعلقة بالأحداث المستقبلية وغيرها من المخاطر والشكوك والافتراضات المتعلقة بأعمال الشركة أو نتائج العمليات أو الوضع المالي أو السيولة أو التوقعات أو النمو أو الاستراتيجيات. يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في اختلاف النتائج الفعلية بصورة جوهرية عن تلك الواردة في التوقعات أو التقديرات أو البيانات المستقبلية الصادرة عن الشركة، ويشمل ذلك بين جملة أمور أخرى، المخاطر المتعلقة بالشركة وعملياتها تحديداً، وتطورات الأحداث الاقتصادية والصناعية العالمية، وتأثيرات التطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية. إنّ الإفادات والبيانات المستقبلية تعبر فقط عن المعطيات المتاحة في تاريخ الإدلاء بها. ويخلي كل من الشركة والمستشار المالي والشركات التابعة لهم مسؤولياتهم بشكل واضح عن أي التزام أو تعهد بتحديث أو مراجعة أي بيان مستقبلي وارد في هذا الإعلان سواء كنتيجة لتوفر معلومات جديدة أو أي تطورات مستقبلية وما إلى ذلك.

ليس هناك أي ضمان لحدوث الطرح ويجب عدم اتخاذ قراراتكم المالية استناداً على نوايا الشركة خلال هذه المرحلة فيما يتعلق بالطرح. لا يشكل هذا الإعلان توصية متعلقة بالطرح. وإن الاستحواذ على الأسهم التي يتطرق لها هذا الإعلان قد يُعرّض المستثمر لمخاطر كبيرة تتمثل في خسارة جميع الأموال المستثمرة. ويجب على الأشخاص الذين يدرسون إمكانية القيام بهذه الاستثمارات استشارة شخص مؤهل ومتخصص في هذا النوع من الاستثمارات.

يتصرف المستشار المالي حصراً لصالح الشركة دون أي شخص آخر فيما يتعلق بالطرح. وهو لن يتعامل مع أي شخص آخر باعتباره أحد عملائه فيما يتعلق بالطرح، ولن يتحمل المسؤولية تجاه أي شخص آخر غير الشركة لتوفير الحماية الممنوحة لعملائهم، أو لتقديم المشورة فيما يتعلق بالطرح، ومحتوى هذا الإعلان أو أي معاملة أو إجراء أو أي مسألة أخرى مشار إليها في الإعلان.

تم إعداد محتويات هذا الإعلان من قبل الشركة وتتحمل وحدها المسؤولية عما ورد فيه. لا يتحمل المستشار المالي أو أي من مدراءه أو مسؤوليه أو موظفيه أو مستشاريه أو وكلائه أي مسؤولية أو التزامات مهما كانت ولا يقدم أي تعهدات أو ضمانات صريحة أو ضمنية، عن مدى صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة في هذا الإعلان (وكذلك فيما يخص أي معلومات تم حذفها من الإعلان) أو أي معلومات أخرى متعلقة بالشركة أو الشركات التابعة لها أو الشركات المرتبطة بها، سواء كانت المعلومات بصيغة خطية أو شفهية أو مرئية أو إلكترونية، وكيفما كانت منقولة أو متاحة، أو عن أي خسائر مهما كانت سواء كانت ناتجة عن هذا الإعلان أو محتوياته أو مرتبطة به بشكل أو بآخر.

فيما يتعلق بطرح الأسهم، يحق للمستشار المالي وأي من الشركات التابعة له، الاستحواذ على جزء من الأوراق المالية في الطرح بصفة رئيسية قد تمكنهم من الشراء أو البيع أو العرض للبيع أو الاحتفاظ أو التصرف لحساباتهم بهذه الأوراق المالية وغيرها من الأوراق المالية التابعة للشركة أو أي استثمارات مرتبطة بالطرح أو غيره. وبالتالي، فإن أي إشارة واردة في نشرة الطرح الصادرة باللغة العربية، بمجرد نشرها، إلى إصدار أسهم الشركة أو عرضها أو الاشتراك فيها أو الاستحواذ عليها أو التعامل فيها يجب أن تفهم على أنها تشمل أي إصدار أو عرض أو اكتتاب أو شراء أو تعامل من قبل المستشار المالي وأي من الشركات التابعة له والتي تعمل وفق هذه الصفة. وبالإضافة إلى ذلك، يحق المالي وأي من الشركات التابعة له الدخول في ترتيبات تمويلية (تشمل عقود وعمليات التبادل وعقود الفروقات) مع المستثمرين فيما يتعلق بالأوراق المالية التي يمكن للمستشار المالي وأي من الشركات التابعة له الاستحواذ عليها أو الاحتفاظ بها أو التصرف بها من وقت لآخر. لا ينوي المستشار المالي الإفصاح عن أي من هذه الاستثمارات أو التعاملات باستثناء الإفصاح المطلوب بموجب القانون أو المتطلبات التنظيمية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.