18 10 2018

· معدلات ضمن التوقعات مع نمو عضوي بنسبة 2.8%، ونمو داخلي فعلي بنسبة 2.3%، ونمو التسعير بنسبة 0.5%

· ارتفاع إجمالي المبيعات المعلن عنها بنسبة 2% لتصل 66.4 مليار فرنك سويسري (نفس الفترة من عام 2017 بلغت 65.1 مليون فرنك سويسري). وتأثير إيجابي لصافي عمليات الاندماج والاستحواذ بنسبة 0.1% وانخفاض مبيعات سعر الصرف بنسبة 0.9%

· إحراز تقدم في مكانة محفظة الشركة نحو فئات جذابة مرتفعة النمو. واستحواذ "نستله" على رخصة دائمة عالمية لـمنتجات "ستاربكس" من السلع الاستهلاكية المعبأة ومنتجات خدمات الطعام. كما توصلت الشركة إلى اتفاق لبيع شركة "جاربر لايف" للتأمين على الحياة Gerber Life Insurance Co وبدأت في استكشاف الخيارات الاستراتيجية لشركة نستله" للعناية بالبشرة

· تأكيد التوقعات لعام 2018، مع توقع وصول نمو المبيعات العضوية إلى حوالي 3 ?، وتحسن أساسي في هامش الأرباح التشغيلية تماشياً مع هدف عام 2020. وستبلغ تكاليف إعادة الهيكلة1 حوالي 700 مليون فرنك سويسري، كما نتوقع ارتفاعاً في العائد الأساسي للسهم الواحد بالعملة الثابتة وكفاءة رأس المال.

قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة "نستله": "يسعدنا تحقيق هذا التقدم المشجع في سعينا نحو تعزيز القيمة، إذ تأتي مبيعاتنا خلال الأشهر التسعة من العام 2018 لتظهر نمواً قوياً في مختلف مناطق نشاطنا وضمن مختلف فئات منتجاتنا. وقد بدأنا برؤية زخم مرتقع في منطقة أمريكا الشمالية وفي فئة أغذية الرضع على مستوى العالم، كما واصلت أعمالنا في الصين نموها بمعدل متوسط من خانة واحدة. وجاءت معدلات النمو التي شهدناها مدفوعة بالانضباط في التنفيذ وتسارع وتيرة الابتكار، كما أننا حققنا إنجازات كبيرة في إدارة محفظة منتجاتنا، ويسعدنا استكمال صفقة 'ستاربكس' أبكر من المتوقع. وعلاوة على ذلك، أحرزنا تقدماً ملحوظاً في برامج خفض التكلفة وأثمرت مبادرات النمو وتعزيز الكفاءة في مضينا قدماً على المسار الصحيح لتحقيق توجهاتنا لعام 2018 بأكمله وأهدافنا لعام 2020".

1لا تشمل انخفاض قيمة الأصول الثابتة والتقاضي والعقود المرهقة

 

كامل المجموعة

أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نستله ووترز

الأعمال الأخرى

المبيعات خلال 9 أشهر لعام 2018- مليون فرنك سويسري

66.424

13.731

6.127

8.849

المبيعات خلال 9 أشهر لعام 2017- مليون فرنك سويسري

65124

13.241

6.093

7.890

النمو الداخلي الفعلي

2.3%

2.3%

-0.2%

5.7%

التسعير

0.5%

-0.7%

2.3%

0.3%

النمو العضوي

2.8%

1.6%

2.1%

6.0%

صافي عمليات الاندماج والاستحواذ

0.1%

-0.1%

-0.8%

5.4%

سعر الصرف

-0.9%

2.2%

-0.7%

0.7%

نمو المبيعات المعلن عنه

2.0%

3.7%

0.6%

12.1%

اعتباراً من 1 يناير 2018 تم إعلان شركة "نستله نيوترشن" في المناطق كمنشأة مدارة إقليمياً، حيث تم إدراج شركة "جاربر لايف" للتأمين على الحياة (Gerber Life Insurance business) ضمن الأعمال الأخرى.  وتم إعادة تقييم نسب مقارنة المبيعات لعام 2017 بشكل رئيسي لتعكس هذا التغير في مسؤولية الإدارة والمعايير المحاسبية الجديدة لقياس الإيرادات بعد تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية 15 (IFRS 15).

مبيعات المجموعة

بلغ النمو العضوي 2,8% ليصل إلى 2.9% خلال الربع الثالث رغم ارتفاع نسب المقارنة، بينما بلغ النمو الداخلي الفعلي 2.3% محافظاً على موقعه المتقدم في طليعة قطاع الأغذية والمشروبات، في حين تحسن نمو التسعير بنسبة 0,5% وسط تحسن ملحوظ في الأمريكيتين. وخلال الربع الثالث، شهد النمو العضوي تحسناً متواصلاً في أمريكا الشمالية وقطاع أغذية الرضّع على مستوى العالم، في حين بقيت معدلات النمو في الصين عند مستواها المتوسط من خانة واحدة. وشهدت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً أبطأ يعود السبب الأكبر فيه إلى ارتفاع نسب المقارنة. وعموماً، حققت كافة الفئات نمواً إيجابياً جاءت في طليعته القهوة وأغذية "بيورينا" للحيوانات الأليفة وأغذية الرضّع و"نستله لعلوم الصحة".

وساهمت عمليات التخارج الصافية برفع المبيعات بنسبة 0.1% حيث تأثرت عمليات الاستحواذ على "أتريوم للابتكار" وترخيص "ستاربكس" وغيرها من التراخيص تأثراً سلبياً نتج عن عمليات التصفية، خاصة في أعمال الحلويات في الولايات المتحدة. وعادت أسعار الصرف الأجنبي بتأثير سلبي نسبته 0.9% ما يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار صرف عملات عدد من الأسواق الناشئة مقابل الفرنك السويسري. وارتفع إجمالي المبيعات بنسبة 2.0% وفقاً للتقارير المعلنة ليصل إلى 66.4 مليار فرنك سويسري.

منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

·     نمو عضوي بنسبة 1.6% موزعة على: 2.3% نمو داخلي فعلي، و-0.7% في نمو التسعير.

·     سجلت أوروبا الغربية معدلات سلبية طفيفة في النمو العضوي، حيث تأثر النمو الداخلي الفعلي بالتسعير السلبي.

·     شهدت أوروبا الوسطى والشرقية نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة بنمو داخلي فعلي قوي وثبات في التسعير.

·     حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نمو عضوي متوسط من خانة واحدة مع أداء إيجابي على صعيد النمو الداخلي الفعلي والتسعير.

 

مبيعات الأشهر التسعة 2018

مبيعات الأشهر التسعة 2017

النمو الداخلي الفعلي

التسعير

النمو العضوي

صافي عمليات التخارج

أسعار الصرف الأجنبي

النمو المعلن

أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

13.7

مليار فرنك سويسري

13.2

مليار فرنك سويسري

2.3%

-0.7%

1.6%

-0.1%

2.2%

3.7%

 
بلغ النمو العضوي 1.6% مدفوعاً بمعدل نمو داخلي فعلي قوي بنسبة 2.3%. وانخفض نمو التسعير بنسبة 0.7% نتيجة لاستمرارية توجهات الانكماش التي شهدتها أوروبا الغربية. وجاءت عمليات التصفية الصافية لتخفض المبيعات بنسبة 0.1%، في حين ساهمت أسعار الصرف الأجنبي برفع المبيعات بنسبة 2.2%. وارتفعت المبيعات المعلنة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 3.7% لتصل إلى 13.7 مليار فرنك سويسري.

وأظهرت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرونة واضحة على صعيد النمو الداخلي الفعلي في أوساط تشهد نمواً منخفضاً، لاسيّما في أوروبا الغربية. وحققت "نسكافيه" نمواً إيجابياً في سوق تشهد تنافسية عالية ورغم صعوبة نسب المقارنة. وساهمت أغذية "بيورينا" للحيوانات الأليفة، وأغذية الرضّع والأعمال التخصصية بدور ملحوظ في النمو على مستوى المنطقة. وعادت المنتجات الفاخرة بتأثير إيجابي قوي على هذه الفئات، خاصة طعام القطط "غورميه"، وحليب الأطفال "نان" و"سُكريات الحليب البشري قليلة التعدد" (Human Milk Oligosaccharides). وحققت الحلويات نمواً إيجابياً بفضل الأداء القوي لمنتجات "كيت كات".

 نستله للمياه

·     نمو عضوي بنسبة 2.1% موزعة على: -0.2% نمو داخلي فعلي، و2.3% نمو التسعير.

·     سجلت أمريكا الشمالية نمواً عضوياً إيجابياً، مدفوعاً بارتفاع التسعير وثبات النمو الداخلي الفعلي.

·     عادت أوروبا إلى النمو العضوي الإيجابي نتيجة للنمو الداخلي الفعلي القوي في الربع الثالث.

·     شهدت الأسواق الناشئة نمواً عضوياً طفيفاً من خانة واحدة، جاء بأكمله نتيجة للتسعير.

 

مبيعات الأشهر التسعة 2018

مبيعات الأشهر التسعة 2017

النمو الداخلي الفعلي

التسعير

النمو العضوي

صافي عمليات التخارج

أسعار الصرف الأجنبي

النمو المعلن

نستله للمياه

6.1 مليار فرنك سويسري

6.1 مليار فرنك سويسري

-0.2%

2.3%

2.1%

-0.8%

-0.7%

0.6%

بلغ النمو العضوي 2.1% ليصل إلى 4.1% في الربع الثالث، بينما تحسن التسعير بنسبة 2.3% وانخفض النمو الداخلي الفعلي بنسبة 0.2%. وأدت عمليات التصفية وأسعار الصرف الأجنبي إلى انخفاض المبيعات بنسبة 0.8% و0.7% على التوالي. وارتفعت المبيعات المعلنة في "نستله للمياه" بنسبة 0.6% لتصل إلى 6.1 مليارات فرنك سويسري.

وعادت أوروبا إلى النمو الإيجابي مدعومة بالابتكارات مثل "بيرييه أند جوس" و"ليفسيما+". وواصلت العلامات الدولية الفاخرة مثل "إس. بيلغرينو" و"بيرييه" تحقيق نمو قوي من خانة واحدة على مستوى العالم.

الأعمال الأخرى

·     نمو عضوي بنسبة 6.0% موزعة على: 5.7% نمو داخلي فعلي، و0.3% نمو التسعير.

·     سجلت "نسبريسو" نمواً عضوياً متوسطاً من خانة واحدة، بأداء قوي في الأمريكيتين وآسياً.

·     شهدت "نستله هيلث ساينس" (لعلوم الصحة) نمواً متوسطاً من خانة واحدة، نتيجة للنمو الداخلي الفعلي القوي.

     

 

مبيعات الأشهر التسعة 2018

مبيعات الأشهر التسعة 2017

النمو الداخلي الفعلي

التسعير

النمو العضوي

صافي عمليات التخارج

أسعار الصرف الأجنبي

النمو المعلن

الأعمال الأخرى

8.9 مليارات فرنك سويسري

7.9 مليارات فرنك سويسري

5.7%

0.3%

6.0%

5.4%

0.7%

12.1%

جاء النمو العضوي بنسبة 6.0% مدفوعاً بقوة النمو الداخلي الفعلي بواقع 5.7% والتسعير بواقع 0.3%. وساهمت عمليات التخارج الصافية في ارتفاع المبيعات بنسبة 5.4% نتيجة لدمج "أتريوم للابتكارات" في "نستله لعلوم الصحة" وساهمت أسعار الصرف الأجنبي في

رفع المبيعات بنسبة 0.7%، وارتفعت المبيعات المعلنة في الأعمال الأخرى بنسبة 12.1% لتصل إلى 8.9 مليارات فرنك سويسري.

حافظت "نسبريسو" على معدل نمو عضوي متوسط من خانة واحدة محققة نمواً قوياً في الأمريكيتين وآسيا، بينما شهدت أوروبا نمواً مرناً وسط بيئة تنافسية. وجاء النمو مدفوعاً بإطلاق منظومة "فيرتو" في ستة أسواق خلال الربع الثالث، حيث أصبحت منظومة تحضير القهوة المتنوعة التي تضم كبسولات بثلاثة أحجام متوفرة حالياً في 14 سوقاً. وواصلت "نسلته لعلوم الصحة" نموها المتوسط من خانة واحدة مدفوعة بمنتجات التغذية الطبية ومنتجات الرعاية الاستهلاكية. وجاء توزيع علامات "أتريوم للابتكار" على عمليات التجزئة العامة ليوفر زخماً إضافياً للنمو، كما سجلت "نستله لصحة البشرة" نمواً قوياً من خانة واحدة.

التطلعات المستقبلية

نؤكد توجهاتنا لعام 2018 بأكمله. ونتوقع نمواً عضوياً يقارب 3% في المبيعات، وتحسناً في هامش الأرباح التجارية التشغيلية في إطار هدفنا لعام 2020. ومن المتوقع لتكاليف إعادة الهيكلة أن تقارب 700 مليون فرنك سويسري. ونتوقع زيادة الأرباح الضمنية للسهم بأسعار العملة الثابتة وزيادة كفاءة رأس المال.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

لين الخطيب

نستله الشرق الأوسط

بريد الإلكتروني: Lynn.AlKhatib@ae.nestle.com

أو

ريما طه

أصداء بيرسون مارستيلر

هـ: +971-4-507616

بريد الإلكتروني:  rima.taha@bm.com

          

© Press Release 2018