امريكا تطلب من مستهلكي النفط ضخ احتياطياتها لمجابهة زيادة الأسعار

- طلبت الولايات المتحدة من الصين ودول أخرى استخدام مخزونات النفط الاحتياطية لديها للحد من ارتفاع الأسعار العالمية، بحسب رويترز نقلا عن مصادر مطلعة. ويأتي اقتراح جو بايدن على مستهلكين النفط في ظل تباطؤ منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في عملية زيادة الإنتاج.

وأدت خطوة بايدن إلى تراجع الأسعار في آسيا، خاصة وأن الصين قالت إنها ستفرج عن بعض من الاحتياطي لديها. وناقش بايدن خلال الأسابيع الماضية احتمال التنسيق في الإفراج عن مخزونات النفط مع عدد من الدول الصناعية من بينها اليابان وكوريا الجنوبية والهند والصين، بحسب المصادر.

للمزيد: النفط ينخفض مع تزايد الضغوط على بايدن لاستخدام الاحتياطي الاستراتيجي

عقيلة صالح يعلن عزمه الترشح في الانتخابات الليبية

- أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها الشهر المقبل، بحسب خطاب مسجل نشرته وسائل إعلام محلية. كما تقدم رئيس وزراء ليبيا الأسبق، علي زيدان، بأوراق ترشحه للمنافسة في الانتخابات الرئاسية.

وسبق أن أعلن قائد قوات الجيش المسيطرة على شرق ليبيا خليفة حفتر ترشحه بالإضافة إلى سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

للمزيد: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟

العراق تتوقع عجز في إنتاج القمح

- قال وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، إنه يتوقع أن يكون هناك عجز محلي في إنتاج القمح يصل إلى 2 مليون طن بسبب شح المياه والتأخر عن سداد مستحقات المزارعين، بحسب وكالة الانباء العراقية. وجاءت تصريحات الوزير بعد قرار حكومي بتسديد جزء من المستحقات المتأخرة لمساعدة المزارعين على مجابهة ارتفاع التكاليف. وحذر الخفاجي من أن شح المياه أدى إلى هجرة 60% من مزارعي نينوي إلى المدن و إرتفاع سعر القمح بما يقارب الضعف. 

 للمزيد: العراق: هل تشهد مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

تونس تخفض من توقعات النمو وتتوقع ارتفاع في عجز الميزانية

- خفضت تونس من توقعات نمو اقتصادها في العام الحالي لتصبح 2.6% بدلًا من 4% سابقًا، بحسب رويترز نقلًا عن وثيقة لم يتم نشرها. كما تتوقع الحكومة ارتفاع العجز في الميزانية العامة للعام الحالي إلى 8.3% بعدما كان التوقع 6.6%. وتشهد تونس أسوأ أزماتها الاقتصادية بعدما انكمش اقتصادها بحوالي 8.8% العام الماضي، وسط تصاعد الصراعات السياسية.

للمزيد: صندوق النقد يلتقي مع الحكومة التونسية الجديدة هذا الاسبوع

السعودية تفتتح مصنع لإنتاج الألواح الشمسية

- أطلقت السعودية المرحلة الأولى لإنتاج مصنع لألواح الطاقة الشمسية في مدينة تبوك تقول أنه الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب وكالة الأنباء السعودية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 1.2 جيجاوات بإجمالي استثمارات تقدر ب 700 مليون ريال (187 مليون دولار).

للمزيد: بيانات اقتصادية جديدة من السعودية

الأردن والإمارات يبحثان مشروع للطاقة الشمسية مع إسرائيل

- توقعت مصادر إسرائيلية إتمام اتفاق بين تل أبيب وعمان وأبو ظبي يوم الإثنين المقبل لبناء مزرعة للطاقة الشمسية في صحراء الأردن، بحسب موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي. وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تمول الإمارات المشروع الذي يهدف إلى إمداد إسرائيل بالطاقة الشمسية، وفي المقابل سوف تبني إسرائيل مصنع لتحلية المياه كي تمد الأردن بها.

ومن المرتقب أن تتولى شركة مصدر للطاقة النظيفة - والمملوكة للحكومة الإماراتية – بناء المشروع الذي يخطط البدء في تشغيله في 2026، ليمد إسرائيل ب 2% من طاقتها بحلول عام 2030.

للمزيد: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل 

الرقابة المالية في مصر تخفض مصاريف التداول

- قررت هيئة الرقابة المالية في مصر خفض 20% من تكلفة الخدمات المستحقة على التداول لتشجيع الاستثمار في السوق المالي، بحسب بيان للهيئة. ويأتي قرار الهيئة بعد تأكيد تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على مستثمرين البورصة بدءًا من يناير المقبل، وهو القرار الذي أثار اعتراض عدد من المستثمرين.

للمزيد: المعلومات هي الحل في البورصة المصرية

مقتل 15 متظاهر على الأقل في السودان

قتلت قوات الأمن في السودان 15 متظاهر على الأقل وأصابت العشرات يوم الأربعاء في الخرطوم، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، في ظل تفاقم الأزمة بالبلاد منذ أن أطاح الجيش بالحكومة والمجلس السيادي الشهر الماضي ليتولى السلطة. وأتى الرد الأمني في وسط تطويق للمتظاهرين بالعاصمة وقطع جميع وسائل الاتصال.

للمزيد: التطورات في السودان: إدانة دولية لإطاحة الحكومة و دعوة للعصيان المدني

(إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: أحمد نعمة الله، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام