النفط ينخفض مع تزايد الضغوط على بايدن لاستخدام الاحتياطي الاستراتيجي

- تراجعت أسعار النفط في تداولات يوم الأثنين فيما يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن مطالب متزايدة باستخدام الإحتياطيات الإستراتيجية من النفط لمواجهة إرتفاع أسعار البنزين وكذلك إرتفاع التضخم الإستهلاكي بأسرع وتيرة منذ عقود، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. ومن شأن إستخدام جزء من الإحتياطي خفض أسعار النفط عالميا ولكن بشكل مؤقت، وهو قرار يحق لبايدن وحده أخذه.

للمزيد: هل سيتخطى النفط الـ 100 دولار للبرميل؟

ستارلينك تخطط للإدراج في 2022

- تخطط شركة ستارلينك للخدمات السيبرانية والسحابية ومقرها في الإمارات إلى الإدراج العام ببورصة ناسداك دبي في الربع الأول من عام 2022، وتعمل الشركة مع بنك الاستثمار المصري EFG Hermes بشأن عملية الإدراج، بحسب ما قاله نضال عثمان الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع وكالة بلومبرغ نُشرت يوم الاثنين.

للمزيد: بعد الإعلان عن طرحه في بورصة دبي.. ما هو نظام "سالك"؟

السعودية تعلن خطة لبناء "مدينة غير ربحية"

- أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساء الأحد، إطلاق مشروع مدينة تحمل إسمه و تستهدف أن تكون "غير ربحية" بحسب وصف وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). يخطط إقامة المشروع على قطعة أرض ملك ولي العهد بمساحة 3.4 كيلو متر مربع في حي عرقة في مدينة الرياض، ليضم المجاميع الشبابية والتطوعية والمؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية. ولم يفصح البيان عن تكلفة المشروع أو الفترة الزمنية المستهدفة لتنفيذه.

للمزيد: صندوق جديد للبنية التحتية في السعودية

سابك تعلن التشغيل التجريبي لمصنع لإنتاج الإيثيلين

- أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الاثنين بدء التشغيل التجريبي لمصنع ثالث لإنتاج أحادي جلايكول الإثيلين الذي يستخدم كمادة خام في صناعة ألياف البوليستر وفي تركيبات مانع التجمد، وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى حوالي 700 ألف طن متري، بحسب بيان للشركة منشورة يوم الاثنين على البورصة السعودية.

للمزيد: أرباح سابك تنتعش مع ارتفاع أسعار البترول

التضخم في قطر يرتفع خلال أكتوبر

- ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في قطر خلال أكتوبر الماضي بنسبة 4.3% على أساس سنوي، و 1.34% على أساس شهري، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية. وهذه هي أعلى قراءة للمؤشر على أساس سنوي منذ أغسطس 2016، مدفوعة بارتفاع أسعار الترفيه والنقل والغذاء.

للمزيد: فائض في موازنة قطر مع ارتفاع أسعار البترول

مصر تبدأ التجارب السريرية على لقاح محلي لكورونا

- أعلنت مصر، يوم الأحد، بدء إجراء التجارب السريرية على لقاح مصري يقي من فيروس كورونا يحمل اسم "كوفي فاكس" بالتعاون مع شركة فاكسين فالي المصرية وهيئة الدواء المصرية، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

للمزيد: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا

ورئيس الأمن العام الإسرائيلي يزور القاهرة

- أجرى الرئيس الجديد لجهاز الأمن العام الإسرائيلي رونين بار قام زيارة عمل إلى مصر هي الأولى له منذ تسلمه مهام منصبه، التقى خلالها رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل حيث بحثا عدة موضوعات من بينها توطيد العلاقات الثنائية وملف التهدئة مع قطاع غزة وقضايا أخرى، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لإذاعة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

للمزيد: مصر وإسرائيل تعدلان اتفاقية بشأن أمن الحدود

نجل القذافي يترشح للرئاسة في ليبيا

- قبلت مفوضية الانتخابات في ليبيا، يوم الأحد أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الانتخابات الرئاسية المترقب اجراؤها في ديسمبر، بحسب ما قاله محامي سيف الإسلام في تصريحات لقناة العربية السعودية، مضيفا أنه لم يصدر قرار إدانة نهائي بحق سيف الإسلام من المحكمة الجنائية الدولية.

غير أن المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله قال، في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية يوم الأحد، إن سيف الإسلام لا يزال مطلوب من قبل المحكمة.

للمزيد: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟

مجلس السيادة السوداني الجديد يتعهد بتشكيل حكومة

- تعهد مجلس السيادة الانتقالي في السودان، في أولى اجتماعاته يوم الأحد برئاسة عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني بتشكيل حكومة مدنية في الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد أقل من شهر من اطاحة الجيش للحكومة السابقة، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية. يأتي هذا فيما ارتفعت حصيلة القتلى من المتظاهرين المناهضين للإنقلاب في اشتباكات مع قوة الأمن يوم السبت إلى 7, ليصل إجمالي ضحايا العنف الذي تلى نزع الجيش للسلطة إلى 21, بحسب بيان للجنة الأطباء المركزية.

للمزيد: هل ينجح الانقلاب في السودان؟

البحرين تجيز الاستخدام الطارئ لعقار أسترازينيكا

- أجازت البحرينية، يوم الأحد، الاستخدام الطارئ لعقار إيفوشيلد الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية لعلاج فيروس كورونا، بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية.

للمزيد: وفيات كورونا عالميا تتخطى الـ 5 ملايين حالة

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: أحمد نعمة الله، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام