* تم التحديث بخبر عن أرامكو

السعودية

- تبدأ وزارة الحج والعمرة في السعودية اعتبارا من غدا الاثنين الموافق 9 أغسطس استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيا لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريا، على أن يكون ذلك بشروط منها الحصول على تطعيم فيروس كورونا، بحسب بيان للوزارة يوم السبت.

كانت السعودية علقت في مارس 2020 أداء مناسك العمرة بما في ذلك للمواطنين والمقيمين بالمملكة بسبب تفشي فيروس كورونا، إلا أنها استأنفت في أكتوبر من العام نفسه أداء العمرة للمواطنين والمقيمين لكن بأعداد أقل. كما نظمت المملكة في العام الجاري 2021 مناسك الحج للمواطنين والمقيمين بها فقط.

ويحقق الحج والعمرة للمملكة إيرادات سنوية تصل إلى نحو 12 مليار دولار، بحسب بي بي سي عربي.

- ارتفع صافي الأرباح النصف سنوية لشركة أرامكو السعودية للنفط خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 103.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتسجل 176.9 مليار ريال سعودي (نحو 47.2 مليار دولار) مقابل 87.1 مليار ريال (23.2 مليار دولار) في النصف الأول من 2020، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة على البورصة السعودية يوم الأحد.

- قالت شركة أرامكو السعودية للنفط، في بيان يوم الأحد، إن العمل استؤنف مساء السبت في محطة توزيع المنتجات البترولية في منطقة القصيم "بصورة طبيعية" بعد توقفه بشكل مؤقت بسبب عطل فني.

وكانت أرامكو قالت في بيان سابق يوم السبت إنه جرى تعويض النقص في المنتجات البترولية التي تعطل توزيعها بمحطة القصيم نتيجة العطل الفني.

غير أن الشركة لم توضح في بياناتها طبيعة العطل الفني الذي تسبب في تعطل العمل بالمحطة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: صادرات البترول السعودية تقفز 147% في مايو

الكويت

- قالت وزارة المالية الكويتية، يوم السبت، إن العجز الفعلي لموازنة الكويت للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021 ارتفع بنسبة 174.8% مقارنة بالسنة السابقة لها، ليسجل 10.8 مليار دينار كويتي أو نحو 35.5 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وأضافت أن الإيرادات انخفضت بنسبة 38.9% لتسجل 10.5 مليار دينار أو ما يعادل 34.5 مليار دولار، فيما ارتفعت المصروفات بنسبة 0.7% لتبلغ 21.3 مليار دينار  أو  نحو 70  مليار دولار.

- عينت الكويت، يوم السبت، مجلس إدارة جديد للهيئة العامة للاستثمار، المسؤولة عن إدارة الأصول المالية للكويت، بعد تأخر استمر بضعة أشهر، بحسب وكالة كونا.

ووفقا لقانون الهيئة، يتولى رئاسة مجلس إدارتها وزير المالية، إضافة إلى عضوية وزير النفط ومحافظ البنك المركزي، إضافة إلى تعيين 5 من الكويتيين المتخصصين بالاستثمار ممن لا يشغلون مناصب عامة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: أخبار سارة وأخرى سيئة للاقتصاد الكويتي والأزمة مستمرة

الإمارات

- أطلقت موانئ أبوظبي، يوم السبت، مشروع لتحديث شبكة الغاز في أرجاء المناطق التابعة للشركة المتخصصة للمناطق الاقتصادية "زونزكورب" بهدف ضمان تزويد المتعاملين بإمدادات الغاز دون انقطاع ووفق أعلى درجات السلامة والأمان، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وتتبع "زونزكورب" المنطقة الحرة في موانئ أبوظبي، وهي أحد أكبر مطوري المناطق الصناعية والاقتصادية في الإمارات، بحسب وام.

ومن المقرر إتمام المشروع على عدة مراحل سيجري استكمالها بحلول نهاية عام 2022.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: لأول مرة.. تحصيل المدفوعات عبر "واتساب" في الإمارات

اليمن

- وصل الريال اليمني يوم السبت إلى أدنى مستوى له أمام الدولار ليلامس الدولار حاجز 1,100 ريال، وذلك في سلسلة الهبوط التي تشهدها العملة اليمنية، بحسب تقرير لرويترز.

وحذر خبراء اقتصاد، بحسب التقرير، من أن استمرار انهيار سعر العملة المحلية أمام الدولار سينتج عنه "كارثة اقتصادية" تلقي بظلالها على الحركة التجارية في البلاد مما يمثل عبء كبير على اليمنيين الذين بات معظمهم غير قادرين على شراء بعض السلع الأساسية.

السودان

- قال وزير الطاقة في السودان إن بلاده تجري محادثات مع إثيوبيا لشراء ألف ميجاوات من الكهرباء، مضيفا أن خبراء من هيئة كهرباء إثيوبيا زاروا الخرطوم الشهر الماضي لإجراء الدراسة اللازمة بشأن بناء خط الطاقة الكهربائية، بحسب تصريحات أدلى بها الوزير لوكالة الأنباء السودانية الرسمية يوم الجمعة.

وإثيوبيا على خلاف مع السودان ومصر بسبب سد النهضة الذي تشييده أديس أبابا على نهر النيل لتوليد الكهرباء، والذي تخشى الخرطوم والقاهرة أنه سيضر بحصصهما من المياه.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن السودان: شركة إماراتية تتفق على مشروع بالسودان

لبنان

- رفض الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الاتهامات بأن حزب الله متورط في جلب مواد متفجرة إلى مرفأ بيروت ما تسبب في الانفجار المدمر الذي وقع بالمرفأ العام الماضي، محذرا من "تسييس" التحقيق في الانفجار، ومنتقدا قرارات قاضي التحقيق باستدعاء المسؤولين الحاليين والسابقين للاستجواب في القضية، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأحد.

ويطالب القاضي طارق بيطار، القاضي الرئيسي في التحقيق في الحادث الذي أودى بحياة 217 شخص، البرلمان اللبناني برفع الحصانة عن 3 وزراء سابقين حتى يتمكن من متابعة التحقيقات، لكن المشرعين طلبوا المزيد من الأدلة قبل اتخاذ قرار بشأن رفع الحصانة ، وقد رفض بيطار طلب البرلمان، وفق التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: البنك الدولي يقول إن أكثر من نصف اللبنانيين أصبحوا تحت خط الفقر

مصر

توفيت الممثلة المصرية الشهيرة دلال عبد العزيز، 61 عام، أمس بعد صراع استمر لشهور بسبب مضاعفات حدثت بعد اصابتها بكورونا أبريل الماضي.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: "جي بي أوتو" المصرية لن تجدد عقد توزيع سيارات "جيلي" الصينية

 

نتائج مالية

- تحولت شركة لازوردي للمجوهرات للربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري لتسجل 8 ملايين ريال سعودي (نحو 2.1 مليون دولار) مقارنة بخسائر بقيمة 66.2 مليون ريال (نحو 17.7 مليون دولار) خلال الربع المماثل من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة على البورصة السعودية (تداول) يوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لنتائج الأعمال: إيرادات "أرامكس" ترتفع 21% بالربع الثاني مع نمو التجارة الإلكترونية

 

أولمبياد طوكيو

- قالت الوكالة الدولية للاختبارات المسؤولة عن اختبارات المنشطات في الأولمبياد، يوم الأحد بحسب رويترز، إنها قررت إيقاف العداء البحريني صادق ميخو مؤقتا بسبب تلقيه دم عن طريق عملية نقل للدم قبل مشاركته في سباق 1,500متر بأولمبياد طوكيو الذي فشل في اجتيازه للوصول إلى نصف النهائيات. 

ويزيد نقل الدم من قدرة الدم على إيصال الأكسجين للعضلات ما يحسن من أداء الجسم.

- أصبحت لاعبة الكاراتيه المصرية فريال أشرف عبد العزيز أول لاعبة تحرز ميدالية ذهبية لمصر في منافسات الكاراتيه وزن فوق 61 كيلوغرام في الأولمبياد، وذلك بعد فوزها يوم السبت على منافستها الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا، بحسب بي بي سي عربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأولمبياد: الألعاب الأولمبية بعد كورونا وبدون جمهور

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام