قالت شركة جي بي أوتو المصرية في بيان للبورصة اليوم إن الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل (غبور مصر)، التابعة والمملوكة لها بالكامل، قررت عدم تجديد عقد توزيع سيارات "جيلي" الصينية.

وأضافت الشركة أن هذا القرار يأتي "لأسباب استرتيجية"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقالت جي بي أوتو إنها ملتزمة تجاه ملاك سيارات "جيلي" المباعة عن طريقها من حيث توفير قطع الغيار وخدمات الصيانة، لحين تاعقد جيلي الصينية مع وكيل محلي جديد.

وكانت جي بي أوتو أعلنت رسميا في يونيو الماضي عن استحواذها على وكالة حصرية لتوزيع سيارات "شانجان" الصينية في مصر، وفي يوليو أعلنت عن طرح سيارات "هافال" الصينية أيضاً. وليس من الواضح ما إذا كانت هذه التوكيلات الجديدة هي البديل لتوزيع "جيلي".

وتحظى السيارات الصينية في مصر خلال الفترة الأخيرة بحالة من الزخم في المبيعات رغم المخاوف المتعلقة بجودة التصنيع وصعوبة إعادة البيع وتوفر مراكز الصيانة. 

نبذة سريعة عن جي بي أوتو

تأسست الشركة في أربعينات القرن الماضي، وأدرجت في البورصة المصرية عام 2007، وهي مملوكة بنسبة 62.9% لعائلة غبور وهي عائلة مصرية شهيرة في مجال الأعمال، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة، بحسب موقع الشركة الرسمي وبيانات الشركة للبورصة.

وتعمل الشركة في 6 قطاعات أساسية، هي السيارات والدراجات البخارية، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، والإطارات، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع لجميع قطاعاتها.

وتركز الشركة على أنشطة تجميع وتصنيع وتمويل وخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، بحسب موقع الشركة الإلكتروني. وتعمل الشركة بصفة أساسية في السوق المصري بالإضافة إلى العراق.

وتمتلك الشركة مجموعة من توكيلات السيارات من بينها هيونداي ومازدا وشيري، وشاحنات وأتوبيسات فولوفو.

ولدى جي بي أوتو شركة تابعة متخصصة في الخدمات التمويلية غير المصرفية وهي جي بي كابيتال.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام