11 12 2018

ناقش منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في دورته الخامسة، محاضرة عن قيادة التحول في ممارسات إدارة مشاريع البنية التحتية، والتي ألقاها سعادة أحمد البلوي، المدير العام للمؤسسة الوطنية لإدارة المشاريع بالمملكة العربية السعودية.

تحدث المحاضر عن تجربة السعودية في إدارة المشاريع وخططها لرؤية 2020 ، و2030 ، وعن اتجاهات السوق الذي يشهد نمواً في قطاع البناء على مستوى العالم وخاصة في الهند وأميركا والصين، وأن هناك توقعات بنمو هذا القطاع في السعودية بمعدل 5% حسب أسعار النفط، وأن المملكة لديها خطة طموحة باستثمار 60 مليار دولار في قطاع العقارات والبناء وغيرها.

وأوضح البلوي، أن إدارة المشاريع تحتاج إلى المزيد من الكفاءات وإدارة الوقت كما يحدث في اليابان وماليزيا، مشيراً بالتهنئة لدولة الإمارات على حصولها على المعدل الأعلى من ناحية توفير الكفاءات في مشاريعها.

كما تحدث المحاضر عن مرتكزات رؤية السعودية 2030 وهي: تعزيز تأثير الحكومة في السوق، برامج لتحديد الكفاءات والموازنات وتشجيع القطاع الخاص لتطوير البنى الحكومية، موضحاً أن المملكة لديها 40 مبادرة بشأن كيفية إعداد استراتيجيات المشاريع، وكيفية تحضير الميزانيات، وبناء القدرات وإعادة الهيكلة للهيئات ذات الصلة بالبنى التحتية .

واختتم البلوي محاضرته، باستعراض التحديات في رؤية المملكة والتي يمكن التغلب عليها بعدة طرق، منها تعيين مديري المشاريع المؤهلين والأكفاء، وتهيئة بيئة عمل مناسبة لتفعيل قدرات المهندسين، والاستفادة من نقل معارف المهندسين المحليين، وتوحيد الإجراءات عند تخطيط وتنفيذ المشاريع، وتقييم المخاطر قبل إنشاء المحافظ المالية التمويلية.

© Press Release 2018