21 07 2018

ورش عمل وبرامج تدريبية متنوعة

ابتهال الناجي: دفع الشباب الطموح لإتباع أفضل الممارسات في تدشين مشاريعهم الريادية

تنظم أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، المخيم الصيفي للأطفال والشباب لنشر ثقافة ريادة الأعمال، وتطوير مهارات المشاركين من الفئة العمرية 8 ولغاية 25 عاماً، ليكونوا على دراية كاملة بمفهوم وواقع ريادة الأعمال، وإعطائهم المعرفة اللازمة ليكونوا على أتم الاستعداد للانخراط في مشاريعهم الريادية وإدارتها في المستقبل.

وتنقسم فعاليات المخيم الصيفي إلى شقين: ورش عمل متخصصة للأطفال حول الروبوتكس ومشاريع المستقبل، وتصميم نموذج العمل التجاري خلال الفترة ما بين 16 يوليو وحتى 6 أغسطس 2018، وتقام في نادي دبي لأصحاب الهمم. أما الشق الثاني من المخيم سينطلق اعتبارا من 22 يوليو وحتى 26 يوليو 2018 ويضم ورشة عمل تحت عنوان تطوير الألعاب الإلكترونية وريادة الأعمال.

وقالت ابتهال الناجي، مدير أكاديمية دبي لريادة الأعمال: "نحن سعداء بتنظيم سلسلة من ورش العمل الترفيهية والتعليمية في آن واحد، حيث تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة الهادفة إلى تقديم الدعم المستمر في سبيل النهوض بعالم ريادة الأعمال، ودفع الشباب الطموح لإتباع أفضل الممارسات في تدشين مشاريعهم الريادية التي تسهم في دفع عجلة الاقتصاد المحلي وتشكل قيمة مضافة إلى الناتج المحلي لدولة الإمارات وإمارة دبي على وجه التحديد".

وأشارت الناجي إلى أن المشاركون في ورشة "تطوير الألعاب الإلكترونية وريادة الأعمال" سيطلعون على ألعاب متعددة لمنصات الهواتف المحمولة من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي باستخدام الوحدة رقم 5 وهي محرك ألعاب متعددة المنصات يتم استخدامه لتصميم أنواع مختلفة من الألعاب. وسيتم إعداد الطلاب بالمعرفة الكافية لتطوير الألعاب التي يختارونها، وبحلول نهاية الورشة التعليمية، سيكونون قادرين على تطوير ألعاب صغيرة وبسيطة وتحسين وتطوير معرفتهم بعلم الألعاب. ومن جهة أخرى، سوف يحصلون عل فكرة أساسية حول كيفية تطوير وتصميم وبيع ألعابهم الخاصة.

وأضافت الناجي: "تسعى أكاديمية دبي لريادة الأعمال من خلال ورش العمل المتنوعة إلى توفير كافة الأدوات التدريبية والبرامج التي تؤهل الفئة العمرية الصغيرة بالمعرفة اللازمة والخبرة التي تمكنهم من تدشين مشاريعهم الخاصة والتوسع مستقبلاً، ويأتي هذا التوجه في إطار سعينا اللامحدود نحو تعزيز القدرة التنافسية، واستدامة المشاريع على مختلف المستويات في إمارة دبي".

سيقوم المشاركون في ورشة "الروبوتكس ومشاريع المستقبل"، باستكشاف عالم الروبوت الواسع، وتعلم أساسيات الروبوت والبرمجة من خلال برنامج سهل الاستخدام للتحكم بالروبوت، وكيفية بناء وبرمجة روبوتات، وربط المفاهيم المستفادة من البرنامج بتطبيقات من الحياة العملية، وابتكار روبوتات تعكس رؤيتهم في ريادة الأعمال.

وتتضمن ورشة "تصميم نموذج العمل التجاري" تدريب المشاركين على مفهوم ريادة الأعمال، وصفات رائد الأعمال الناجح، وأهمية الابتكار وريادة الأعمال والخطوات التسع لتصميم نموذج العمل كالتالي: فئة العملاء المستهدفة، ونموذج القيمة المضافة، وقنوات التواصل، العلاقات مع العملاء، ومصادر الإيرادات، ومن هم الشركاء، وكذلك الأنشطة الرئيسة للعمل التجاري.

-انتهى-

نبذه عن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

في إطار حرص حكومة دبي على دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قانوناً بشأن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسط، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وذلك في شهر سبتمبر من العام 2008. ويتضمن القانون إعادة هيكلة مؤسسة "محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" المنشأة بموجب المرسوم رقم (15) لسنة 2002، وتتمثل إعادة الهيكلة في تعديل مسمى ومهام ومسؤوليات المؤسسة لتصبح "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، ولتعمل على تهيئة البيئة الداعمة لتأسيس وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تمثل هذه المشاريع 95% من مجموع الأعمال المسجلة في دبي وتوظف42% من القوى العاملة في الإمارة، كما يهدف القانون إلى تعزيز مكانة الإمارة كمركز لريادة الأعمال، وإقامة المشاريع المعتمدة على الابتكار والملكية الفكرية.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

نفيسة المرزوقي، إدارة الاتصال الحكومي، هاتف: (971 4)4455978، بريد إلكتروني nafisa.elmarzouky@dubaided.gov.ae

أبوبكر الشيزاوي، إدارة الاتصال الحكومي، هاتف: (971 4)4455926، بريد إلكترون abubaker.alshezawy@dubaided.gov.ae

© Press Release 2018