12 11 2018

وحدة التعلم الإلكتروني تهدف إلى تدريب الموظفين على مفاهيم محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

دبي: أطلقت "مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي" (FERG)، التي تضم عدداً من الشركات العاملة في مجال الصيرفة والتحويلات المالية، "وحدة التعلم الإلكتروني" الرائدة والمصممة لتعريف العاملين في شركات الصرافة بجميع المفاهيم والمهارات المرتبطة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وجاءت هذه الخطوة بالتعاون مع شركة 'تومسون رويترز'، وتم الكشف عنها خلال حفل إطلاق رسمي في فندق 'روز ريحان روتانا' بحضور كبار المسؤولين في المجموعة وممثلين عن شركات الصرافة ومزودي خدمات الحوالات المالية.

وتتيح "وحدة التعلم الإلكتروني" لموظفي شركات الصرافة الحصول على تعليم أكثر شمولاً في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن مكان عملهم. وقد تم تصميم هذه الوحدة اعتماداً على سيناريوهات عملية ودراسات حالة، ليوفر للموظفين من جميع المستويات ومختلف الوظائف فهماً أعمق وأسهل بهذه المسائل. وتخلل حفل الإطلاق جلسة تدريبية تناولت مزايا هذه الوحدة.

وبهذا الشأن، قال محمد الأنصاري، رئيس مجلس إدارة "مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي": "يتمحور هدفنا الأساسي حول ضمان بيئة آمنة وخدمة متطورة لتحويل الأموال وصرف العملات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، ويندرج تدريب موظفي شركات الصرافة على آليات مكافحة كل من غسل الأموال وتمويل الإرهاب على رأس قائمة أولوياتنا لبلوغ هذا الهدف. وفيما ساهمت رقمنة الخدمات المالية في تعزيز أمن المعاملات، إلا أن غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى باتت بدورها أكثر تعقيداً يوماً بعد يوم. لذا من الضروري فهم التهديدات ورصدها في كل مراحل العملية لنبقى متقدمين ومستعدّين للتصدّي لأية محاولات ملتوية لاختراق النظام. حيث ستعمل وحدة التعلم الإلكتروني الجديدة لدينا على تمكين موظفي شركات الصرافة من الحصول على المعلومات والتقنيات المناسبة لتحديد التهديدات ومعالجتها بطرق ملائمة".

وقد ألقى السيد راجيف رابينكوليا، أمين "مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي" كلمةً ترحيبية في مطلع حفل الإطلاق، وضح خلالها أنّ الشركة قد قدّمت 300 ترخيصاً لوحدة التعلم الإلكتروني حالياً، وتعمل على تقديم المزيد من التراخيص بناءً على الطلب. وبمجرد إتمام الموظفين للدورة التدريبية، سيتم اختبارهم على أساس معرفتهم بمفاهيم مكافحة كل من غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأكّد أنّ الأعضاء يبدون آراءً إيجابية حيال التسجيل في هذا البرنامج، مما يشجع المجموعة على الاستمرار في مشاريع مماثلة تصبّ في مصلحة الأعضاء والقطاع بصورةٍ عامة.

من جهته، قال أسامة آل رحمة، رئيس مجلس إدارة المجموعة: "تؤمن مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي بضرورة تبنّي نهج شامل ومتكامل لمكافحة غسل الأموال والجرائم المالية. وبالنظر إلى أنّ موظفي المكاتب الأمامية والخلفية يشكلون خط الدفاع الأول ضد المعاملات المالية المريبة، فإنّ وحدة التعلم الجديدة تهدف إلى تعزيز هذا الخط بما يزيد متانة البنية التحتية الأمنية لشركات الصرافة. فاتخاذ خطوات استباقية هو السبيل الوحيد أمام القطاع نحو مكافحة الجرائم المالية".

وتنظم "مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي" مؤتمرات دورية حول مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب سعياً لتوفير أحدث المعلومات وأفضل الممارسات لشركات الصرافة ومزودي خدمات الحوالات باستمرار. كما أطلقت في وقت سابق من العام الجاري النسخة المحدّثة من الدليل الخاص بالمعايير القياسية المتبعة في مكافحة غسل الأموال، والذي يشجّع شركات الصرافة في البلاد على الالتزام باللوائح التنظيمية الخاصة بمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

© Press Release 2018