زاوية عربي

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان في تصريحات لقناة العربية اليوم توقعات المملكة السابقة بنمو الناتج الغير النفطي  في حدود  2.9 % إلى 3% وأضاف أنه لا يتوقع زيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة العام القادم.

وجاء ذلك بعد أيام من الهجوم على منشآت  تابعة لأرامكو والتي أدت إلى انخفاض شديد في انتاج المملكة من النفط وتوقعات بحدوث تأثير سلبي على اقتصاد الدولة.

وقال الوزير بحسب لقاء تليفزيوني أجرته قناة العربية معه وقامت زاوية عربي بالاستماع إليه:

"توقعنا في بداية  العام مع إعلان الميزانية أن يكون نمو الناتج المحلي غير النفطي وهو المعيار الذي نركز عليه  في عملية التنمية الاقتصادية  في حدود 3%. شاهدنا تقرير صندوق النقد الدولي  الذي نشر قبل عدة أسابيع يؤكد هذا الرقم. نتوقع أن ننتهي أن شاء الله بنهاية السنة في حدود 2.9 إلى 3% نمو للناتج غير النفطي".

وقال الوزير أنه لا يتوقع أن يكون هناك تغيير في أرقام عجز الميزانية في نهاية السنة.

وردا على سؤال حول نصيحة صندوق النقد الدولي للمملكة بزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 10% قال الوزير:

 "فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، هذه مبنية على اتفاقية دولية مع دول مجلس التعاون وستنظر دول مجلس التعاون بالاستمرار فيما يمكن تحقيقه في مسألة ضريبة القيمة المضافة حسب الوضع الاقتصادي وحاجاتها وحسب دراسة الآثار المختلفة سواء الاجتماعية او الاقتصادية وعلى القطاع الخاص ونموه".

وردا على اذا كان يتوقع زيادة نسبة القيمة المضافة العام القادم، قال الوزير: "لا، لا اتوقع ذلك".

خلفية:

توقع الصندوق في أحدث تقرير له عن السعودية أن تسجل الموازنة السعودية عجز قدره 6.5% من الناتج المحلي هذا العام مقارنة ب 5.9% في 2018 بسبب زيادة الانفاق وهو ما سيمحو أثر ارتفاع الإيرادات غير النفطية. وكذلك توقع الصندوق أن ينخفض العجز مرة أخرى إلى 5.1% في عام 2020. كما توقع الصندوق أن يرتفع النمو غير النفطي بنسبة 2.9% في 2019 من 2.1% في 2018 فيما سينخفض معدل النمو الحقيقي ل 1.9% من 2.2% في 2018 بسبب انخفاض معدل نمو القطاع النفطي إلى 0.7% من 2.8% في 2018. 

وقد طالب الصندوق في التقرير الحكومة السعودية باتخاذ إجراءات أكثر جراءة مثل رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% حاليا إلى 10% ورفع أسعار المياه وخفض حجم الأجور في الموازنة لوضع العجز تحت السيطرة وأخذ الاحتياطات ضد أي مخاطر محتملة مثل هبوط أسعار البترول على المدى المتوسط ، بدون تحديد فترة زمنية معينة. 

وقد اتفق دول مجلس التعاون ال 6 على تطبيق ضريبة قيمة مضافة على مجموعة كبيرة من السلع والخدمات في 2016 بنسبة 5%.

وتم العمل بها في السعودية والإمارات في يناير 2018 وفي البحرين في يناير هذا العام. 

واتخذت الدول الخليجية هذا القرار لتنويع مصادر دخلها بعد الانخفاضات الشديدة التي شهدتها أسعار النفط في 2014 و2015.

ما هو الناتج المحلي؟

هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي انتجت داخل دولة ما في وقت محدد.

ويتم نسب العجز إلى الناتج المحلي كمؤشر على حجم هذا العجز بالنسبة للاقتصاد لإعطاء صورة على قدرة الدول المالية على تغطية هذا العجز بشكل مستدام وبدون الوقوع في أزمات مالية.

ما هو النمو الحقيقي والنمو غير النفطي؟

النمو الحقيقي هو معدل الزيادة في حجم السلع والخدمات في الدولة. النمو غير النفطي يقيس زيادة حجم السلع والخدمات باستثناء قطاع البترول.

رأي الخبير:

قال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس لزاوية عربي انه لا يتوقع أن يتأثر معدل  نمو المملكة غير النفطي  بالأحداث الأخيرة وأضاف:

"الذي حدث لا يؤثر على الأنشطة الغير نفطية لأن  الحكومة سوف تستمر بالإنفاق."

مزيد من كلام الوزير عن الإنفاق والسندات

قال الوزير ان المملكة سوف تستمر بالإنفاق ولكن بشكل متوازن بما يحقق الانضباط المالي. 

وعن خطط المملكة لإصدار سندات دولية جديدة قبل نهاية العام: قال الوزير: "في الغالب نعم. لكن هذا يعتمد بشكل كبير جدا على وضع السوق وبرنامجنا في اصدارات الدين".

وكانت السعودية قد جمعت 3 مليار يورو من سندات قامت بطرحها  باليورو - في أول طرح للمملكة بالعملة الأوروبية- في يوليو الماضي.

ما هي السندات؟

هي أوراق مالية تصدرها الحكومات أو الشركات وتبيعها للمستثمرين كأحد مصادر التمويل، على أن ترد قيمتها لاحقا، بالإضافة إلى الفوائد، لحامل السند. 

للمزيد عن اقتصاد المملكة:

النمو أو العجز... خيارات الحكومة السعودية

هل تسير خطط الإصلاح الاقتصادي على ما يرام في السعودية؟

السعودية، الإمارات ومصر ..... ماذا يحدث اقتصادياً ولماذا؟

(إعداد ياسمين صالح: محررة موقع زاوية عربي وقد عملت ياسمين سابقا في عدة مؤسسات صحفية دولية مثل وكالة رويترز للأنباء)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا