02 03 2019

الدوحة، قطر- أعلنت قطر للبترول وشريكتها إكسون موبيل عن اكتشاف هام للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس-1 (Glaucus-1) في المنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كم  إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول.

وقد تم تحقيق هذا الاكتشاف من خلال البئر قلوكوس-1 التي تبين احتواؤها على 133متراً من الطبقات الحاملة للغاز. وقد انتهت عمليات حفر البئر بسلام ووصلت إلى عمق 4200 متر في مياه يبلغ عمقها 2063 متراً. وبناءً على التحليلات المبدئية لمعطيات البئر فإن حجم الاحتياطي في المكان يمكن أن يتراوح بين 5 و8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وستخضع هذه التقديرات إلى مزيد من التحليل والتدقيق خلال الأشهر القادمة.

وفي تعليقه على هذا النجاح، صرّح سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قائلاً: "نحن سعيدون جداً بهذا الاكتشاف، وهو الثاني من نوعه الذي نعلن عن تحقيقه خلال هذا الشهر في المشاريع الدولية لقطر للبترول. إن هذا الإنجاز يعد علامة بارزة على طريق تنفيذ استراتيجية قطر للبترول للنمو وتوسيع تواجدها العالمي."

وأضاف سعادته: "أود بهذه المناسبة أن أهنئ شريكتنا إكسون موبيل وأشكرها على الأداء المتميز الذي أدى إلى هذا الاكتشاف الهام."

وتعتبر بئر قلوكوس-1 (Glaucus-1) ثاني بئر يتم حفرها في المنطقة الاستكشافية رقم 10 بعد أن تمّ حفر البئر الأولى دلفين-1 والتي لم يتم اكتشاف الغاز بكميات اقتصادية فيها. 

وتبلغ مساحة هذه المنطقة الاستكشافية 2572 كيلومتراً مربعاً، وتتولى فيها عمليات الاستكشاف شركة إكسون موبيل الأمريكية التي تشارك في المشروع بحصة 60% إلى جانب قطر للبترول بحصة 40%.

- انتهى -

نبذة عن قطر للبترول

قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

تغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

في سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا www.qp.com.qa

© Press Release 2019