19 08 2018

بالاستفادة من خبرات نظرائها ضمن مجموعة "فودافون العالمية"

الدوحة: استناداً إلى سجلها الحافل بالابتكار، تستفيد "فودافون قطر" من خبرات نظرائها ضمن مجموعة "فودافون العالمية" لنشر تقنيات الجيل الخامس في البلاد؛ حيث تعمل شركات المجموعة حول العالم على إحداث تغيير جذري في حياة الناس سواء على مستوى العمل أو الحياة اليوميّة، وذلك بتغيير شكل الإنترنت المعروف اليوم. ويسعى مزود الخدمات الرقمية المتكاملة إلى قيادة الجهود العالمية لتطوير شبكة الجيل الخامس بدءاً من إجراء الاختبارات وانتهاءً بتشكيل المجموعات البحثية الرائدة.

وكانت "فودافون إيطاليا" قد أطلقت في عام 2017 مشروعاً لاختبار تقنيات الجيل الخامس عبر نطاق الطيف الراديوي 3,6 - 3,8 جيجاهيرتز في مدينة ميلانو. ولم يكد يحين موعد انعقاد "المؤتمر العالمي للجوال" في فبراير الماضي حتى تمكنت "فودافون" من إجراء أول اتصال هاتفي في العالم باستخدام شبكة الجيل الخامس في إسبانيا بالتعاون مع شركة "هواوي".

وفي وقت سابق من العام الجاري، كشفت "فودافون المملكة المتحدة" عن اختيار سبع مدن إنجليزية كمناطق اختبار لشبكة الجيل الخامس مع إجراء هذه الاختبارات بين أكتوبر وديسمبر 2018. وتخطط الشركة أيضاً لاختبار تطبيقات الجيل الخامس الجديدة مثل تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في المكاتب والمصانع والمستشفيات.

وبدورها أعلنت "فودافون إسبانيا" العام الماضي عن إطلاق اختبارات الجيل الخامس في مدن مدريد وبرشلونة وفالنسيا وبيلباو ومالقة وسيفيل.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال الشيخ حمد بن عبدالله جاسم آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة "فودافون قطر": "نحن ندخل مرحلة جديدةً تماماً في مسار التحول التكنولوجي لقطاع الاتصالات. وتعتبر 'فودافون' من قلائل الشركات التي تتمتع بالإمكانات اللازمة لمساعدة الأفراد والشركات على الاستفادة من تقنيات الجيل الخامس، وهي ترتكز في ذلك على مسيرتها الطويلة والحافلة بالابتكار كواحدة من أبرز مزودي الخدمات الرقمية المتكاملة في العالم".

وأضاف الشيخ حمد بن عبدالله جاسم آل ثاني: "إن وعدنا بتحويل قطر إلى واحدة من أكثر البلدان المتطورة تكنولوجياً على مستوى العالم هو هدف طموح نسعى لتحقيقه بالاستناد إلى خبرة عالمية واسعة تمتد لأكثر من 20 عاماً في مجال تطوير ونشر التقنيات الذكية حول العالم، وبمساعدة مؤسسات رائدة مثل 'تحالف الجيل التالي للشبكات المتنقلة' (NGMN) و'مركز ابتكار الجيل الخامس' التابع لجامعة سري البريطانية. وستتيح لنا هذه الخبرات الاستفادة من مزايا شبكة الجيل الخامس على نحو أسرع من المتوقع، وبالتالي تسريع وتيرة تقدم البلاد نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

وفي إطار سعيها لإطلاق خدمة "فودافون جيجابت قطر"، وظفت "فودافون قطر" هذه الخبرات في إنجاز الاختبارات الأولى لشبكة الجيل الخامس باستخدام نطاق الطيف الراديوي 3,5 جيجاهرتز، وكان أولها الشهر الماضي. كما يعمل مهندسو الشركة حالياً على وضع الأسس اللازمة لتشغيل شبكة الجيل الخامس عبر أكثر من موقع رئيسي في البلاد. 

وتسهم شبكات الجيل الخامس في تعزيز سعة ووقت استجابة وسرعة الإنترنت، مما يسهل وصول المستخدمين إلى البيانات والمعلومات. كما تتميز هذه الشبكة أيضاً بانخفاض زمن الوصول، وبالتالي انخفاض الوقت اللازم لتدفق البيانات من نقطة إلى أخرى.  وسيوفر ذلك منصة قوية وموثوقة للتقنيات الذكية مثل المنازل المتصلة، والواقع الافتراضي، والسيارات المتصلة، والذكاء الاصطناعي.

- انتهى -

حول "فودافون قطر"

توفر فودافون قطر ش.م.ق.ع.("فودافون قطر") مجموعة واسعة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت في دولة قطر. وبدأت فودافون قطر أعمالها التجارية في 1 مارس 2009، وتقدم "فودافون قطر" خدماتها اليوم لـ 1.4 مليون عميل مدعومةً بشبكة اتصالات فائقة التطور. وبعد بناء شبكة (IP) مدمجة بمواصفات عالمية، قامت فودافون قطر في أكتوبر 2012 بإطلاق مجموعة شاملة من خدمات ومنتجات الهاتف الثابت التي تعتمد على الألياف لعملائها من الأفراد والشركات . وبذلك تصبح فودافون قطر مزود اتصالات شاملاً يساهم في تحقيق الأجندة الرقمية للبلاد. وتتجلى رسالة وغاية فودافون قطر في مساعدة العملاء والمجتمعات على الازدهار والتكيف مع التوجهات والتقنيات الجديدة التي تغير وجه العالم. يتوافر مزيد من المعلومات على الموقع  www.vodafone.qa

للاستفسارات الصحفية الرجاء الاتصال بـ:

لانا خشان، رئيس قسم الاتصالات في "فودافون قطر"

البريد الإلكتروني: lana.khachan@vodafone.com

© Press Release 2018