18 09 2018

لندن: أفاد تقرير "إيه إم بيست" الجديد أنّ قطاع إعادة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتميز بظروف السوق الصعبة التي يعمل فيها، والناجمة عن الضغوط المتزايدة على التسعير، الفائض في القدرة الإنتاجية والعدد الذي يفوق التوقعات للخسائر الكبيرة في السنوات الأخيرة.

ويشير تقرير "إيه إم بيست" بعنوان "شركات إعادة التأمين طويلة الأجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تثبت مرونتها في ظروف السوق الصعبة"، إلى أن تأثير الساحة التنافسية كان ملموساً بدرجة أكبر بين شركات إعادة التأمين الإقليمية التي تفتقر إلى حجم نظيراتها الأجنبية وتنوعها، إلى جانب ممارسات السوق "التالية" التي تحدّ من قدرتها على فرض الشروط. ومع ذلك، تستمر شركات إعادة التأمين الإقليمية الأكبر حجماً في الصمود أمام الصعوبات، مع التركيز على تحقيق الحد الأدنى من الربحيّة وتحسين الحافظة.

وقالت أنيلا ماثر-خان، المحللة المالية في هذا السياق: "تتسم ظروف السوق بالنسبة لشركات إعادة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتحديات صعبة للغاية، بفعل الضغوط على الاكتتاب التي تتضاعف بسبب التقلبات الاقتصادية والسياسية. وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة رغبة شركات إعادة التأمين في السعي إلى التنويع والحد من التقلبات المحتملة في الأرباح. ومن وجهة نظر 'إيه إم بيست'، من المرجح أن تعتمد التوجهات طويلة الأجل في جودة الائتمان على قدرة شركات إعادة التأمين على النجاح في تنفيذ استراتيجيات النمو في سوق تتسم بتنافسية عالية".

ويضيف التقرير أنه في حين لا يمكن إنكار وجود التحديات، تبقى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا منطقة ذات توقعات نمو لافتة، حيث لا يزال نمو سوق التأمين الأساسي ومعدلات الانتشار المتدنية تعتبر من العوامل المحركة الرئيسية. من المتوقع أن تستفيد التوقعات الاقتصادية لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الزيادات الأخيرة في أسعار المواد الهيدروكربونية. كما تتوقع "إيه إم بيست" ارتفاعاَ في أقساط التأمين كرديف لنمو الناتج المحلي الإجمالي على مدى الأعوام القليلة المقبلة.

ومن جهته، قال ماهيش ميستري، مدير أول لقسم التحليلات: "لا تزال أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل مستويات قوية من نمو التأمين، على الرغم من أن هذا يرتبط أساساً بالرعاية الصحية الإلزامية. ويحظى الكثير من أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخاصة الدول غير الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، بالتشجيع من قبل الهيئات الإدارية العالمية على تبني المزيد من التحرر، ولا يزال هناك تصور سائد  بأن المنطقة تتميز بكونها عرضة بشكل منخفض لمخاطر الكوارث الطبيعية. وتستمر هذه العناصر في إغراء شركات إعادة التأمين للتوجه نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على الرغم من ظروف التسعير الصعبة".

وتتوقع "إيه إم بيست" على المدى المتوسط، بأن يحافظ تدفق الطلب على إعادة التأمين على الضغوط التنافسية، وأي حركة في ديناميات السوق لن ينجم إلا عن تغير المواقف من قبل سوق إعادة التأمين الدولي.

للحصول على نسخة مجانية من هذ التقرير، يرجى زيارة الرابط التالي: www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=278186

تعتبر "إيه إم بيست" وكالة تصنيف عالمية ومزود للمعلومات تتمتع بتركيز فريد من نوعه على قطاع التأمين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com

حقوق الطبع والنشر عام 2018 محفوظة لشركة خدمات التصنيف "إيه إم بيست" و/أو شركاتها التابعة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51861465&lang=en/

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

*المصدر: "ايتوس واير"

للاتصال

"إيه إم بيست"

أنيلا ماثر-خان، محاسبة معتمدة

محللة مالية

هاتف: 442073970319

البريد الإلكتروني: aneela.mather-khan@ambest.com

أو

ماهيش ميستري

مدير أول لقسم التحليلات

هاتف: 442073970325

البريد الإلكتروني: mahesh.mistry@ambest.com

أو

إيفيت إيسين

مديرة قسم الأبحاث والاتصالات والإعلام - أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا

هاتف: 442073970322

البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com

أو

إيديم كوينيهيا

مدير قسم تنمية السوق والاتصالات

هاتف: 442073970280

البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

© Press Release 2018