26 05 2018

عضو مؤسسة قطر يسخّر البحوث لتلبية الاحتياجات الوطنية للدولة

الدوحة: أعلن مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمتخصص في تقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال، تعيين البروفيسور كريستوف فون كالي رئيساً جديداً لإدارة البحوث.

سيتولى البروفيسور كالي الإشراف على جميع الجوانب المتعلقة بمجال البحوث في مركز سدرة للطب، وسيسعى مع فريقه المكون من خبراء دوليين ومحليين، إلى توجيه الجهود التي تضطلع بها الأقسام البحثية والسريرية في المركز نحو تحقيق طفرات هائلة في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمريض.

وتحت قيادة البروفيسور كالي، سيصبح فريق البحوث في مركز سدرة للطب منارة للتميّز في مجال البحوث الصحية والاكتشافات الطبية الجديدة والتعليم ذي الطراز العالمي، بما يخدم تحقيق الهدف الأسمى للمركز المتمثل في تقديم إسهامات بارزة في منظومة الرعاية الصحية والتعليم الطبي في قطر.

وتعليقاً على تعيين شخصية بارزة بقيمة البروفيسور كالي، قال بيتر موريس، الرئيس التنفيذي لمركز سدرة للطب:

"الأبحاث التي يجريها مركز سدرة للطب من الركائز الأساسية التي ستعزز مجال الطب الشخصي للنساء والأطفال واليافعين في قطر والعالم. يشرفنا أن نرحب بالبروفيسور كالي للعمل معنا في مركز سدرة للطب، ونحن على يقين بأنه سيسهم من خلال خبرته الواسعة في تسريع تحقيق أهدافنا البحثية التي تخدم جميعها الأولويات الوطنية وتلبي احتياجات الرعاية الصحية لأفراد الشعب القطري".

يتمتع البروفيسور كالي بخبرة في بحوث السرطان، وهو شخصية علمية رائدة في مجال بحوث الخلايا الجذعية وعلاج أمراض الجينات النادرة. وقد نشر أكثر من 150 مطبوعة أحدثت تأثيراً كبيراً وهو عضو منتخب في الأكاديمية الأوروبية لعلوم السرطان.

التحق البروفيسور كالي بمركز سدرة للطب قادماً من المركز الوطني لأمراض الأورام، حيث شغل منصب مدير المركز. وخلال عمله بالمركز، تولى مسؤولية تسهيل إجراء البحوث الانتقالية والسريرية من خلال العمل مع زملائه لتكوين مجموعات بحثية مرموقة دولياً في مجال الخلايا الجذعية والجينوم الوظيفي التطبيقي وأبحاث الليمفوما والتشخيص الجزيئي والعلاج الجيني. وهو مشارك مؤسسة لشركتين تعملان في مجال الطب الحيوي وهما "Lifecodexx و" "GeneWe

حاز البروفيسور كالي العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرته المهنية، ومنها جائزة " Pioneer Series " عن علاج الجين البشري في 2011، وجائزة " Eva Luise Köhler" عن الأمراض النادرة في عام 2005، وجائزة " Langen Research" من معهد بول إيرليش في لانغن بألمانيا عام 2004.

قال البروفيسور كالي:

"نعمل في مجال طبي مثير، به احتمالات لا تحصى يمكنها أن تغيّر حياة البشر. يتمتع مركز سدرة للطب بتجهيزاته الفائقة ورؤيته الطموحة للتحول إلى واحد من أبرز المراكز الطبية الأكاديمية على مستوى العالم، وفي ظل هذه الإمكانيات أرى أنه مؤهل للغاية لتعزيز مجال البحوث العلمية والسريرية المؤثرة في قطر والعالم".

وأضاف: "من خلال تعاون مركز سدرة للطب مع بنك قطر الحيوي وبرنامجه قطر جينوم وغيره من المؤسسات الصحية في الدولة، سيقدم المركز نتائج بحثية فريدة وقيمة لخدمة النساء والأطفال. وسنركز تركيزاً شديداً على عمليات التشخيص الصحيح وتقديم العلاجات الفعالة للأمراض الوراثية والمناعية والأيضية. كما سنسعى نسعى لتطوير ودعم العلاجات الشخصية التي تناسب حالة كل مريض على حدة بما يلبي احتياجات المرضى من النساء والأطفال في قطر على وجه الخصوص وغيرهم من المرضى بوجه عام". 

هذا ويبرز استثمار مركز سدرة للطب في مجال البحوث التزام المركز بتعزيز المكانة العلمية لدولة قطر ودفع مجال الطب الشخصي قدماً في قطر والمنطقة والعالم. ويذكر أن مركز سدرة للطب أعلن مؤخراً عن شراكة طموحة مع شبكة "إنيجما"، أكبر مشروع في العالم لرسم المخ، بهدف دراسة المخ وأمراضه لدى سكان دولة قطر، كما سبق ذلك إعلانه عن خطط لإطلاق برنامج يهدف إلى بناء قاعدة بيانات وطنية شاملة لمرض التوحّد.

لمزيد من المعلومات عن جهود مركز سدرة للطب في مجال البحوث، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

www.sidra.org/research-center/

أهم خمس معلومات يحتاج سكان قطر معرفتها عن مركز سدرة للطب

·     مركز سدرة للطب مؤسسة صحية متخصصة في تقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال واليافعين. يتخذ المركز من قطر مقراً له، ويقدم خدمات رعاية صحية متخصصة شاملة للأطفال واليافعين والنساء في قطر. ويضم المركز عيادة خارجية ومستشفى رئيسي ومعهد للبحوث، إضافة إلى كونه مركزاً طبياً أكاديمياً.

·     يشكل مركز سدرة للطب جزءًا جوهرياً من البيئة التفاعلية التي توفرها مؤسسة قطر لخدمة التعليم والبحوث وتنمية المجتمع. ويجمع المركز شراكات وثيقة مع مؤسسات رائدة في قطر والعالم، وهو ما يكسبه دوراً فاعلاً في إبراز مكانة دولة قطر كمركز رائد للتميز في قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم.

·     يستقبل مركز سدرة للطب الأطفال عبر نظام الإحالة والمواعيد المسبقة فقط، وذلك حتى يتم افتتاح قسم طوارئ الأطفال في مركز سدرة للطب في منتصف 2018. وحتى وقت الإعلان الرسمي عن افتتاح القسم، يجب الاستمرار في زيارة أقسام طوارئ الأطفال في الدوحة عند اللزوم لضمان تلقي الأطفال للرعاية في الوقت المناسب.

·     يقبل مركز سدرة للطب حاليًّا الإحالات الذاتية للنساء اللائي يحتجن إلى رعاية صحية متعلقة بطب الولادة والأمراض النسائية والصحة الذهنية للأمهات 400333333 فقط. ويمكن للنساء المسجلات في مركز سدرة للطب واللائي يحتجن رعاية صحية متعلقة بطب التوليد والأمراض النسائية زيارة قسم خدمات الرعاية العاجلة للنساء. يرجى الاتصال بـ 44031401 أو 40031402 لمزيد من التفاصيل.

·      لمزيد من المعلومات حول مركز سدرة للطب بما في ذلك نظام الإحالة وخدمات الرعاية الصحية، يرجى الاتصال على: 40033333.

ملاحظات للسادة المحررين

¾     يهدف مركز سدرة للطب لأن يصبح منارة للتعلم والاكتشاف والرعاية المتميزة، متصدراً لائحة أفضل المراكز الطبية الأكاديمية العالمية.

¾     سيقدم مركز سدرة للطب خدمات رعاية صحية عالمية للأطفال والنساء في قطر والعالم.

¾     يضم مركز سدرة للطب عيادة خارجية ومستشفى رئيسي ومعهد أبحاث. ويعد كذلك مركزاً طبياً أكاديمياً.

¾     سدرة للطب عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ويمثل سدرة للطب رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مركز سدرة للطب.

¾     قيمنا: الثقة والرعاية والعمل الجماعي والشفافية والابتكار والكفاءة.

¾     سيساعد برنامج البحوث في مركز سدرة للطب في تطوير علاجات رائدة وتقنيات متطورة في مجال طب الأمومة والأجنة وعلم الوراثة وعلم الجينوم وسكري الحمل والمتلازمات الأيضية.

عند تشغيل مركز سدرة للطب بشكل كامل سيكون:

¾     مركز سدرة للطب هو مستشفى الأطفال الرئيسي في قطر.

¾     المركز الوحيد المتخصص في علاج الحوامل اللاتي تعاني أجنتهن من مشكلات طبية.

¾     لديه القدرة على استيعاب ما يزيد عن 275,000 موعد في العيادات الخارجية وإجراء 11,000 عملية جراحية، واستقبال 100,000  حالة طارئة و9,000 آلاف حالة ولادة سنوياً.

¾     سوف يضم المركز 140 غرفة للفحص في العيادات و10 غرف للعمليات ومركز للولادة وغرف للطوارئ و400 سرير في غرف فردية بالكامل مزودة بحمام خاص.

¾     سنقوم بتوظيف  2,000ممرضة و600 طبيب و800 أخصائي رعاية صحية بالإضافة إلى الموظفين الإداريين. 

¾     بدأت العيادات الخارجية لمركز السدرة العمل في الأول من مايو 2016، ويوجد بها الآن 47 عيادة وخدمة متخصصة في طب الأطفال واليافعين والأمهات في قطر.

¾     يقع مركز سدرة للطب بالمدينة التعليمية في قطر.

¾     لمزيد من المعلومات يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني:  http://www.sidra.org/

© Press Release 2018