18 07 2018

ينظم لأول مرة في العالم العربي

الشيباني: "يتيح هذا المؤتمر العالمي مناقشة الاتجاهات الحديثة والتطورات في مسار علوم وتكنولوجيا الفضاء، كما يعد فرصة ثمينة وقيّمة للشباب المهتمين بقطاع الفضاء للتواصل مع خبراء وكالات الفضاء والمهنيين من جميع أنحاء العالم"

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تتويجاً لجهودها في مجال تشجيع الشباب على الدخول إلى مجال علوم وتقنيات الفضاء، فازت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بمركز محمد بن راشد للفضاء، باستضافة النسخة الرابعة من "مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019" (YPS)، والذي سينظم من 28 إلى 31 أكتوبر 2019. تم الإعلان عن هذا الفوز خلال المؤتمر الذي يعقد حالياً بنسخته الثالثة في مدينة برشلونة في اسبانيا من 17 حتى 21 يوليو الجاري.

يُعتبر المؤتمر مبادرة رائدة عالمياً أطلقها برنامج معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات (IEEE) العالمي، وتهدف إلى جمع العلماء والمهندسين والقادة في مجال الفضاء والوكالات العالمية المعنية بقطاع الفضاء في مكان واحد لمناقشة البحوث الاسكتشافية والابتكارات الحديثة والتقدم التقني وتكنولوجيا الفضاء الناشئة.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، عن سعادته بفوز دولة الإمارات باستضافة هذا المؤتمر العالمي، وقال: "تأتي استضافتنا لهذا الحدث الهام في إطار إيماننا بقدرات الشباب على النهوض بقطاع الفضاء وتحقيق انجازات كبرى في هذا المجال الحيوي؛ وما يدعم هذا التوجّه هو أن متوسط عمر الكوادر الوطنية العاملة في المركز لا يزيد عن 28 عاماً، كما يترجم نجاحنا في استضافة هذا الحدث العالمي ثقة الجهة المنظمة للمؤتمر برؤية الدولة الطموحة لاستكشاف الفضاء والمتمثلة ببرامج ومبادرات مركز محمد بن راشد للفضاء، كما يرسخ مكانة الدولة كوجهة عالمية رائدة في استقطاب وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات الدولية الكبرى ويؤكد التزامنا بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للارتقاء بدولة الإمارات لمصاف الدول الرائدة في مجال الفضاء وإبراز جهود الدولة في هذا الخصوص، وجعل هذا القطاع داعماً أساسياً للمسارات التنموية التي تشهدها الدولة في جميع قطاعاتها".

وأضاف سعادته: "يتيح هذا المؤتمر العالمي مناقشة الاتجاهات الحديثة والتطورات في مسار علوم وتكنولوجيا الفضاء، كما يعد فرصة ثمينة وقيّمة للشباب المهتمين بقطاع الفضاء ليس فقط في الدولة بل في العالم العربي للتواصل مع خبراء وكالات الفضاء والعلماء من جميع أنحاء العالم والتعلم منهم وتبادل المعارف من خلال ورشات عمل تساعد على فهم متطلبات قطاع الفضاء، إلى جانب التعرف على أحدث التقنيات والفرص المتاحة في هذا القطاع، وكيفية إسهام تقنيات الفضاء المتطورة في إيجاد حلول لمستقبل البشرية."

يشارك وفد من مركز محمد بن راشد للفضاء في الدورة الحالية من "مؤتمر المهنيين الشباب في قطاع الفضاء" والتي تستضيفها مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة ما بين 17 و21 يوليو الجاري ويتخلل المؤتمر على مدار خمسة أيام أكثر من 30 جلسة ترأسها متحدثون بارزون من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، وشركة بوينغ، وشركة إيرباص، وشركة فيرجن اوربيت، وجامعة كولورادو وجهات رائدة عالمياً في مجال الفضاء. ويناقش المشاركون محاور مختلفة من أهمها البرامج الحالية والتحديات المستقبلية في قطاع الفضاء، وأهمية تطوير التقنيات اللازمة في وقت مبكر للحد من مخاطر المهمات الفضائية، وتوليد الطاقة الكهروضوئية في الفضاء وبيئة الفضاء والتحكم الحراري؛ كما سيشهد المشاركون في نهاية المؤتمر عدة تجارب طلابية في مجال تصميم واطلاق (CanSats) في عدد من المدن الإسبانية.

منذ تأسيسه عام 2006، يعمل مركز محمد بن راشد للفضاء وفق منهجية لنقل المعرفة وبناء القدرات الشابة عبر تبادل الخبرات في مجال علوم وتقنيات الفضاء مع جهات عالمية ومن خلال مشاريع إطلاق الأقمار الاصطناعية دبي سات-1 ودبي سات-2. ويعمل المركز حالياً على بناء قدرات الكوادر الوطنية الشابة التي تعمل في المركز ونقل المعرفة لهم لتحقيق انجازات منها إطلاق خليفة سات، أول قمر اصطناعي إماراتي 100%، في نهاية 2018 والعمل على مشروع "الامارات لاستكشاف المريخ، "مسبار الأمل"، والذي سيتم اطلاقه في 2020 ليصل إلى المريخ عام 2021، تزامناً مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

-انتهى-

حول مركز محمد بن راشد للفضاء:

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2006 وهو يحتضن برنامج الإمارات الوطني للفضاء. يبني المركز أقماراً اصطناعية لرصد الأرض ويشغّلها ويوفر خدمات تحليل صور وبيانات لمختلف العملاء حول العالم. ومن الأقمار الاصطناعية التي يمتلكها المركز دبي سات -1 ودبي سات-2،  ومن المزمع اطلاق خليفة سات، أول قمر اصطناعي إماراتي 100%، خلال هذا العام. التي كذلك، يتولى المركز تطوير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومسبار الأمل، وهي مهمة تهدف الى بلوغ مدار كوكب المريخ بحلول عالم 2021 وجمع بيانات علمية أساسية حول غلاف المريخ الجوي، إضافة الى برنامج الإمارات لرواد الفضاء وتطوير رؤية المريخ 2117 الهادفة الى بناء مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر. وتشكل مدينة المريخ العلمية الخطوة الأولى من هذه الرؤية، وهي ستنطلق عام 2020.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

مهره محمد الفلاسي

قسم الإعلام والتواصل الحكومي

مركز محمد بن راشد للفضاء

Mahra.Alfalasi@mbrsc.ae

+97146071200-ext 380

© Press Release 2018