29 05 2018

ضمن جلسات "سلسلة الرواد"

دبي: استعرضت أكاديمية دبي للمستقبل ضمن فعاليات الدورة الثانية من مبادرة "سلسلة الرواد" التي تتواصل طوال شهر رمضان المبارك، عددا من التجارب وقصص النجاح في تطبيقات تقنية البلوك تشين في مختلف المجالات.

جاء عقد هذه الجلسة في إطار جهود المؤسسة لدعم تنفيذ استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية "بلوك شين" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الهادفة إلى تعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي لصناعة المستقبل من خلال تبني تقنية "بلوك تشين" على أوسع نطاق في التعاملات الحكومية.

تحقيق استراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021

وقدم مركز دبي للبلوك تشين عرضاً حول أبرز التجارب والحلول العملية الناجحة المعتمدة على "البلوك تشين" في حفظ الشهادات والأوراق الرسمية الصادرة عن المؤسسات التعليمية، وتوفير منصة دفع معتمدة على البلوك تشين، إلى جانب مجالات الشحن والخدمات اللوجستية والتوقيعات الإلكترونية على الإنترنت.

وأكد الدكتور مروان الزرعوني الرئيس التنفيذي لمركز دبي للبلوك تشين أن تحقيق رؤية استراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021، يشكل واحداً من أهم أهداف المركز، وأثنى على الدور الذي تلعبه أكاديمية دبي للمستقبل في ترجمة المبادرات والابتكارات والتأثير إيجاباً على حياة المتعاملين.

تقليل استخدام المعاملات الورقية

من جهته، استعرض كريس فيرنانديز المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "بلوك جاميناي" Block Gemini تجربة الشركة في تعاونها مع مجموعة ترايستار للخدمات والحلول اللوجيستية لتوظيف تقنية البلوك تشين في مجال الشحن والخدمات اللوجيستية من خلال تقليل استخدام المعاملات الورقية وزيادة نسبة الأمن الالكتروني للمستخدم

وأكّد أن جميع الحلول التقنية المستخدمة في تتبع الشحنات وحساب مستوى انبعاث الكربون لكل رحلة تم تطويرها في دبي دون الاستعانة بأي شركة عالمية خارج الدولة.

حفظ الشهادات والأوراق الرسمية

وشهدت الجلسة عرض تجربة شركة ايديوتشين "EduChain" التي تستهدف المؤسسات التعليمية والطلاب، من خلال توظيف تقنية "بلوك تشين" في حفظ الشهادات والأوراق الرسمية الصادرة عن المؤسسات التعليمية. ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية وبالشراكة مع دبي الذكية وعدد من الجامعات والمدارس في دبي.

تسهيل عملية إبرام العقود على الإنترنت

وقدمت شركة ConsenSys عرضا تناول الحلول المعتمدة على تقنية بلوك تشين في مجال التوقيعات الالكترونية، حيث تعتمد منصة ConsenSys على تقنية "إيثيريوم" وهي منصة عامة مفتوحة وآمنة تتبنى هذه التقنية لتسهيل عملية إبرام عقود على الإنترنت يحاكي العقود التقليدية.

توفير منصة دفع معتمدة على تقنية البلوك تشين

واستعرض وقاص ميرزا المدير العام ومسؤول التسويق في شركة "أفانزا لحلول الدفع" Avanza Solutions، مشروع توفير منصة دفع معتمدة على تقنية البلوك تشين بالشراكة مع دبي الذكية، موضحاً أنه بموجب مذكرة التفاهم بين الطرفين ستصبح دبي أول مدينة في العالم معتمدة بالكامل في تعاملاتها المالية على تقنية البلوك تشين بحلول 2020، الأمر الذي يوفر نحو 50 يوماً من المعاملات الورقية لإتمام معاملات دفع الفواتير وغيرها للجهات الحكومية.

من الجدير ذكره أن ثلاثة من التجارب الآنف ذكرها: Educhain و ConsenSysو Avanza Solutions  هي نتاج  برنامج مسرعات دبي للمستقبل، احدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل،  وتعمل هذه الشركات الآن على تنمية قدراتها البشرية والتقنية لتصبح في مقدمة دول العالم في ابتكار الحلول في مجال تقنية البلوك شين.

- انتهى -

© Press Release 2018