18 03 2018

أعلنت جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، عن تعيين ستيفن موس رئيساً تنفيذياً جديداً. ويُعد موس أحد رواد قطاع الطاقة الشمسية حيث سيتولى قيادة مسيرة نمو الشركة وتنويع مشاريعها في أسوق جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وتعزيز انتشار الجيل الجديد من تقنياتها المبتكرة. وتضم مهام الرئيس التنفيذي الجديد إدارة عملياتها الدولية من مسقط والإشراف على توسع أنشطتها العالمية بما في ذلك مشروع مرآة للطاقة الشمسية مع شركة تنمية نفط عُمان، ومشروع بلردج للطاقة الشمسية مع شركة آيرا إينرجي، في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويمتلك موس خبرة واسعة اكتسبها خلال مسيرته المهنية التي استمرت على مدار 30 عام في قطاعي النفط والطيران. وقبل انضمامه إلى جلاس بوينت سولار، شغل منصب الرئيس التنفيذي لمشاريع محطات البخار المتجددة لدى شركة جنرال إليكتريك العالمية حيث تضمنت مهامه الإشراف على محطات الطاقة الحرارية الأرضية والحيوية والشمسية.

وتعليقاً على ذلك، قال زكي سليم، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لجلاس بوينت: "يُسعدنا تعيين ستيفن موس والاستفادة من سجله الحافل بالنجاحات في تأسيس وتعزيز أعمال الشركات في المجالات الصناعية المختلفة وتطوير محفظة متنوعة من المشاريع بما فيها محطات الطاقة. كما يمتلك موس خبرات عالمية واسعة في مجالات الطاقة المتجددة، وخاصة في تصميم وإنشاء مشاريع الطاقة الحرارية الشمسية الأمر الذي سيمكنه من ترسيخ مكانة جلاس بوينت كرائدة للاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية وتعزيز توسعنا في أسواق جديدة".

وخلال توليه منصب رئيس قسم مشاريع محطات البخار المتجددة في شركة جنرال إليكتريك، ألستوم باور، كان ستيفين مسؤولاً عن التوسع التجاري لمنتجات محطات الطاقة الشمسية المركزة، بما في ذلك تطوير وتصنيع تقنية استقبال وتخزين أبراج الطاقة الشمسية في شركة جنرال إليكتريك. كما تتضمن خبرات موس توليه منصب نائب رئيس قسم توربينات البخار الصناعية في ألستوم باور مما ساهم في قيادة مسيرتها نحو الدخول مرة أخرى لسوق توربينات البخار الصناعية وتوسيع علمياتها الدولية. كما شغل أيضاً منصب المدير العام لشركة ألستوم أيروسبيس، ومدير عام قسم البحث والتقنية لدى شركة أريفا وتضمنت مهامه تطوير عمليات تحويل وتوزيع الطاقة الكهربائية. ويحمل ستيفن موس شهادة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية واستهل حياته العملية كمهندس في مجال توربينات الغاز ثم شغل العديد من المناصب القيادية الهندسية قبل أن تتم ترقيته في عددٍ من المناصب الإدارية العليا.

ومن جانبه، قال موس: "يسعدني قيادة مسيرة جلاس بوينت وأتطلع إلى سرد سطر جديد في سجلها الحافل بالنجاحات والإنجازات. فطالما كانت قرارات الشركة التجارية والتقنية محل إعجابي وتقديري مبرهنة من خلالها كونها الشركة الرائدة في قطاع الطاقة الشمسية. ولا شك أن تقنية إنتاج النفط بالطاقة الشمسية تلعب دوراً محورياً في دمج قطاعي الطاقة المتجددة والنفط والغاز لتوليد طاقة بتكلفة أقل وكذلك الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة".

هذا، وتتسع رقعة عمليات جلاس بوينت لتشمل سبعة مواقع مختلفة وتضم قائمة أكبر المساهمين بالشركة كل من شركة رويال داتش شل، والصندوق الاحتياطي العام للدولة، وهو أكبر صندوق ثروة سيادية في سلطنة عُمان. جديرٌ بالذكر أن تقنية توليد البخار بالطاقة الشمسية التي ابتكرتها جلاس بوينت يتم استخدامها بنجاح في حقول النفط حول العالم. وفي عُمان، نجحت الشركة بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان في إنتاج أول 100 ميجاواط من الطاقة الحرارية من مشروع مرآة حسب الجدول الزمني المحدد. وتتواصل عمليات مشروع مرآة يومياً بنجاح وفقا للأهداف الموضوعة له فيما يتعلق بإنتاج البخار اللازم طبقاً لمتطلبات حقل أمل.

-انتهى-

معلومات للمحررين:

نبذة عن شركة جلاس بوينت سولار

تعدّ جلاس بوينت سولار شركة رائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية لصناعة النفط والغاز. من اللافت أن هذه الصناعة على مستوى العالم تستهلك ما يقرب من 10% من إنتاجها لاستخراج النفط، مما يجعل منها إحدى أكبر أسواق الطاقة المتجددة. وتعمل شركة جلاس بوينت في عدد من الأسواق الرئيسية حول العالم امتداداً من الشرق الأوسط وصولاً إلى كاليفورنيا. وقد أثبتت تقنيتها المتفرّدة من الأحواض المغلقة نجاحاً منقطع النظير، حيث توفر الطاقة اللازمة للعمليات في حقول النفط وبأقلّ التكاليف. وتقوم تقنيات جلاس بوينت بجمع طاقة الشمس والاستفادة منها بدلاً من استنزاف مصادر الغاز الطبيعيّ وغيرها من مصادر الوقود، حيث تساعد منتجي النفط على خفض التكاليف التشغيليّة، وفي الوقت نفسه الحد من انبعاثات الكربون الضارّة بشكلٍ كبير.

وعلى خلاف الألواح الشمسية التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية، فقد صممت الشركة تقنية خاصة لتركيز الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات قطاع النفط والغاز. وتستخدم تقنية الأحواض المغلقة التي طوّرتها مرايا ضخمة ومنحنية تقوم بتركيز أشعة الشمس على غلايات أنبوبية تحتوي على الماء. وتقوم الطاقة المركزة بغلي المياه وإنتاج البخار على نفس درجة الحرارة وبنفس الضغط الذي يتمّ عند حرق الوقود لإنتاج البخار. هذا ويُحفظ النظام داخل بيوت زجاجية كتلك التي تستخدم للأغراض الزراعية لحماية الألواح الشمسية من الرياح والغبار والعواصف الرملية لزيادة فعالية الأداء وتوفير التكاليف. كما يقوم نظام غسيل أتوماتيكي بتنظيف أسطح البيوت الزجاجية كل ليلة لضمان أفضل النتائج في البيئات الصحراوية، مما يوفر في استهلاك المياه وتكاليف تشغيل العمالة اليدوية.

هذا، وقد أسّست جلاس بوينت إدارتها الإقليميّة في سلطنة عُمان في أوائل 2012، ويتضمن أكبرُ المساهمين فيها كلّاً من شركة رويال داتش شل، وصندوق الاحتياطي العام للدولة، وهو أكبر صندوق ثروة سيادية في سلطنة عُمان تديره وزارة المالية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكترونيّ: www.glasspoint.com

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:

طارق الحرمي

شركة تراكس للعلاقات العامة

هاتف: 24649099 968+

+968 94558787النقال:

tariq.alharemi@traccs.netالبريد الالكتروني:

© Press Release 2018