05 08 2017

الدوحة، قطر: أعلنت جامعة كارنيجي ميلون عن تعيين الدكتور مايكل تريك، أستاذ علميات البحوث في كلية تيبر للأعمال في جامعة كارنيجي ميلون في بيتيسبرغ، ليشغل منصب عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، ابتداءً من أول سبتمبر 2017.

وشارك تريك في عضوية هيئة تدريس كلية تيبر للأعمال منذ عام 1989، حيث شغل عدداً من المراكز القيادية في الكلية، بما في ذلك منصب العميد المساعد الأول للكلية والأبحاث طيلة السنوات الثلاث الماضية. علماً أن اهتمامه يتركز على عمليات البحث والتطوير في تحليل الأعمال، مع التخصص في تحسين أساليب الحوسبة.

وعلّق الرئيس المؤقت لجامعة كارنيجي ميلون الدكتور فرنام جاهنيان، على هذا التعيين بالقول: "خلال مسيرته المهنية الطويلة في مجال التدريس والقيادة الأكاديمية على المستوى الدولي، أظهر الدكتور مايكل تريك تقديراً عميقاً لقيمة التعليم الذي يتخطى الحدود لتعزيز المعرفة البشرية، وتقوية التعاون لتحفيز وإلهام الآخرين".

وأضاف: "ستساعده هذه القيم بشكل كبير في أداء مهامه كعميد لجامعة كارنيجي ميلون في قطر. وإننا نتطلع قدماً لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً لجامعة كارنيجي ميلون في قطر تحت قيادته، كما نقدّر كثيراً الدعم الذي توفره لنا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، التي ترتكز رؤيتها للمستقبل على توسيع الفرص التعليمية لتكون في متناول الجميع".

من جانبها قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة: "بالنظر إلى تاريخه المهني الممتد والمتميز كعالم ومعلّم وموجّه، سيحمل مايكل تريك معه رؤية استثنائية لجامعة كارنيجي ميلون في قطر التي تبقى شريكاً في تمكين الجيل الجديد من القادة ورجال الأعمال، والمفكرين".

وأضافت سعادتها: "بينما نحتفل بذكرى مرور أكثر من 20 عاماً على تأسيس المدينة التعليمية، فإننا نتطلع قدماً لمساهمة العميد مايكل تريك في الحفاظ على النجاح المستمر كمركز للمعرفة، والابتكار والبحوث".

وكانت جامعة كارنيجي ميلون انضمت إلى المدينة التعليمية في قطر عام 2004 بدعوة من مؤسسة قطر، حيث تقدم برامج تعليمية وبحثية مختارة تساهم في تحقيق التنمية الطويلة الأجل لاقتصاد المعرفة في قطر.

واليوم، تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برامج جامعية في العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلم الأحياء الحاسوبي، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات. وهي تضم أكثر من 400 طالباً ينتمون لـ40 دولة مختلفة، بالإضافة إلى أكثر من 700 خريج من جامعة كارنيجي ميلون في قطر يمثلون 10 دفعات.

وقالت لوري وينجارت، العميد المؤقت لجامعة كارنيجي ميلون: " عملت مع مايك عن كثب لسنوات عديدة في كلية تيبر، ويشهد له الجميع بالتزامه الدؤوب ببيئة البحث والتعليم والرعاية المرتكزة على التميز". وأضافت: "أتطلع للعمل مع مايك خلال توليه مهام هذا المنصب الأكاديمي القيادي الهام، وضمان مواصلة نجاحنا المستمر في المدينة التعليمية".

وخلال الفترة الممتدة بين عام 2011 حتى 2014، قدّم الدكتور تريك التوجيه الاستراتيجي للبعثة التعليمية في كلية تيبر، عندما كان يشغل منصب العميد المساعد الأول للتعليم. كما أدى أدواراً رئيسية في العديد من اللجان الجامعية، بما في ذلك مجلس البحوث الجامعية، ولجنة الدمج والتنوع والتنمية.

ويقول الدكتور تريك: "تلعب جامعة كارنيجي ميلون في قطر دوراً محورياً لجامعة كارنيجي ميلون الأم وللمنطقة على حدٍّ سواء". ويضيف: "على مدار السنوات العشر الماضية، ساهم طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة كارنيجي ميلون في قطر في تعزيز سمعة جامعة كارنيجي ميلون على الصعيد العالمي، وقدموا إسهامات كبيرة في التنمية الاقتصادية بالمنطقة. وإنني أتطلع للعمل مع المؤسسات الشريكة لنا للبناء على الإرث القوي الحالي، لنضع معاً مساراً تحويلياً خلال العقد المقبل. ويغمرني الشعور بالسعادة والامتنان لحصولي على هذا الشرف".

وباعتباره زميلاً في معهد بحوث العمليات وعلوم الإدارة (INFORMS)، يرأس تريك الاتحاد الدولي لجمعيات البحوث الاجتماعية التنفيذية، التي تجمع تحت مظلتها نحو 50 جمعية للبحوث التنفيذية، تتبع لـ 51 عضواً يمثلون أكثر من 30 ألفاً من الأكاديميين والمهنيين والطلاب في أكثر من 45 بلداً.

وقد ألّف الدكتور تريك أكثر من 50 دراسة متخصصة، وهو مؤلف ستة مجلدات من المقالات في دوريات متخصصة محكّمة. كما شارك في النقاشات الموسعة مع دائرة البريد في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن وضع سلسلة التوريد، وفي المباحثات مع القائمين على دوري البيسبول حول مسائل الجدولة، وأيضاً في النقاشات مع شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية حول تخصيص عرض النطاق الترددي.

يحمل تريك شهادة الدكتوراه في هندسة النظم الصناعية، وشهادة الماجستير في بحوث العمليات من معهد جورجيا للتكنولوجيا.

ويحل الدكتور تريك خلفاً للدكتور إيلكر بيبرس، الذي تنحى عن منصبه كعميد في يونيو، ليعود لمهامه كرئيس لكرسي جورج ليلاند لإدارة العمليات في كلية تيبر.

- انتهى -

نبذة عن جامعة كارنيجي ميلون في قطر:
شجعت جامعة كارنيجي ميلون منذ أكثر من قرن على تحدي الفضول والشغف بالتخيل لتقديم الأفضل. وباعتبارها جامعة دولية خاصة، تحتل كارنيجي ميلون مكانة ريادية على مستوى العالم ببرامجها التعليمية التي تشجع على الإبداع والتعاون عبر مختلف فروعها، بإجمالي عدد طلابها الذي يزيد عن 13 ألف طالب، وعدد خريجيها الذي يصل إلى 100 ألف خريج حول العالم.

بناءً على دعوة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتحت كارينجي ميلون فرعاً لها في المدينة الجامعية عام 2004، حيث تقدم مجموعة من البرامج المختارة التي تساهم في نمو وتطور دولة قطر على المدى الطويل.

اليوم، تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر برامج جامعية في العلوم البيولوجية، وإدارة الأعمال، وعلم الأحياء الحاسوبي، وعلوم الحاسوب، وأنظمة المعلومات، كما تضم أكثر من 400 طالب ينتمون لـ40 دولة مختلفة.

يصل عدد خريجي جامعة كارنيجي ميلون في قطر الإجمالي إلى700 خريج، يحتلون مراكز مرموقة في أهم الجهات والمنظمات داخل دولة قطر وحول العالم، فيما يتابع عدد كبير منهم الدراسات العليا في مؤسسات دولية.

لمزيد من المعلومات،
يُرجى زيارة موقعنا: www.qatar.cmu.edu
ومتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:
تويتر: @CarnegieMellonQ
إنستجرام: @carnegiemellonq
فيسبوك: https://www.facebook.com/CarnegieMellonQ
يوتيوب: www.youtube.com/user/CarnegieMellonQatar
للاتصال:
كارا نسيميوك:
+974 4454 8490
karan@qatar.cmu.edu
نور
عبدالناصر: 
+974 70218260
 nour@bljworldwide.com

© Press Release 2017