18 09 2018

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تحت رعاية كريمة من حرم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة مجلس إدارة مدينة دبي الطبية، انطلقت أمس فعاليات مؤتمر الابتكار في الرعاية الصحية الذي تنظمه ميديكلينيك الشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في حرم الجامعة. وقد شهد المؤتمر حضور ما يزيد على 200 أخصائي في الرعاية الصحية وكبار المسؤولين من سلطة مدينة دبي الطبية والهيئات الصحية والدوائر المحلية المختلفة والأكاديميين والأطباء من قطاع الرعاية الصحية بالإمارات العربية المتحدة.

 وشهد المؤتمر، عقب الكلمة الافتتاحية التي ألقاها البروفيسور إيان جرير، مدير جامعة كوينز البريطانية في بلفاست، الشريك الأكاديمي لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والتي تحدث فيها عن الابتكار في التعليم الطبي، مشاركة عدد من المتحدثين البارزين من جميع أنحاء العالم. وشكّل المؤتمر منصة للحوار ومناقشة مجموعة كبيرة من الابتكارات في قطاع الرعاية الصحية. وكان من بين المشاركين في جلسات المؤتمر، سعادة خلفان بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل ، والدكتور محمد الرضا مدير المكتب التنفيذي للتحول المؤسسي بهيئة الصحة بدبي  الذي ترأس الجلسة الأولى ، وقد ترأس عميد كلية الطب في الجامعة الأستاذ الدكتور علوي الشيخ علي الجلسة الثانية بالإضافة إلى العميد المشارك للابتكار والمستقبل في الجامعة، البروفيسور هوميرو ريفاس، الذي ترأس الجلسة الثالثة.وكان من بين الحضور بول بيسمز، الرئيس التنفيذي لشركة ويكونيت للتقنيات ، الذي تناول موضوع تقنية "blockchain" لرعاية صحية أفضل، والدكتور نيتي بال، المدير الطبي للممارسات الصحية العالمية بمركز كيه بي إم جي لتغطية الصحة العالمية ، الذي ناقش البحث العالمي لإعادة تصميم المبادرات؛ والدكتور أمجد زعيم، الرئيس التنفيذي لشركة كوجنيترو للتحليلات، الذي تناول موضوع الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية؛ وكريشنا جي في. جيري، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ضياه للاستشارات ، الذي تناول موضوع استخدام التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي في الرعاية الصحية؛ والدكتور جويل دايموند، كبير المسؤولين الطبيين والشريك المؤسس لشركة تو بي بريسايز، الذي تحدث عن الطب الدقيق؛ وآنا ليزا سيلفستر، مستشارة إشراك المرضى، التي قدمت عرضاً تقديمياً عن كيفية إشراك المرضى في عالم رقمي؛ وتريب ألبورت، المدير التنفيذي لمركز أفريقيا ريسورس سنتر الذي بيّن للحضور كيف أن حلول الابتكار البسيطة ساعدت في حل مشكلات الوصول للرعاية الصحية في أفريقيا .قال ديفيد هادلي، الرئيس التنفيذي لميديكلينيك الشرق الأوسط: "إنه لشرف عظيم لنا التعاون مع سلطة مدينة دبي الطبية وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في هذا المؤتمر المتميّز ، وكذلك تسليط الضوء على الأثر الكبير للابتكار على نظام الرعاية الصحية لدينا.  ونحن في ميديكلينك نسعى جاهدين لتقديم رعاية صحية أكثر أماناً ودقة لمرضانا.  ولتحقيق ذلك، فمن الأهمية أن ندرك جميعاً نحن وكل الأشخاص الآخرين العاملين في قطاع الرعاية الصحية كيف أن الابتكارات التكنولوجية تحدث ثورة في الطريقة التي نقدم بها خدماتنا لتجعلها واقعاً ملموساً.  ومن الأمثلة العملية على ذلك التطبيقات الأولى الحالية للسجل الصحي الإلكتروني الجديد والمتطور لمستشفيات ميديكلينيك والذي سيضفي سهولة على عمليات الرعاية ويقضي على الاختبارات المتكررة ويسرع من عملية إعداد الفواتير ويؤدي إلى تجربة مريض معززة إلى حد كبير. وسيمنحنا ذلك أيضاً القدرة على تبني تكنولوجيات رقمية جديدة في المستقبل وكذا البقاء في مقدمة بيئة الرعاية الصحية المتغيرة باستمرار".

صرح الدكتور عامر أحمد شريف، الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية ومدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية: "يسعدنا عقد مؤتمر الابتكار في الرعاية الصحية بالتعاون مع مجموعة ميديكلينيك الشرق الأوسط، الشريك الأكاديمي الاكلينيكي للجامعة. وتتمثل رؤيتنا في الجامعة بأن نصبح محوراً عالمياً متخصصاً في الأبحاث والتعليم الصحي المبتكر والشامل لخدمة الإنسانية. كما نؤمن بأن إقامة مثل هذه المؤتمرات يتوافق مع رسالة الجامعة التي تهدف بالنهوض بمستوى الصحة في دولة الإمارات والمنطقة من خلال نظام صحّي أكاديمي شامل يتبنّى الابتكار منهجاً، ويتفاعل مع المتطلبات الوطنية ويواكب التطورات العالمية لخدمة الفرد والمجتمع. و تقدم الجامعة ضمن مناهجها الدراسية دورات تركز على تحفيز التفكير الابتكاري للخروج بحلول إبداعية تؤثر بشكل إيجابي على المخرجات الصحية. وضمن مساعي الجامعة لدفع عجلة الابتكار في العملية التعليمية فقد عيّنت الجامعة مؤخراً الأستاذ الدكتور هوميرو ريفاس عميداً مشاركاً لشؤون الابتكار والمستقبل في كلية الطب والذي شغل منصب مدير الجراحة الابتكارية في جامعة ستانفورد قبل التحاقه بالجامعة. كما نتقدم بالشكر لقيادة سلطة مدينة دبي الطبية على دعمهم اللامحدود للابتكار والتميز في مجالات التعليم الطبي والرعاية الصحية.

و يسعدنا أن نرحب اليوم في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بعدد من المتحدثين من المنطقة ودول العالم لمناقشة وبحث مواضيع الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في الرعاية الصحية والطب في العالم الرقمي وغير ذلك الكثير".

واعتمد مجلس الاعتماد الأوروبي للتعليم الطبي المستمر (EACCME®) المؤتمر من خلال منحه 6 ساعات معتمدة (ECMECs) كما اعتمده محلياً القطاع التنظيمي بسلطة مدينة دبي الطبية بمنحه 6 نقاط للتطوير المهني المستمر (CPD).

 

© Press Release 2018