21 10 2018

المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية- شاركت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، في ورشة عمل تشاورية رفيعة المستوى حول تطوير سلسلة قطاع التمور بمنطقة المدينة المنورة التي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة. وقد جمعت ورشة العمل، التي عقدت في المدينة المنورة، عدداً من كبار ممثلي الجهات الحكومية والمؤسسات والجهات المعنية ومختصين في هذا القطاع بهدف عرض النتائج الأولية التي تم التوصل إليها بخصوص مشروع تطوير قطاع التمور منذ البدء بتنفيذه في يناير 2018 من قبل مركز التجارة الدولية وتحت مظلة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس) وباشارف من المؤسسة الدولية لتمويل التجارة والغرفة التجارية.

وتأتي هذه الورشة في أعقاب مذكرة التفاهم المبرمة في العام الماضي بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بشأن التعاون المشترك في تنفيذ عدة مشاريع لتعزيز قدرات وآليات التعاون التجاري وتنمية التجارة. وكان من أحد المكونات الرئيسية لمذكرة التفاهم يتمثل في إطلاق مشروع تطوير قطاع التمور في المنطقة الذي يتم تنفيذه من قبل مركز التجارة الدولية تحت إشراف المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على مدى عامين وذلك في نطاق أنشطة برنامج الأفتياس.

 
تأتي منطقة المدينة المنورة في المرتبة الثالثة بين المناطق الرئيسية المنتجة للتمور في المملكة العربية السعودية بعد الرياض ومنطقة القصيم. كما تضم المنطقة 4.6 مليون شجرة نخيل لتشكل 16? من إجمالي عدد أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية و11? من إجمالي المناطق المزروعة، فيما يبلغ إجمالي محاصيل التمور المنتجة فيها 198.000 طناً.

ومع ذلك ، على الرغم من كل ما يتسم به قطاع التمور في منطقة المدينة المنورة من فرص تسويقية واعدة ومجزية، إلا أنه واجه العديد من التحديات التي أعاقت تطوره على المستويين المحلي والدولي. وهذا بدوره تطلب ضرورة البدء بتنفيذ مشاريع للمساهمة في التنويع الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل من خلال تحسين أداء القطاع في المنطقة.

وقال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة متحدثاً إلى المشاركين في ورشة العمل المذكورة، ، "قامت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بدعم هذا المشروع عن طريق تخصيص الميزانية اللازمة لتنفيذه تحت مظلة مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس). ومن خلال هذا المشروع، سيتم تحليل سلسلة قيمة التمور في القطاع، وذلك من أجل تحديد أوجه القصور وتقديم مقترحات لمعالجتها. كما أنه من خلال هذا المشروع ستعمل الجهة المنفذة له على تحسين إمكانات وقدرات المزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتهم على تقديم منتجات عالية الجودة تلبي معايير ومتطلبات السوق الدولية. وسيعمل المشروع كذلك على ربط مصدري التمور في منطقة المدينة بالمشترين في أسواق خارجية محددة." وأضاف سنبل بأن التأثير والنتائج المتوقعة للمشروع ستلعب دوراً حاسماً في تحسين القدرة التنافسية وزيادة صادرات التمور في المدينة، مما سيساهم في تحقيق عوائد أفضل للمزارعين وخلق المزيد من فرص العمل. 

وأكد عضو مجلس ادارة غرفة المدينة رئيس اللجنة الزراعية الاستاذ عبد الله دقاق ان ورشة العمل تمثل ملخص لعمل دؤوب  بين الغرفة ومجموعة البنك الاسلامي للتنمية ممثلة في المؤسسة الدولية  الاسلامية لتمويل التجارة بالتعاون مع مركز التجارة الدولية والجهات ذات العلاقة  مشيدا بمجموعة البنك الاسلامي للتنمية لتصدر أولويات وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية الهادفة إلى دعم التحول الإنتاجي من القطاعات غير النفطية تعزيزا لتوجهات الرؤية المستقبلية للمملكة 2030  دعم قطاع التمور في المنطقة من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم (مشروع تنمية قطاع التمور بالمنطقة وتأسيس مركز خدمة قطاع التمور) لافتا إلى أن المذكرة تهدف لتعزيز التعاون وتنمية التجارة من خلال برنامج تطوير قطاع التمور كمنتج يحمل بصمة تجارية وقيمة روحية لا تبارى، مشيرا إلى أن أكثر من 400 صنف من التمور في المملكة تتقدمها أصناف المدينة أكبر محفز للتصدير.

وقال إن مذكرة التفاهم تهدف لتحسين القدرة التنافسية والوصول للأسواق العالمية وتعزيز قدرات المزارعين وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوليد فرص عمل مستدامة. 

فيما أشار  امين عام غرفة المدينة المهندس عبدالله بن احمد ابو النصر الى ان ورشة العمل تأتي في إطار مذكرة التفاهم بين الجانبين للنهوض  بالبيئة التجارية والاقتصادية في منطقة المدينة المنورة ولما تمثله تمور المدينة المنورة من ميزة نسبية وتنافسة على الصعيد المحلي والإسلامي ودورها في تعزيز المحتوى المحلي باعتبارها من الرهانات القوية في رؤية المملكة لتنويع مصادر الدخل وعبر عن أمله في أن تسهم النتائج المتوقعة في تعزيز الهوية التجارية والإسلامية لتمور المنطقة

وإلى جانب استعراض وتقديم النتائج الأولية حول تحليل سلسلة قيمة التمور في منطقة المدينة المنورة، تضمنت الأهداف الأخرى لورشة العمل تقديم خطة عمل مقترحة للتوصل إلى رؤى توافقية مشتركة بين مختلف أصحاب المصلحة المعنيين. كما شكلت تلك الورشة فرصة مواتية للتعرف على ملاحظات وآراء المشاركين بهدف التحقق من جدوى ودقة النتائج والتوصيات.

كان من ضمن المشاركين في ورشة العمل، الأستاذ الأسعد بن حسين/ مدير مشروع الفتياس والأستاذ عبد السلام عزوز، المسؤول الرئيسي لتطوير التجارة في مركز التجارة الدولية و الأستاذ حمزة الصبيحي، مدير المشروع المحلي في غرفة التجارة والصناعة، والدكتور عبد الله وهبي، خبير دولي في إنتاج التمور، مركز التجارة الدولية، بالإضافة إلى ممثلين آخرين من وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية وغرفة التجارة والصناعة.

- انتهى -

عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC):

أُنشئت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)- عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بهدف النهوض بالتجارة فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأمر الذي سيسهم في نهاية المطاف في تحقيق الهدف الشامل المتمثل في تحسين الأوضاح الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع أنحاء العالم. وقد بدأت المؤسسة عملياتها التشغيلية في يناير 2008 (محرم 1429 هـ)، حيث قامت منذ ذلك الحين بتوحيد جميع أنشطة تمويل التجارة التي كان يضطلع بها العديد من المنافذ ضمن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. ويعكس حصول المؤسسة على تصنيف A1 من قبل مؤسسة موديز كفاءة المؤسسة في تقديم الخدمات من خلال الاستجابة السريعة لاحتياجات العملاء في بيئة الأعمال التي يحركها السوق.

فمنذ عام 2008، قدمت المؤسسة أكثر من 40.2 مليار دولار أمريكي من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مما جعلها مؤسسة رائدة في مجال توفير الحلول التجارية لاحتياجات الدول الأعضاء. وإنطلاقاً من رسالة المؤسسة في أن تكون محفِّزاً لتنمية التجارة البينية للدول وما هو أبعد من ذلك، تساعد المؤسسة الكيانات في هذه الدول على زيادة فرصها للحصول على تمويل تجاري وتوفر لها الأدوات اللازمة لبناء القدرات المتصلة بالتجارة والتي تمكنها من المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية.

اتصل بنا

الهاتف : +966 12 646 8337

الفاكس: +966 12 637 1064

البريد الإلكتروني: ITFC@itfc-idb.org

www.itfc-idb.org/en :الموقع الإلكتروني

Twitter: ITFCCORP

Facebook: ITFCCORP

Linkedin: International Islamic Trade Finance Corporation (ITFC)

© Press Release 2018