25 04 2018

اختتمت اجتماعها الدوري الثالث في أبوظبي اليوم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: اختتمت اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي اليوم (الأربعاء) اجتماعها الدوري الثالث، الذي ركزت في يومه الثاني والأخير على مناقشة استراتيجية دولة الإمارات للاستثمار في قطاع الفضاء وغيرها من المواضيع الهامة، بحضور معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع آليات وسبل تعزيز الاستثمارات في مختلف نواحي قطاع الفضاء من خلال عدد من الخطط والبرامج، قبل مشاركة أعضاء اللجنة أفضل الممارسات العالمية السابقة في هذا الإطار، وجدوى الاستثمار في قطاع منصات الإطلاق وما الذي يميز الدولة في هذا المجال التنافسي.

وبحثت اللجنة استدامة المشاريع الفضائية في ظل بعض التحديات التي تواجه القطاع مثل النفايات الفضائية في مدار الأرض، حيث ناقشت إلى أي مدى يجب أن توسع الدولة من جهودها في هذا المجال وسبل تعزيز العلاقات مع الجهات والمنظمات العالمية من حيث مشاركة الصور والمعلومات والبيانات، والفوائد التي ستعود على الدول على المستوى الاقتصادي فضلاً عن صورتها أمام العالم. 

وبالإضافة إلى ذلك، تطرقت اللجنة إلى علاقات الشراكة الدولية التي تتمتع بها الوكالة بشكل خاص والدولة بشكل عام مع الوكالات والهيئات والمنظمات الفضائية حول العالم ومجالات التركيز خلال الفترة المقبلة وسبل تعزيزها، كما بحثت سبل تطوير التعليم الفضائي بالدولة، وآليات جذب المزيد من الطلاب إلى دراسة المواد العلمية ذات الصلة لدخول القطاع مستقبلاً، حيث قدم أعضاء اللجنة خبراتهم السابقة وتجاربهم في إطلاق مشاريع ومبادرات تعليمية تخدم هذا الهدف.

وأكد سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، إن اجتماعات اللجنة الاستشارية على مدى يومين كانت مثمرة للغاية في ضوء ما تقدم به أعضاء اللجنة من توصيات ومقترحات هامة على صعيد الخطط المستقبلية للوكالة والمشاريع المطروحة، مشيراً إلى أن مخرجات الاجتماعات سيكون له أثر إيجابي خلال المرحلة المقبلة من عمل الوكالة من حيث فاعلية التنفيذ والوصول إلى الأهداف في ظل الميزانيات والجداول الزمنية الموضوعة.

وأشار الأحبابي إلا أن اللجنة أكدت خلال مختلف جلسات العمل تماشي خطط ومشاريع الوكالة المقترحة مع التوجهات العالمية للقطاع على المستوى الدولي، مؤكداً مواصلة الوكالة العمل مع مختلف الأطراف المعنية من الجهات والهيئات المحلية والدولية ضمن القطاع في سبيل التعاون معها على تنفيذ هذه المشاريع بشكل يرقى إلى مكانة دولة الإمارات بين الدول المتقدمة من حيث طبيعة وأهمية المشاريع والمبادرات الفضائية التي تعمل عليها.

ويذكر أن اللجنة تضم مجموعة نخبة الخبراء العالميين من قادة وكالات فضائية ومشاريع فضائية ناجحة ورواد فضاء سابقين، وهم "جون جاك دوردان" المدير العام السابق لوكالة الفضاء الأوروبية، والدكتور "تشارلز العشي" مدير مختبر الدفع النفاث ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والدكتور "فاروق الباز" رئيس مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأميركية، و"جي وو" كبير العلماء ومدير "برنامج الأولوية الاستراتيجية" في علوم الفضاء بالأكاديمية الصينية للعلوم، و"تشارلز بولدن" الرئيس السابق لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، و"كوبيلي راداكريشان" الرئيس السابق لمنظمة البحوث الفضائية الهندية ومستشارها الحالي، و"جو جين لي" الرئيس السابق للمعهد الكوري لأبحاث الفضاء، و"كويشي واكاتا" نائب رئيس وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ورائد فضاء في أربعة مهام سابقة لـ"ناسا"، و"سيرغي كونستانينوفيتش كيركاليف" نائب رئيس مؤسسة "إنيرجيا" الفضائية الروسية المسؤول عن الرحلات المأهولة ورئيس مركز تدريب "يوري غاغارين".

ويشار إلى أن اللجنة تجتمع بشكل دوري بغرض تقديم المشورة العملية والفنية للوكالة فيما يتعلق بتطوير وإطلاق المشاريع والمبادرات والاستراتيجيات والسياسات والقوانين، إضافة إلى ضمان جودة أداء البرامج المختلفة ومواكبة أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في قطاع الفضاء العالمي.

-انتهى-

نبذة عن وكالة الإمارات للفضاء:

تأسست وكالة الإمارات للفضاء في العام 2014، لتعمل على تنظيم ودعم ورعاية قطاع الفضاء الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل ذلك المشاريع والمهمات الفضائية للدولة، من بينها التمويل والإشراف على مشروع "مسبار الأمل" الذي يعُد أول برنامج تخوضه دولة عربية وإسلامية لاستكشاف كوكب المريخ.

وتهدف الوكالة، التي تعتبر أول وكالة فضاء وطنية في المنطقة، إلى تقديم مساهمة بارزة للتنويع الاقتصادي في الدولة، إلى جانب تحضير قادة قطاع الفضاء في المستقبل من خلال مجموعة من برامج تطوير القدرات، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية علوم الفضاء ومواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المجتمع الإماراتي. كما تتولى الوكالة مسؤولية إصدار تشريعات وقوانين قطاع الفضاء الوطني، فضلاً عن تعزيز مكانة الدولة في المجالات الفضائية على مستوى العالم.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

وكالة الإمارات للفضاء  

media@space.gov.ae

2022 2021 (0) 971+

غالي الحوري، فور كوميونيكيشنز جروب

6698 980 55(0) 971+

غنوة الأحمد، فور كوميونيكيشنز جروب

space@fourcommunications.com

+971(0)55 983 7702

© Press Release 2018