19 11 2018

· المعرض الدولي شهد إبرام صفقات تجارية بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليار دولار أمريكي

الصخير، البحرين: اختتمت النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران فعالياتها الممتدة على 3 أيام، منذ 14 وحتى 16 من نوفمبر 2018، والتي أقيمت في قاعدة الصخير الجوية، بتوجيهات سامية من لدن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، وبإشراف مباشر من الممثل الشخصي لجلالة الملك، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، وبتظافر عدد وفير من الجهات والمؤسسات الرسمية البحرينية، وبمشاركة دولية وإقليمية جاءت كدليل على تحقيق هذه النسخة مستويات عالية من النمو، فضلًا عن الأرقام التجارية القياسية التي حققتها نسخة العام الحالي و إبرام صفقات تجارية بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليار دولار أمريكي.

وامتدادًا لسلسلة التعاون والتكاتف ما بين الشقيقتين البحرينية والإماراتية ومن منطلق البحث المتجدد عن نواحي العمل المشترك بين الطرفين، جاءت الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول المدرجة على لائحة المشاركة في معرض الطيران، والتي انفردت بجناح خاص بلغت مساحته زهاء 635 متر مربع، متيحًا الفرصة للقطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات المكتسبة والمعارف الغنية والمخططات المستقبلية في مجال الطيران، بتواجد 14 شركة إماراتية ومن ضمنها شركات متخصصة في مجالات الطيران وهندسة الآلات والمعدات الصناعية الحربية والفضاء.

وقد أثمرت هذه المشاركة عن إبرام عدد من الصفقات وعقد الاتفاقيات، جاء أولها في اليوم الأول من المعرض عبر توقيع اتفاقية لتوفير الخدمات الجوية بين كلاً من الهيئة العامة للطيران المدني من الجانب الإماراتي وشؤون الطيران المدني التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين بالإضافة إلى تبادل المعلومات الأمنية المتعلقة بالطيران المدني. تلاها توقيع شركة طيران الخليج مذكرة تفاهم مع مجموعة الاتحاد للطيران لإجراء اتفاقيات تجارية شاملة لعدد من المجالات المشتركة بين الطرفين.

وعلى صعيد قطاع الفضاء، أمضى الطرفان على إعلان مبادئ لتدريب فريق البحرين للفضاء والتخطيط لإطلاق قمر صناعي مشترك بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وكلًا من وكالة الإمارات للفضاء وجامعة خليفة، دعمًا لبرنامج الفضاء الذي تعكف مملكة البحرين حاليًا على تفعيله أسوة بشقيقتها الإماراتية لما كان لها من سبق وإنجازات في هذا المجال، استكمالًا لمسيرة التعاون والتكاتف الثنائي.

ومن جهتها، أثنت شخصيات بارزة من الوفد الإماراتي المشارك في المعرض على الجهود الجبارة من الجانب البحريني في تنظيم وإخراج المعرض، وعلى ما آل إليه خلال نسخه الخمس المنعقدة من تطور ملحوظ ونمو مبهر، وعلى الفرص التي يتيحها لكافة الجهات المشاركة لاستعراض قدراتها وإمكاناتها الجوية والتجارية والعسكرية واغتنام هذه الفرص بتحقيق عوائد عالية، حيث استقبلت الجهات المنظمة للمعرض والأطراف البحرينية المعنية هذا الثناء بردود أفعال طيبة بتوجيه الشكر والامتنان للشقيقة الإماراتية على مشاركتها في النسخة الخامسة من المعرض، وعلى ما أبدته من تعاون في إطار تعزيز مساعي الدولتين في قطاع الطيران واللوجستيات.

وتضمن الجناح الإماراتي في المعرض مشاركة كل من: شركة طيران أبوظبي "اتحاد"، وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية، والمركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة "أمروك"، والشركة الإماراتية للآلات والمعدات الصناعية، وشركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة ذ.م.م، ومركز الإمارات التكنولوجي للابتكار، والفضاء اللوجستي العالمي ذ.م.م شركة تابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية، وخدمات الملاحة الجوية، وماكسِمُس للطيران، ودرع الوطن "المجلة العسكرية والاستراتيجية"، ورويال جت، ومجلس التوازن الاقتصادي، وكالة الإمارات للفضاء، وشركة الاتحاد للطيران الهندسية.

- انتهى -

نبذة عن معرض البحرين الدولي للطيران

تنظّم وزارة المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين معرض البحرين الدولي للطيران بدورته الخامسة، وذلك بالتعاون مع السلاح الجو الملكي البحريني وشركة فارنبرا الدولية المحدودة (أف أي أل). وتجري فعاليات المعرض في قاعدة الصخير الجوية في مملكة البحرين خلال الفترة 14-16 نوفمبر 2018. وينعقد معرض البحرين الدولي للطيران مرة كل عامين، وهو يقدّم العديد من الفرص الرفيعة المستوى تعرض خدماتها ومنتجاتها في شاليهات فخمة وأرض المعرض.

موقع الكتروني: www.bahraininternationalairshow.com

تويتر:  @bahairshow

الانستغرام:  @bahraininternationalairshow

© Press Release 2018