24 04 2019

على هامش انعقاد المؤتمر المصرفي العربي السنوي في بيروت

الكويت: أعلن بنك الكويت الدولي "KIB" عن انتخاب رئيس مجلس إدارته الشيخ/ محمد جراح الصباح رئيساً لاتحاد المصارف العربية لدورة جديدة مدتها 3 سنوات (2019-2022). ولقد تم تزكية الجراح بالتزامن مع انعقاد أعمال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2019 والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان في العاصمة اللبنانية بيروت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، تزامناً مع اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الـ 46 وذلك خلال الفترة من 23 إلى 25 أبريل الجاري.

ولقد عقد المؤتمر تحت شعار "الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة" بحضور حشد كبير من كبار المسؤولين والاقتصاديين والمصرفيين، حيث تطرق إلى تحديات الإصلاحات الاقتصادية في الدول العربية، وسياسات وإجراءات إدارة الدين العام في الدول العربية، ودور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنمية الاقتصادات العربية، إلى جانب تمويل إعادة الإعمار والتنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة، عبّر الجراح عن مدى سعادته لاختياره لرئاسة الدورة الجديدة مؤكداً أن ترشيحه مجدداً لتولي منصب رئيس اتحاد المصارف العربية يشير إلى نجاحه في إدارة الاتحاد خلال السنوات السابقة والإنجازات التي حققها على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف الدول العربية. مشيراً إلى أنه يسعى دائماً إلى تحقيق أهداف اتحاد المصارف العربية الذي يعمل من أجل تعزيز قوة ونزاهة المصارف العربية، إلى جانب رفع العقوبات الاقتصادية عن الدول العربية التي واجهت الكثير من المشاكل والحروب في الآونة الأخيرة.

كما دعى الجراح كافة المصارف العربية للتكاتف واستثمارات إمكاناتهم لتحقيق التكامل الذي يعكس مفهوم الشراكة والتفاعل في سبيل دعم كافة الأوساط المالية والاقتصادية والاجتماعية في مختلف الدول العربية، مما يساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي، والشمول المالي، إلى جانب تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن الجدير بالذكر أن الجراح حقق الكثير من الإنجازات طوال فترة توليه رئاسة كلاً من رئاسة اتحاد المصارف العربية ورئاسة مجلس إدارة "KIB" ومنها الألقاب والجوائز العربية والإقليمية التي حصل عليها البنك من أكثر من جهة مالية ورقابية، ومن هيئات تصنيف عالمية داخل الكويت وخارجها، بالإضافة إلى الجوائز والألقاب التكريمية المستحقة التي منحت للجراح شخصياً لقاء ما قدمه للعمل المصرفي بنوعيه التقليدي والإسلامي من جانب، وما حققه لـ "KIB" تحديداً من نجاح وإنجازات قادته إلى منصات التتويج والتكريم في مواضع ومحطات، بتضافر جهود جهازه التنفيذي وطاقمه العامل. 

© Press Release 2019