كورونا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم الخميس، إن حملات التطعيم ضد فيروس كورونا ستبدأ في أنحاء الاتحاد الأوروبي -الذي يضم 27 دولة- أيام 27 و28 و29 ديسمبر الجاري.

- قالت منظمة الصحة العالمية، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الخميس، إن فريق من عشرة علماء دوليين سيسافر إلى مدينة ووهان الصينية الشهر المقبل للتحقيق في الظروف المحيطة بنشأة فيروس كورونا، في مهمة يتوقع أن تستمر أربعة أو خمسة أسابيع.

كانت بكين مترددة في الموافقة على إجراء تحقيق مستقل، واستغرق الأمر أشهر عدة من المفاوضات للسماح لمنظمة الصحة العالمية بالوصول إلى المدينة، وفق التقرير نفسه.

تأتي الموافقة بعد مرور نحو عام على بدء ظهور الإصابات بالفيروس، في حين وصل إجمالي عدد الإصابات عالميا بكورونا إلى نحو 74  مليون حالة، والوفيات إلى حوالي 1.6  مليون حالة، وفق آخر تحديث لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية صباح اليوم الخميس.

- ذكرت شبكة سي بي إس الأمريكية، اليوم الخميس، إن اثنين من العاملين في أطقم الرعاية الصحية بمستشفى بألاسكا أصيبا بحساسية تتفاوت درجتها بعد تلقيهما جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا: ما مدى فاعلية أبرز اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا؟

الإمارات

- ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، يوم الأربعاء، أن مؤسسة دبي للاستثمارات الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي استحوذت على مشروعات مجموعة ميدان الحكومية في إمارة دبي.  

ومجموعة ميدان متخصصة في المشروعات العقارية في قطاعات التجارة والضيافة والترفيه في دبي، وهي المطور لمضمار سباق الخيل في دبي، وتضم محفظتها تشكيلة واسعة من العقارات تشمل الفلل والمنازل والشقق، بحسب موقعها وتقارير إعلامية.

- انضمت الإمارات يوم الأربعاء إلى منتدى غاز شرق المتوسط كمراقب بجانب الدول الأعضاء المؤسسين، بحسب ما أعلنته الرئاسة المصرية في بيان على حسابها الرسمي على فيسبوك عقب زيارة قام بها محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي إلى مصر التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

تأسس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير 2019، ومقره في العاصمة المصرية القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط، ويهدف إلى تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة، ويسرع من عملية الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية من الغاز بتلك الدول، وفق قناة الشرق.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تسجل رسميا لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا.. فماذا نعرف عنه؟

السعودية

- قررت ألمانيا المساهمة بنحو 1.5 مليون يورو (1.83 مليون دولار) في مصنع تحت الانشاء للتحليل الكهربائي للهديروجين في السعودية تشيده تيسن كروب وهي مجموعة صناعية ألمانية، في مسعى لتلبية الطلب المحلي المستقبلي على الهيدروجين الأخضر للتحول إلى اقتصاد بلا كربون، بحسب تقرير لوكالة رويترز يوم الأربعاء.

والتحليل الكهربائي هي عملية استخدام طاقة مولدة من مصدر متجدد لتحليل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ومن ثم استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة. ويمكن استخدام الهيدروجين المنتج في العديد من القطاعات؛ منها العمليات الصناعية مثل صناعة الصلب، ويمكن أن يكون وقود للسيارات، أو إنتاج الوقود الأخضر، وفق الموقع الإلكتروني لشركة سيمنز العاملة في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة، ومقرها في ألمانيا. 

- بدأت السعودية، اليوم الخميس، حملة تطعيم مواطنيها والمقيمين في المملكة ضد فيروس كورونا، بحسب الحساب الرسمي لوزارة الصحة السعودية على تويتر.

وبحسب الوزارة، فقد تلقى وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة جرعة من اللقاح. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: قراءة في موازنة السعودية لعام 2021

المغرب

- توقع  عبد اللطيف الجواهري محافظ بنك المغرب (البنك المركزي المغربي)، خلال اجتماع ربع سنوي لمجلس البنك يوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن يتراجع الاقتصاد المغربي بنسبة 6.6% مع نهاية العام الحالي 2020، وقال إن التعافي المرتقب لعامي 2021 و2022 سيكون بنسبة 4.7% و3.5% على التوالي.

وتوقع أيضا أن يصل متوسط معدل التضخم بنهاية السنة الحالية إلى 0.7%، وأن يظل شبه مستقر عام 2021 قبل أن يبلغ 1.3% في 2022، وفق الوكالة.

وفي ما يتعلق بعجز الميزانية، توقع محافظ البنك أن يتراجع عجز الميزانية إلى 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2021، و6.4% عام 2022.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

العراق

- قال طالب الحسيني مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد التابعة لوزارة النقل العراقية لوكالة الأنباء العراقية (واع) يوم الأربعاء، إن هناك خطط لإعادة خط السكة الحديد الذي يربط بين العراق وتركيا مرورا بسوريا إلى العمل مرة أخرى.

وأضاف أن خطوط سكك الحديد تعرضت في بعض المناطق إلى أضرار كبيرة نتيجة للعمليات العسكرية ضد ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) حيث بلغت نسبة الدمار فيها 100%.

وأثناء الحرب العراقية الإيرانية في الفترة بين عامي 1980 و1988 أغلقت سوريا الخط الحديدي الذي يربط العراق وتركيا مرورا بالمناطق الشمالية من أراضيها. وفي يونيو 2000 تم التوصل لاتفاق لاستئناف جميع رحلات القطارات بين العراق وتركيا وسوريا. وفي يوليو 2001 جرى تشغيل أول قطار ركاب عراقي منذ عقدين في طريقه إلى تركيا، إلى أن انقطت الخدمات بين البلدين مع الغزو الأمريكي لبغداد عام 2003.، بحسب تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

الولايات المتحدة

- صنفت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء بحسب بيان على موقعها الإلكتروني، سويسرا وفيتنام ضمن قائمة المتلاعبين في العملة، وأضافت 3 دول جديدة هي تايوان، وتايلاند والهند إلى قائمة مراقبة الدول التي تشتبه في أنها تأخذ خطوات لخفض قيمة عملاتها أمام الدولار.

وتضم تلك القائمة بالفعل كلا من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وإيطاليا وسنغافورة وماليزيا، وفق البيان.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الولايات المتحدة: كيف تأثر بايدن بأوباما في اختيار مسؤولي إدارته؟

بريكست 

- وقعت المملكة المتحدة والولايات المتحدة يوم الأربعاء اتفاق بشأن العمليات الجمركية يضمن استمرار تدفق التجارة بسلاسة بين البلدين عندما تخرج بريطانيا بالكامل رسميا من الاتحاد الأوروبي بنهاية ديسمبر الجاري، بحسب بيان لوزارة الخزانة البريطانية منشور على موقعها الإلكتروني.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

عملات 

- سجلت عملة بِتكوين الرقمية الأشهر عالميا بين العملات الرقمية، يوم الأربعاء، أعلى مستوى لها على الإطلاق بعدما كسرت حاجز 21 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها، بحسب تقرير لسي إن بي سي عربية اليوم الخميس.

وقفزت العملة المشفرة 10.5% لتسجل 21.44 ألف دولار لتبلغ مكاسبها أكثر من 170% هذا العام، مدعومة بطلب من مستثمرين كبار تجتذبهم فرص الكسب السريع وما يتردد عن مقاومة العملة للتضخم وتوقعات أن تصبح أداة دفع رائجة، وفق التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العملات الرقمية: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

تلوث الهواء

- سجلت المملكة المتحدة، يوم الأربعاء بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أول حالة وفاة في البلاد مسجلة في شهادة الوفاة بأنها نتيجة تلوث الهواء، بعدما قضت محكمة بريطانية بأن تلوث الهواء المفرط من أبخرة المرور ساهم في وفاة طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات في فبراير 2013 إثر إصابتها بنوبة ربو قاتلة.

وتقول شبكة سي إن إن الأمريكية إنها قد تكون أول شخص في العالم يدرج تلوث الهواء كسبب لوفاتها.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام