كيف تأثر بايدن بأوباما في اختيار مسؤولي إدارته؟

التفاصيل بالتقرير

  
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، 11 ديسمبر 2020- رويترز

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، 11 ديسمبر 2020- رويترز

REUTERS/Mike Segar


أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب الديمقراطي جو بايدن غالبية مرشحيه للمناصب التنفيذية الرئيسية في إدارته التي ستبدأ عملها عقب تنصيب نائب الرئيس الأسبق يوم 20 يناير المقبل رسميا كرئيس للبلاد، وفق وسائل إعلام دولية.

وتميزت ترشيحات بايدن في بعض الأحيان، وفق تقارير إعلامية، بأنها مثلت خروج عن النهج المعتاد سابقا، فقد شهدت على سبيل المثال ترشيح من سيكون -حال موافقة مجلس الشيوخ- أول وزير دفاع أمريكي من أصل أفريقي، إضافة إلى ترشيح أول امرأة على الإطلاق لرئاسة الاستخبارات الوطنية الأمريكية.

ومجلس الشيوخ هو أحد مجلسي الكونغرس الأمريكي، وهو صاحب السلطة الحصرية في قبول أو رفض مرشحي الرئيس لشغل المناصب التنفيذية (بما في ذلك الوزراء) والقضائية، بحسب الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض.

إضافة إلى ذلك، فقد مثل مسؤولون سابقون في عهد الرئيس السابق الديمقراطي باراك أوباما الغالبية العظمى من مرشحي بايدن للمناصب التنفيذية في إدارته المقبلة.

وفي ما يلي قائمة بالمسؤولين السابقين من عهد أوباما ضمن مرشحي بايدن للإدارة المقبلة، بحسب وسائل إعلام دولية:

- لويد أوستن في منصب وزير الدفاع:  وهو جنرال متقاعد خدم في الجيش الأمريكي لمدة 40 عام، أشرف على تنفيذ قرار الرئيس السابق أوباما بسحب 50 ألف عسكري أمريكي من العراق في عام 2011.

- جانيت يلين في منصب وزيرة الخزانة الأمريكية: عين الرئيس السابق أوباما في أكتوبر 2013 جانيت في منصب رئيسة الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي). وستكون جانيت حال موافقة مجلس الشيوخ على تعيينها أول وزيرة امرأة للخزانة الأمريكية على مدار تاريخ الوزارة البالغ نحو 232 عام.

- أنتوني بلينكن في منصب وزير الخارجية: كان أنتوني يشغل منصب نائب وزير الخارجية في الفترة بين عامي 2015-2017 أثناء فترة إدارة أوباما.

- أليخاندرو مايوركاس في منصب وزير الأمن الداخلي: تولى أليخاندرو منصب نائب وزير الأمن الداخلي خلال الولاية الثانية للرئيس أوباما. وفي حال صدق مجلس الشيوخ على تعيينه سيكون أول مهاجر من أصول لاتينية يتولى هذا المنصب.

- توم فيلساك في منصب وزير الزراعة: كان توم يشغل المنصب نفسه في إدارة أوباما.

- رون كلاين في منصب كبير موظفي البيت الأبيض: عمل رون سابقا مساعد لبايدن عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس السابق أوباما.

- جون كيري كمبعوث رئاسي خاص لشؤون المناخ: شغل سابقا منصب وزير الخارجية أثناء رئاسة أوباما.

- آفريل هاينز في منصب رئيسة الاستخبارات الوطنية الأمريكية: تولت آفريل منصب نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وشغلت هذا المنصب في الفترة بين 2013 و2015 أثناء رئاسة أوباما. وستكون آفريل أول امرأة تشغل منصب رئيس الاستخبارات الوطنية الأمريكية في تاريخ الولايات المتحدة.

- جاك سوليفان في منصب مستشار الأمن القومي: كان جاك سابقا مساعد لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون ولعب دور في التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 في عهد أوباما.

- جينيفر ساكي في منصب السكرتيرة الصحيفة المتحدثة باسم بايدن: كانت ساكي مديرة للعلاقات العامة في البيت الأبيض في عهد أوباما.

- دينيس ماكدونو في منصب وزير قدامى المحاربين: كان دينيس يشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض في إدارة أوباما.

- سوزان رايس في منصب مستشارة السياسة الداخلية في البيت الأبيض: شغلت سوزان سابقا منصب مستشارة الأمن القومي لأوباما.

- ليندا توماس غرينفيلد في مندوبة السفيرة المقبلة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: هي من أصل أفريقي ولدىها 35 من الخبرة في العمل الدبلوماسي وشغلت خلالها عدة مناصب منها -في ظل إدارة أوباما- الإشراف على مكتب الشؤون الإفريقية المعني بسياسة الولايات المتحدة تجاه منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام