* تم إعادة نشر القصة لتصحيح اسم أحد اللقاحات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل اللقاح الذي تطوره شركة سينوفارم الصينية ضد فيروس كورونا رسميا في الإمارات بعدما أظهرت نتائج الاختبارات وصول فعاليته للوقاية من الإصابة بالفيروس إلى 86 %، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الأربعاء.

ويعني تسجيل اللقاح إتاحته للاستخدام العام في البلاد.

وكان اللقاح متاح سابقا في الإمارات للاستخدام الطارئ فقط بموجب قرار لوزارة الصحة الإماراتية في سبتمبر الماضي بهدف حماية الأكثر عرضة لخطر العدوى بالفيروس مثل الأطباء ، بحسب الوكالة.

ماذا نعرف عن اللقاح؟

(بحسب تقارير إعلامية)

- اللقاح من إنتاج معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابع يتبع لمجموعة سينوفارم الحكومية للأدوية، وهو أحد لقاحين تطورهما سينوفارم.

- أجازت الصين سابقا بالفعل الاستخدام الطارئ الموسع لللقاح.

- وفق للفاعلية اللقاح التي أعلنتها الإمارات اليوم الأربعاء، فإن اللقاح يأتي في المرتبة الرابعة ضمن اللقاحات المعلنة فاعليتها.

إذ يأتي اللقاح بعد لقاح فايزر-بيونتيك الذي تصل فاعليته إلى 95%، ولقاح موديرنا الذي تصل فاعليته إلى 94.5%، ولقاح سبوتنيك في الروسي الذي تصل فاعليته إلى 92%.

لكن اللقاح يتفوق على لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية الذي تصل فاعليته إلى 70%.

-ويتميز لقاح سينوفارم أنه يمكن حفظه في الثلاجات العادية على عكس لقاحي موديرنا وفايزر اللذان يحتاجان إلى الحفظ في درجات حرارة تصل إلى 20 تحت الصفر و70 تحت الصفر على التوالي، وهو ما يعطي اللقاح الصيني ميزة تفضيلية.

- لقاح سينوفارم هو الأكثر استخداما في العالم حاليا، إذ قال رئيس الشركة ليو جينغ تشن الشهر الماضي إن نحو مليون شخص تلقوا جرعات من اللقاح.

- يخضع اللقاح حاليا لتجارب المرحلة الثالثة من الاختبار في كل من: مصر، والبحرين، وبيرو، والأرجنتين.

- تقدمت سينوفارم في نهاية نوفمبر الماضي بطلب للهيئات المنظمة في الصين للحصول على الموافقات الأخيرة للموافقة على اللقاح، بعد تعرض الصين لانتقادات للتوسع في استخدامه بدون اكتمال التجارب السريرية. 

- اشترى المغرب 10 ملايين جرعة من اللقاح.

- قال رئيس سينوفارم في نوفمبر الماضي إن 56 ألف شخص ممن تلقوا لقاح الشركة قبل سفرهم إلى الخارج لم يصابوا بالفيروس.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام